تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

ما هو عدد المرات الأنسب لقياس الوزن؟

ما هو عدد المرات الأنسب لقياس الوزن؟

يشرح خبراء عدد المرات الأنسب التي يمكن للأفراد اتباعها لقياس الوزن، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من البدانة.

وينصح بعض الخبراء في تقرير لموقع "ساينس أليرت" بقياس الوزن يومياً لتعزيز عملية إدارة الوزن، وخاصة لمن يتبع نظاماً غذائياً صارماً مع برنامج خاص للتمارين الرياضية بهدف فقدان الوزن. في حين يقترح آخرون التخلص من قياس الوزن تماماً، بحجة أن هذه العملية يمكن أن تؤدي إلى استجابات نفسية سلبية وسلوكيات غير صحية عندما لا يحب الشخص الرقم الذي يراه على الميزان.

ويوصي خبراء بقياس الوزن أسبوعياً، حتى عندما لا يحاول الشخص إنقاص وزنه، وذلك لعدة أسباب ومنها:  إدارة الوزن، إذ تؤكد أبحاث عدة أن الوزن الذاتي المنتظم هو استراتيجية فعالة لفقدان الوزن وإدارته، لأنه يساعد على زيادة الوعي بالوزن الحالي ومراقبة أي تغييرات.

وأظهرت مراجعة منهجية لـ 12 دراسة أن المشاركين الذين يزنون أنفسهم أسبوعياً أو يومياً على مدار عدة أشهر فقدوا 1-3 وحدات من مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكثر واستعادوا وزناً أقل من المشاركين الذين لم يزنوا أنفسهم بشكل متكرر.

ويمكن أن يساعد تتبع الوزن أيضاً في تحديد المشاكل الطبية في وقت مبكر، إذ يمكن أن تكون التغييرات الدرامية في الوزن علامة مبكرة على بعض الحالات، بما في ذلك مشاكل الغدة الدرقية والهضم والسكري.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075