تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

دواء جديد لزيادة فرص نجاح التلقيح الاصطناعي

دواء جديد لزيادة فرص نجاح التلقيح الاصطناعي

ابتكرت مجموعة من العلماء دواء جديداً على شكل أقراص يمكن أن يساعد في زيادة فرص نجاح علاج التلقيح الاصطناعي لتثبيت الأجنّة، وقد أظهرت التجارب الأولية نتائج واعدة في هذا المجال.

وذكرت وكالة BAmedia البريطانية أن الباحثين بدأوا اختبار ما إذا كان يمكن العلاج، الذي له تأثير مباشر في البطانة الداخلية للرحم، أن يحسّن من عملية زرع الجنين أثناء علاج الخصوبة.

وتُعد الأقراص الجديدة، المعروفة باسم "أوكسو 001"، والتي ابتكرتها شركة التكنولوجيا الحيوية الإسبانية "أوكسو لايف"، الأولى من نوعها، وقد خضعت بالفعل لفحوص السلامة خلال التجارب السريرية المسبقة.

ووجدت الدراسة الجديدة أن الدواء يزيد احتمالات الحمل لدى المرأة.

وشملت الدراسة نحو 96 امرأة مصابة بالعقم، تبلغ أعمارهن 40 عاماً أو أقل، وكُنّ يتلقين علاجاً للخصوبة، إما التلقيح الاصطناعي أو حقن الحيوانات المنوية داخل بويضات جرى التبرّع بها، في 28 مركزاً في كل أنحاء أوروبا، خلال الفترة من أيلول (سبتمبر) 2021، وكانون الثاني (يناير) 2023.

وقال الأكاديميون، الذين قدّموا دراستهم إلى الاجتماع السنوي الأربعين للجمعية الأوروبية لعلم التكاثر البشري والأجنّة في أمستردام، إن هذا الدواء "اكتشاف مهم سريرياً وسيفيد الكثير من النساء".

ومن المنتظر إجراء اختبارات حقيقية على مجموعة أكبر من النساء في دراسة تُعرف باسم التجربة السريرية للمرحلة الثالثة، للتأكد من فعالية الدواء قبل تعميمه واستخدامه.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075