Q & A أسئلة وأجوبة

العناية بالبشرة, كريم الأساس, بثور, مشكلة / مشاكل البشرة

19 يونيو 2012

- سمعت أن فراشي التجميل تحمل الجراثيم وقد تسبب لنا انتشار البثور. هل هذا صحيح ؟
نسرين خليل

نعم، فراشي التجميل المهملة أي غير النظيفة تُعدّ مترعاً للجراثيم التي تساهم في ظهور البثور على الوجه وتُعرّض بشرتك للتحسس. كما أن الفراشي المصممة لتجميل الجفون قد تعرّضك للإصابة بإلتهابات العين ومحيطها في حال تشاركتها مع شخص مصاب بفيروس معيّن. وفرشاة أحمر الشفاه حساسة جداً، وقد تنقل إليك أمراض جلدية غير محببة كالقوباء Herpes مثلاً. لكن، ليست فراشي التجميل هي المسؤولة الوحيدة عن انتقال الجراثيم بل أن أقلام التجميل (أقلام الكحل، وتحديد الشفاه، والماسكارا، وأحمر الشفاه) لا يمكن تقاسمها مع أحد للغاية نفسها. لهذا السبب، أنصحك بتنظيف فراشي التجميل مرّة واحدة في الأسبوع عن طريق نقعها بالصابون والماء: ضعي الماء الفاتر في وعاء صغير، وأضيفي نقطة من سائل معقّم ومقدار ملعقة صغيرة من شامبو الأطفال، وانقعي فراشي التجميل في هذا المزيج لمدّة 10 دقائق.

بعدها، اشطفي الفراشي بالماء البارد، وضعيها على منشفة نظيفة وجافة لتجفّ تلقائيا في الهواء الطبيعي. من ناحية أخرى، أنصحك باستعمال مبراة المصممة لأدواة التجميل وبَري (تجذيم) أقلام الكحل وتحديد الشفاه قبل استعمالها. ولا تنسي، أن الإسفنجات المُعَدّة لتوزيع مستحضرات الأساس تحتاج للغسل والتعقيم، كذلك الأمر بالنسبة لحقيبة التجميل الصغيرة التي تضعينها في حقيبة يدك. من الضروري أيضاً، مسح أقلام أحمر الشفاه، وأنبوب كريم الأساس وخافي العيوب أو أي مستحضر تستعملينه للعناية ببشرتك أو تجميل وجهك بعد كل استعمال. والأهم من كل ذلك، إياك مشاركة أحد في استعمال أدوات التجميل. بهذه الوسيلة تحافظين على نضارة بشرتك وسلامتها.

- تفتقد بشرتي للألق والنضارة رغم أنني لا زلت في سن الثلاثين، ولاحظت أن حالتها تتدهور شيئاً فشيئا خصوصاً وأنني بت أسهر كثيراً. هل من حل؟
نوال سعد

بشرتك بحاجة للتغذية والنوم. لا بأس في السهر لكن لا تبالغي لأن المحافظة على بشرة جميلة وشابة لأطول فترة ممكنة يحتاج منك بعض التضحية إذا كنت فعلاً قلقة بشأن جمالك وألق بشرتك. لذا أنصحك بالنوم لساعات كافية أي بين 6 و 8 ساعات، ويُفضل أن تأوي إلى الفراش قبل الساعة العاشرة لأن البشرة تتغذى وتجدد نفسها في المساء بينما يرتاح الجسم في سبات عميق. لا أعرف ما إذا كنت تدخنين لأنك لم تذكري ذلك، لكن أنصحك بتجنّب تدخين السجائر والشيشة (النرجيلة) لأنها العدو الأكبر لنضارة البشرة وشبابها. من ناحية أخرى، أنصحك باستعمال مستحضرات عناية مغذية ومعززة للألق تضم الكريم المغذي، ومصل المنشط، والقناع المرطب والمجدد للبشرة ومن الأفضل أن يكون خيارك لهذه المستحضرات من ماركة عالمية موثوقة تجعلك تلمسين النتائج الفاعلة في فترة قصيرة.

نصيحتي لك:
لا تتشاركي أقلام وفراشي التجميل مع أحد حتى لا تعرّضي بشرتك للحساسية أو عدوى بكتيريا أنت بغنى عنها.
maggy@lahamag.com