Q & A إسألي ماغي...

مشكلة / مشاكل الشَعر, العناية بالشَعر, تسريحة الشَعر

22 مارس 2013

- أنا فتاة مراهقة وأعاني من تساقط الشعر. استخدمت العديد من المنتجات المخصّصة لتساقط الشعر لكنني لم أستفد منها. كذلك أعاني من انتشار البثور على وجهي . هل يوجد حلّ فاعل؟
شذا

لا أعرف أي مستحضرات استعملت للحدّ من تساقط شعرك، لكن إذا كانت هذه المستحضرات مصممة لمعالجة التساقط ومن ماركات معروفة ولم تنفعك ، هذا يعني أن عليك استشارة طبيب الجلد فوراً للكشف عن سبب هذا التساقط وإيجاد العلاج المناسب لهذه المشكلة التي قد تكون صحّية أو ناتجة عن خلل في الهرمونات. هذا الخلل له تأثير على بشرتك أيضاً ويفسّر انتشار البثور. ففي سن المراهقة يمّر الجسم في سلسلة من التغييرات الهرمونية والفيزيولوجية وهي تؤثر مباشرة على صحة الشعر ونقاوة البشرة. أنصحك بعدم لمس البثور لأن اليدين تساهمان في انتشار البكتيريا وتكاثر حب الشباب في أماكن أخرى من الوجه. نظافة البشرة أمر أساسي للحدّ من ظهور البثور، لذا أنصحك بغسل وجهك وتنقيته في الصباح والمساء باستعمال مستحضرات مخصصة لطبيعة بشرتك يصفها لك طبيب الجلد. انتبهي إلى غذائك وتجنّبي المأكولات الدسمة  وتلك التي تثير البشرة خصوصا المقالي، التوابل، الفلفل الحرّ، والحلويات.  هناك أكثر من علاج واحد للتخلّص من البثور، لكن وحده طبيب الجلد يستطيع أن يصف لك العلاج الملائم لحالتك.

- استخدمت أختي كريم الوجه الخاص بي وهو من ماركة عالمية معروفة (...)، لكنها فوجئت باحمرار  عنقها، وظهرت علامات التحسّس على وجهها أيضاً، وردّات الفعل هذه جاءت مصحوبة بحكة عند ظهر اليدين والذراعين. هل الكريم مسؤول عن هذا التحسّس؟
زاهرة

ربما يكون الكريم هو السبب وربما لا، إذ أن مستحضرات الماركة التي ذكرتها لي في رسالتك البريدية مدروسة من قبل أطباء الجلد وهي مضادة للتحسس. لكن أحيانا تكون البشرة شديدة التحسس على إحدى مكوّنات الكريم، أو ربما تكون أختك حاملا ومن الطبيعي أن تتحسس بشرتها على تركيبة بعض الكريمات.على أي حال، أنصح أختك  بالتوقف عن استعمال هذا الكريم، فإذا اختفت الحكة يكون الكريم هو المسؤول، وإذا لم تختفِ عليها مراجعة طبيب الجلد فورا لمعرفة السبب.
قاعدة عامة: لا أنصح أحدا باستعمال أي كريم عناية قبل تجربة عيّنة منه لمعرفة ما إذا كان يثير الحساسية أم لا. لهذا السبب، نجد في محلات بيع مستحضرات التجميل والعناية عيّنات مجانية يمكن تجربتها قبل شراء أي مستحضر. كذلك، علينا أن نتذكر دائما أن ما يلائم بشرتنا قد لا يلائم بشرة الآخرين ولا يعطي النتيجة نفسها.

نصيحتي لك:
إذا أصيبت بشرتك بالتحسس أو لم تتجاوب مع الكريمات المصممة لمعالجة مشاكلها إياك  تجربة أي علاج يصفه لك الأصدقاء أو الجيران أو خبراء التجميل، فطبيب الجلد هو الوحيد الذي يمكنه اقتراح العلاج الفاعل.
[email protected]