شدّ البطن

ندوب, جراحة التجميل, سيليكون, عملية شد البطن, البطن

31 مايو 2011

 

في هذا الملفّ تفاصيل أهم عشر جراحات تجميلية ترغب النساء في الخضوع لها. معلومات تحتاجينها كي تحسمي أمرك قبل أن تتخذي قرارك النهائي.

وقت العملية: 3 إلى 5 ساعات
تصنيف الألم المحتمل: ****
العودة إلى العمل: 2 إلى 3 أيام


شدّ البطن

تنجز عملية تقويم البطن، أو ما يعرف عموماً بشدّ البطن، لإزالة فائض البشرة والدهن من وسط البطن وأسفله ولشدّ العضلات في جدار البطن. وأفضل المرشحات لهذه العملية هنّ النساء اللواتي يملكن جسماً جيداً نسبياً وإنما مع بعض الرواسب الدهنية وبشرة البطن المرتخية التي لا تستجيب للحمية الغذائية أو التمارين.
كما تعتبر النساء اللواتي يعانين من التمدد في عضلات البطن والبشرة نتيجة حالات الحمل المتعددة من المرشحات الجيدات للعملية، تماماً مثلما هنّ النساء المتقدمات في السن اللواتي شهدن خسارة في مرونة البشرة بسبب العمر أو تقلبات الوزن. أما النساء اللواتي يخططن لحمل مستقبلي فقد يُنصحن بالتريث لأن عضلات البطن العمودية، التي يتم شدّها خلال العملية، تميل إلى الانفصال مجدداً أثناء الحمل. والرجال هم أيضاً مرشحون لعملية تقويم البطن بعد خسارة كبيرة في الوزن أو بسبب الشيخوخة وقلّة التمارين.
إذا كانت الرواسب الدهنية وفائض البشرة بسيطة وموجودة تحت السرّة، قد يوصى بعملية أقل تعقيداً اسمها تقويم البطن الجزئي- أو الشد الجزئي للبطن. والواقع أن تقويم البطن الجزئي والكامل قد ينجز بالترافق مع شفط الدهون لإزالة الرواسب الدهنية من الوركين أو الخصر أو الفخذين والحصول على شكل أفضل للجسم.


ماذا يحصل؟

تنطوي التقنية الأكثر شيوعاً على فتح شقّ عبر أسفل البطن، مباشرة فوق مساحة عظم العانة. يمكن تزوية هذا الشق لجعله أسهل على الإخفاء. ويفتح شقّ ثانٍ عادة حول السرّة لتحريرها من النسيج المحيط. يفصل الجرّاح البشرة عن جدار البطن صعوداً إلى الضلوع ويرفع طيّة كبيرة من الجلد للكشف عن العضلات العمودية في بطنك. يشدّ الجرّاح العضلات من خلال جعلها قريبة من بعضها البعض وتثبيتها في وضعيتها الجديدة. يجري بعدها تمديد طية الجلد إلى الأسفل وإزالة فائض البشرة. تُشقّ فتحة جديدة للسرّة في الموقع الملائم. يتم إغلاق الشقوق بقطب و/أو رزّات، ويوضع الشاش فوق مساحة الشق.


ما هي المخاطر؟

المضاعفات المحتملة تشمل التعافي السيء، وفقدان البشرة (النخر أو الموت الموضعي للنسيج الحي)، وعدم التماثل والشذوذات. كما أن هذه العملية الجراحية تسبب ندبة دائمة يمكن أن تمتد من الورك إلى الورك. إلا أنه يمكن جعل هذه الندبة في مكان بحيث لا تظهر تحت معظم الثياب، وحتى الثياب الداخلية في بعض الحالات. وبما أن كل شخص يتعافى بطريقة مختلفة، قد تكون الندبة سميكة ومرتفعة وغير منتظمة في بعض الحالات. وقد ينجم أحياناً نتوء لنسيج متورّم، يعرف بأذن الكلب، لكن يمكن تنقيحه بسهولة في وقت لاحق عند الضرورة. أما الالتهابات فيمكن معالجتها بالتصريف والمضادات الحيوية، لكنها تطيل عملية التعافي. وللتخفيف من خطر حصول الجلطات الدموية، يجدر بك الشروع في التحرك في أسرع وقت ممكن بعد العملية.


التأثيرات ووقت التعافي

بعد العملية الجراحية، يجدر بك توقع الكثير من التقرّح والانزعاج، الأمر الذي يمكن السيطرة عليه بالأدوية. يتوجب عليك ربما البقاء في المستشفى ليومين أو ثلاثة أيام، أو استئجار ممرضة للعناية بك في المنزل. وحين تغادرين المستشفى، يتم استبدال الضمادة بداعم للبطن يتم تعليمك كيفية ارتدائه طوال أسابيع عدة. يوصى أيضاً بالراحة في السرير، مع حني الساقين عند الوركين لتخفيف الضغط على مساحة البطن. يمكنك النهوض والتحرك خلال أيام قليلة، لكن عليك تفادي إجهاد نفسك طوال ثلاثة أو أربعة أسابيع. يستطيع معظم الأشخاص العودة إلى العمل بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.
في البداية، قد لا تتمكنين من الوقوف منتصبة من دون الإحساس بألم، لكن عليك الشروع في المشي في أسرع وقت ممكن حتى يعتاد جسمك على البطن المشدود حديثاً. تجدر الإشارة إلى أن الرضوض بعد العملية قليلة، لكن الورم قد يحتاج إلى ثلاثة أشهر حتى يخمد. يحتمل أن تفقدي أيضاً بعض الإحساس في بشرة البطن، الأمر الذي قد يستغرق أشهراً عدة للعودة إلى طبيعته. تجدر الإشارة إلى أنه تتم إزالة القطب السطحية خلال خمسة إلى سبعة أيام، فيما تخرج القطب العميقة غير القابلة للذوبان- والتي تنتهي إلى الظهور عبر سطح البشرة- خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. يجب تفادي التمارين القوية إلى أن تتمكني من ممارستها بارتياح، خلال أربعة إلى ستة أسابيع تقريباً. وأنت بحاجة إلى تسعة أشهر أو سنة كاملة حتى تتسطّح ندوبك وتصبح طرية وتختفي.

*** تيبّس وألم وورم عند اللمس لمدة 72 ساعة أو أكثر. تستعمل مكعبات الثلج مع مسكنات الألم الموصوفة.
**** ألم مجنون لمدة أسبوع، لكن النتائج تستحق العناء. تستعمل مكعبات الثلج مع مسكنات الألم الموصوفة.


لا تشفى ندوبي جيداً. ما الذي أستطيع فعله؟

جواب: إذا كان لديك تاريخ من الندوب السيئة أو الندوب السميكة (مثل الجُدَر keloids) أو التعافي المتأخر في عمليات جراحية سابقة، يجدر بك إبلاغ طبيبك الجرّاح مسبقاً. تبقى الندوب عادة سميكة وحمراء لأسابيع- وحتى أشهر- بعد الجراحة، ثم تصبح تدريجياً أقل بروزاً لتخبو مبدئياً وتصبح خطوطاً بيضاء رفيعة، حسب نوع بشرتك والناحية التي توجد فيها الندبة في جسمك. إذا لم تشفى الندوب جيداً، يمكن ترتيبها بجراحة إضافية، أو حقن سترويد، أو رقع من هلام السيليكون أو الترميم باللايزر.