صيام مريض السكري في رمضان

الصيام, شهر رمضان, داء / مرض السكري

17 يوليو 2012

خلال مؤتمر أقامته شركة MSD في فندق لورويال في الضبية في لبنان، تمت مناقشة مسألة صوم مرضى السكري في شهر رمضان المبارك.فقد أظهرت الدراسات أن 50 مليون مريض سكري يواصلون الصيام خلال شهر رمضان، على الرغم من الأخطار الصحية التي تنتج عن ذلك، وعلى الرغم من النصائح الطبية التي لا تشجع على الصيام. 

وكانت الشركة قد أطلقت في العام الماضي حملة للتوعية حول المواضيع المرتبطة بصيام مريض السكري من خلال إعداد ملف متكامل للأطباء والمتخصصين يسمح لهم بمساعدة مرضى السكري وتقديم كل النصائح لهم والإرشادات المفيدة. 

وقد تحدث رئيس قسم الغدد الصماء والأيض في الجامعة الأميركية في بيروت ابراهيم السلطي عن الأخطار التي يمكن أن يواجهها مرضى السكري في حال رغبتهم في الصيام، مشيراً إلى أن قلة الأكل مع زيادة التمارين الرياضية وتناول عقاقير معينة مضادة لمرض السكري هو من أهم العوامل المؤدية للإصابة بنقص مستوى السكر في الدم بين مرضى السكري من النوع الثاني. وأوضح السلطي"إذا لم تتم معالجة الحالة، يمكن أن يؤدي المرض إلى مشكلات صحية خطيرة كفقدان الوعي والتشنجات والنوبات المرضية، مما يتطلب تدخلاً طبياً سريعاً.

 كما أنه من المهم جداً لمريض السكري قياس مستوى الغلوكوز في الدم على مدار اليوم، مما يسمح للطبيب المعالج دعمه ومساعدته. هذا مع الإشارة إلى ان السمنة وأسلوب الحياة الحديثة القليل الحركة والذي لا يمارس فيه أي نشاط رياضي، هي من أهم أسباب السكري من النوع الثاني."