Home Page

الحقيبة المدرسية ووزنها ...

قاعة /صالة / غرفة جلوس, طبيب الجلد, صحة الطفل / الأطفال, طفل / أطفال, علاج فيزيائي, التواء العمود الفقري, الضغط على الكتفين والظهر, حقيبة مدرسية, كرسي المرحاض

27 سبتمبر 2011

تشكّل الحقيبة المدرسية جزءًا مهمًا من قرطاسية المدرسة، فهناك الحقيبة الجرّارة وحقيبة الظهر، وغالبًا يعود اختيار الحقيبة إلى التلميذ الذي يريدها حقيبة مميّزة يتباهى بها أمام أترابه. ويبدو مشهد التلميذ وهو يجرّها أو يحملها طريًفا إذ يبدو مظهره كصورة أطلس في كتب الجغرافيا وهو يحمل الكرة الأرضية. فالحقيبة وزنها ثقيل.
وفي مقابل الحقيبة وحملها هناك مشهد التلميذ وهو يقوم بواجباته المدرسية جالسًا إلى الطاولة أو المكتب اللذين يكونان في أغلب الأحيان أكبر من حجمه بكثير فيبدو قزمًا يجلس إلى طاولة المارد، وقدماه متدليتان تلاعبان هواء الغرفة، ورأسه محشور بين الكتب.

فلا عجب أن يشكو هذا التلميذ الصغير من ألم في عنقه أو كتفيه أو ظهره. فضلاً عن أن أعضاء جسمه ليست متوازنة في الوضعية، وبدأت تظهر عليه التشوّهات. عن وضعية الجلوس المثلى أثناء قيام التلميذ بواجباته المدرسية، ووزن الحقيبة ونوعها وطريقة حملها، أجابت المعالجة الفيزيائية لارا معوض عن الأسئلة الآتية.

- هل يزورك في العيادة أطفال للعلاج الفيزيائي من دون أن يكونوا قد تعرّضوا لحادث كسر، لماذا وفي أي سن؟
نعم وأكثر الحالات التي تأتيني إلى العيادة بين الثانية عشرة والرابعة عشرة  بسبب مشكلة في العمود الفقري. فمن المعلوم أن الأطفال يبدأون يشكون مشكلة في العمود الفقري، في سن النمو أي من الثامنة حتى الخامسة عشرة تقريبًا، هذه أكثر مرحلة يحدث فيها نمو وتغيّرات في العمود الفقري.
في هذه السن إذا لم ينتبهوا إلى طريقة جلوسهم والرياضة المسموح بها تحدث مشكلات في العمود الفقري.

- هل يصاب الطفل بتقلّصات عضلية مثل الراشد؟
تبدأ التقلصات العضلية في سن صغيرة، وعادة الأهل لا يتنبهون إلى هذه المشكلة التي تكون أسبابها عديدة مثل طريقة حمل الحقيبة ووزنها. فيحدث التواء في العمود الفقري يظهر في ما بعد على شكل آلام في الظهر والرقبة والكتفين.

- كيف تلاحظ الأم أن لدى ابنها مشكلة في ظهره؟
عندما يبلغ الثامنة على الأم أن تنتبه إذا ما حدث تغيّر في العمود الفقري. ويكون ذلك من خلال الفحص الطبي الدوري عند طبيب الأطفال فهو يجري فحصًا محددًا ويلاحظ ما إذا كان هناك سكوليوز Scoliose أي تكون وضعية العمود الفقري على شكل حرف S ، أو إذا كان هناك حدبة في الظهر أو تقوس في الظهر.
يظهر كل هذا في الفحص العيادي. إذا لاحظ الطبيب هذا الأمر يطلب إخضاع الطفل للتصوير بالأشعة ليرى ما هي مرحلة الإلتواء التي وصل إليها الطفل.

- هل على الأم تنبيه الطبيب أم الطبيب هو الذي عليه تنبيهها؟
الأم والطبيب وممرضة المدرسة.  ففي المدرسة هناك الممرضة التي تلاحظ المشكلة عندما يخضع التلامذة لفحص دوري لديها. فهي ستعرف من شكل جسم الطفل.
ولا بد أن تعرف اذا كانت هناك كتف أعلى من الأخرى أو خصر أعلى من الثاني أو إذا كانت لديه حدبة صغيرة، إضافة إلى الأسئلة التي تطرحها على التلميذ، ما إذا كان يعاني ألما في ظهره أثناء جلوسه، وما إذا كانت عنقه تؤلمه. وهذه الظواهر على الأم والطبيب أيضاً ملاحظتها.

- ما هي أسباب هذه التشوهات؟
هناك ثلاثة تشوّهات تظهر في الظهر وهي اللوردوز  Lordose ويكون في أسفل الظهر على شكل  C وموجود عند كل الناس ولكن عند المصاب يكون بشكل مبالغ فيه، والسكوليوز  Scoliose يكون بشكل S، والسيفوز Cyphose يكون على شكل حدبة في أعلى الظهر بين الكتفين. اللوردوز موجود منذ الولادة  ويزيد مع الوقت ومع تقدم السن.
أما أسباب زيادته  فرياضات معينة مثل الأطفال الذين يمارسون هواية الرقص كلهم لديهم لوردوز تقريبًا.
والسيفوز سببها حمل الحقيبة الثقيلة التي تجبر الطفل على الإنحناء بشكل ملحوظ إلى الأمام، أو الجلوس طويلاً إلى الطاولة وهو منحنٍ، مما يسبب حدبة للظهر.
أما السكوليوز فعمومًا يكون سببه وضعية معينة للجسم ، يعني مثلاً وقفته الخاطئة أو طريقة جلوسه الخاطئة أو حمل الحقيبة على جهة واحدة.

- هل
يخضع الطفل للعلاج الفيزيائي نفسه الذي يخضع له الراشد؟
نعم والعلاج الفيزيائي ضروري للطفل لأنه في حالة نمو، كما انه يمنع تطور الإصابة.

- ما هو دور المعالج الفيزيائي؟
دوري وقائي، كي لا يصل الطفل إلى هذه مرحلة  العلاج نعمل ما في وسعنا توعية الأهل كيف على الطفل أن يجلس، كيف يحمل حقيبته؟ ما هي الرياضة المسوح بها وما هي الممنوع ممارستها؟ وبمجرد أن يشكو الطفل من الم يجب إخضاعه لفحص طبي.
أما إذا وقعت المشكلة، فلكل حالة علاجها الخاص. هناك علاج فقط للتوازن العضلي كي لا يزيد الألم، وهناك مرحلة لا يكفي فيها العلاج الفيزيائي بل يحتاج الجسم إلى مشد.
مثلاً السكوليوز إذا كان  دون 20 درجة يكفي العلاج الفيزيائي وإعطاء إرشادات عن كيف يجب أن تكون وضعية جلوس الطفل ونومه وكيف يحمل الحقيبة ليحقق توازنًا عضليًا، أما أذا كان  بين 20 و30 درجة فسوف يخضع للعلاج الفيزيائي والتقيد بالإرشادات وارتداء المشد، كي يقوّم ظهره، وفوق ال30 درجة يخضع للجراحة.

- ما هي التدابير التي على الأم القيام بها لتجنيب طفلها التواء العمود الفقري؟
لا يجوز إطلاقاً حمل حقيبة المدرسة من جهة واحدة أي على إحدى الكتفين، بل ينبغي أن تكون من النوع الذي يحمل على الظهر، فيضع الطفل حمالاتها على كتفيه بشكل متوازن مما يخفف من وطأة وزنها على العمود الفقري، كما يجب أن تكون وضعية الظهر مستقيمة أثناء حملها.
وننصح دائماً الأهل والمدرسة بأن لا تكون الحقيبة المدرسية مثقلة بالكتب والدفاتر، فكلّما خف وزن الحقيبة كان الأمر أفضل للعمود الفقري، فإذا كانت حقيبة ظهر ووزنها ثقيلا جداً لا بد أن ينحني التلميذ.
أما  الحقيبة الجرارة، فيجب أن تكون قبضتها قابلة للتعديل بحسب طول التلميذ، فالقبضة القصيرة جداً تجعل الطفل يميل كتفه وبالتالي يسبب التواء والقبضة الطويلة تضطر الطفل لرفع كتفه وفي هذه الحالة أيضاً يحصل التواء. إذاً الحقيبة الجرارة يجب أن تكون مجهزة بقبضة قابلة للتعديل.

- ما هو وزن الحقيبة المقبول حملها؟
هذا يعود إلى سن التلميذ ووزنه.

- ما هي وضعية الجلوس الصحيحة للتلميذ؟
في المدرسة هناك صفوف مجهزة بمقاعد وطاولات ثابتة ومعظمها بينها مسافة لا تناسب حجم التلميذ مما يضطره للجلوس نصف جلسة وكتفاه مائلتان، أي يكون ظهره مقوساً  الى الأمام ليكون قريباً من الطاولة أثناء الكتابة أو القراءة.
وعلى المدى الطويل تسبب نصف الجلسة هذه التواء عموده الفقري أو احدداب الظهر. ولكن هناك الكثير من المدارس أخذت في الاعتبار هذا الأمر وصار الكرسي والطاولة متحركين مما يتيح للتلميذ تعديلهما حسب حجمه.
أما في البيت، فيجب أن يجلس التلميذ أثناء قيامه بواجباته المدرسية على كرسي وطاولة مناسبين لحجمه. ومن الجلسات المؤذية تمدد التلميذ على بطنه وقيامه بواجباته فهذا يؤذي عمود ه الفقري لأنه ظهره في وضعية التقوس، أما إذا كان التلميذ معتاداً على الدرس في سريره فلا بأس شرط أن يكون ظهره مستنداً إلى مسند السرير.
المهم هو أن يجلس التلميذ في شكل يكون فيه ظهره مستقيماً مستلقياً على مسند الكرسي والطاولة على مستوى ارتفاع يديه.  كما من الضروري أن تكون قدماه ثابتتين على الأرض كي يحافظ على توازن الظهر.

- هل من المفضل أن يكون الكرسي مبطناً أو من الخشب؟
لا يؤثر ذلك، المهم ألا يكون الكرسي قاسياً جداً أو طرياً جداً.

- ما هي الرياضات التي تؤثر سلباً في عمود التلميذ الفقري؟
من المؤكد أن حمل الأوزان ممنوع منعاً باتاً. أما بقية الرياضات فمسموح بها شرط أن تكون تحت مراقبة مدرب مختص. وعموماً قبل الست سنوات لا يقوم الطفل بنشاط رياضي محدد لأن مفاصله في طور النمو ولا تتحمل الضغط القوي الذي قد تسببه الرياضات.

- ما هي إشارات الإصابة بتمزق عضلي؟
الألم والاحمرار والورم وشعور بانزعاج من أي حركة.

- ما هي الفترة التي يجب أن يرتاح فيها التلميذ من الجلوس؟
أثناء قيام التلميذ بواجباته من الضروري أن تسمح له الأم بأن يمشي بين الحين والآخر كي يرخي عضلاته مثل الراشد، فالجلوس طويلا يتعب عمود الفقري. ويجب أن يحرّك عضلات رقبته.
وعموماً يجلس الطفل إلى الكمبيوتر أكثر من ساعة، لذا يجب أن تكون لوحة المفاتيح على مستوى ارتفاع يدي الطفل والشاشة في وجهه مباشرة.

- ما هي شروط الوسادة الصحية؟
الوسادة من الضروري أن تكون تملأ فراغ رقبة الطفل وتناسب حجمه.

- هل من الممكن أن تؤثر هذه المشكلات على نمو عضلات الطفل وطوله؟
ليس هناك شيء مؤكد ولكن لن تؤثر في طوله، بل فقط تسبب تشوّهات في شكل الظهر.

- ما هي أسباب أوجاع الرقبة عند الأطفال؟
الوضعية الخطاء أثناء جلوسه إلى الطاولة أو الكمبيوتر والحقيبة الثقيلة.

- ماذا عن طاولة الدرس؟
الطفل يجب أن يجلس إلى طاولة طولها مناسب لحجمه بحيث لا يكون منحنيا، كما ينبغي أن يكون ظهره ثابتًا. المهم أن يكون هناك مسند لظهره.

- هل الوزن الزائد للطفل يؤدي إلى مشكلة في عموده الفقري؟
تسبب زيادة وزن الطفل تشوّهًا في أسفل الظهر ، فكما هناك ثقل في بطنه هناك ثقل على أسفل الظهر.

- ما هي النصائح التي تسدينها إلى الأم؟
المراقبة الدورية للطفل بواسطة الطبيب. وأن تأخذ شكوى ابنها من آلم في الظهر في الاعتبار وتسأل طبيب الأطفال لإجراء الفحص اللازم.