محمد بخش: عدم اقتناعي بالشخصية سبب عدم مشاركتي

محمد بخش, المملكة العربية السعودية, فنانون سعوديّون

16 مايو 2013

قدم محمد بخش العديد من الشخصيات المميزة عبر مسيرته الفنية، وكوّن قاعدة جماهيرية عريضة في منطقة الخليج وخارجها.
ومع أنه انتظر طويلاً ليحصل على تعميد لتقديم عمل يحمل الصبغة الحجازية التراثية، فإن ذلك لم يتحقق له، وحصل على إنتاج عمل اجتماعي بعنوان «أنت طالق». في حواره مع «لها» تحدث بكل صراحة وجرأة عن شؤون فنية كثيرة.


- بعد إعلانك الانضمام إلى المسلسل الحجازي «ابن البلد»، اعتذرت عن العمل. ماذا حصل؟
كنت في غاية السعادة بعد ترشيحي لمسلسل «ابن البلد» الذي يتناول البيئة الحجازية، وهي منطقتي، فنحن تواقون كفنانين وإعلاميين وجمهور لعمل يلامس أبناء الحجاز.
ويعد النص أهم ما في العمل ويضم مجموعة قصص للكاتب أحمد السباعي. إضافة إلى رؤية مخرج بحجم الأستاذ خالد الطخيم.
ولكن عدم استمراري في المشاركة يرجع إلى عدم اقتناعي بالشخصية التي رشحت لتقديمها، وبإذن الله سألتقي المخرج خالد الطخيم في أعمال مقبلة.

- فيما يقدم منتج من خارج الحجاز عملاً حجازياً أين منتجو الحجاز؟
الوطن واحد وجميعنا نعمل لخدمته ورفعته، ولا ضير أن يقدم خالد الطخيم كمنتج ومخرج عملاً من البيئة الحجازية، في ظل وجود نجوم ومواهب من منطقة الحجاز ليظهر العمل أكثر مصداقية.
أعتقد أن العديد من فناني الدراما الحجازية لم يتم ترشيحهم، ومن تم ترشيحهم لم يرُقْهم العمل لعدم حصولهم على ما يبلغ مراميهم، وفي النهاية هي اقتناعات، وقد نتفق وقد لا نتفق.

- وماذا عن مسلسل الذي كتبته «ليه يا بحر»، والى أي مرحلة وصل ليرى التعميد لإنتاجه؟
العمل قدم للتلفزيون وأجازته الرقابة، إلا أنه لا يزال حبيس الأدراج ولا أدري ما هي الأسباب التي تقف أمام هذا العمل الذي يحمل قصص أهل جدة مع البحر والرحلات الملاحية والصيد في الزمن القديم، كما يقدم ثقافة أهل الحجاز وفنونهم التي يتعطش العديد من أبناء الجيل الحالي للتعرف عليها كونهم لم يعاصروها.

- وماذا عن مسلسلك «أنت طالق»؟ هل هو في مستوى «ليه يا بحر»؟
هناك فرق بين الاثنين، فمسلسل «أنت طالق»، هو عبارة عن حلقات منفصلة تتناول قضايا اجتماعية تخص الطلاق ومشاكل الأسرة التي ينجم عنها الطلاق.

- من سيشاركك البطولة في «أنت طالق»؟
ليس لدي دور في هذا العمل بسبب عدم وجود شخصيات مناسبة لتركيبتي الشخصية، لذا تم ترشيح العديد من نجوم الدراما السعودية والمواهب الشابة، وأكثر أدوار البطولة ذهبت إلى المواهب الشابة، وهذا ما يتطلبه النص.
ومن بين المشاركين في العمل سعد خضر، وعلي إبراهيم، وبشير غنيم، وشافي الحارثي، وجميل علي، وغزلان، وسارة اليافعي، وقمر الترك، وعماد اليوسف، إضافة إلى كوكبة من الوجوه الجديدة.

- ما حقيقة عدم مشاركتك في الجزء الخامس من مسلسل «هوامير الصحراء»؟
لم أعتذر عن «هوامير الصحراء» كونه من الأعمال الأكثر حضوراً في موسم شهر رمضان المبارك، ويحظى بمتابعة جيدة من المتلقي الخليجي والعربي. والمعلومة غير صحيحة وسبق أن وقعت مع المنتج على خمسة أجزاء.

- أثناء عرض المسلسل في شهر رمضان كانت هناك العديد من المشاكل بين نجوم «الهوامير» والمنتج؟
ليست مشاكل إنما اختلافات في وجهات النظر، وذلك بسبب الحقوق الأدبية من حيث ترتيب الأسماء في شارة المسلسل، وقد تكون دربكة ولا تتجاوز ذلك. في النهاية العمل حقق العديد من النجاحات والانتشار الواسع على مستوى الخليج.

- هناك أصداء تؤكد عدم مشاركة أحمد الصالح في الجزء الخامس؟
لا أعرف عن حقيقة عدم مشاركة الفنان القدير أحمد الصالح أو مشاركته، وهو يظل إضافة كبيرة تحسب لمسلسل «هوامير الصحراء» لأنه من المدارس الخليجية في المجال الدرامي وفنان ملتزم ويحمل ثقافة واسعة وخبرة عميقة.

- غياب القصبي والسدحان عن الكوميديا السعودية هل أثر على نسبة المشاهدة للقناة السعودية؟
ناصر القصبي وعبد الله السدحان من أهم الأسماء في عالم الكوميديا السعودية والخليجية، وعدم حضورهما في أعمال القناة السعودية يقلل نسبة المشاهدة.
ولكن السعوديين ذواقون لكل ما هو مميز ليس في مجال الكوميديا فقط، بل هناك من يفضل الدراما الاجتماعية، والتاريخية، والفنتازيا. وأنا أتمنى عودة الثنائي الناجح ناصر وعبد الله.

- ما الذي تتمناه للدراما السعودية؟
البحث عن تقديم الجيد والمميز للحصول على منتج يرسم وجه الدراما السعودية وثقافة المجتمع السعودي على مستوى العالم العربي، كما أريد منح كل مناطق المملكة الفرصة لانتاج أعمال تصور بيئتها وثقافتها وكلماتها المحكية التي تميز أبناءها في وطننا.

- وهل هذا التنوع يثري الدراما السعودية؟
بالتأكيد، يتحقق هذا عندما يكون لديك طفرة من النصوص والفنانين والكوادر الفنية التي تستطيع صناعة العمل الدرامي بشكل جيد.