بنما في حضن الأميركيتين...

أطفال النجوم, فندق / فنادق, أنجيلينا جولي, باريس هيلتون, النشاطات الهادئة, ميل غيبسون, عادات وتقاليد, أميركا, الهندسة الداخلية, هوليوود, كاميرا, الهندسة المعمارية, إنريكيه إغليزياس, أرنولد شوارزنيغر, المحيط الهادىء, بنما

17 فبراير 2011

كثيرًا ما نسمع بقناة بنما ونادرًا ما نفكّر في بلاد اسمها بنما. وهوليوود عندما خلّدتها على شاشتها الفضيّة من خلال فيلم «خياط بنما» The Tailor of Panama أدخلتنا لعبة عالم الجاسوسية الذي يُحاك في كواليس بنما المدينة لا البلاد. ولعلّ ذلك يعود إلى كون قناتها شكّلت على مدار العقود أهمية استراتيجية على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، فهي صلة الوصل بين العالم الأوروبي القديم والعالم الأميركي الحديث، مما جعلها تملك القوّة الاقتصادية الأكبر في أميركا الوسطى.

ومهما يكن من خلفيات سياسية واقتصادية وهوليوودية، فمما لا شكّ فيه أن بنما بلاد جميلة تشكل حبلاً سُرّيًا يصل أميركا الجنوبية بأميركا الوسطى، تحيطها كوستا ريكا غربًا وكولومبيا شرقًا ليرتاح ساحلها الشمالي عند  بحر الكاريبي، فيما يربض ساحلها الجنوبي عند المحيط الهادئ.
 كل هذا جعلها مقصد نجوم هوليوود الذين ينزل بعضهم في فنادق متواضعة عبر أسماء مستعارة، فيما يملك بعضهم الآخر فيها بيوتًا وعقارات يمضون فيها إجازاتهم بعيدًا عن عدسات الكاميرا والفضوليين، ويتجوّلون بحرّية لأنهم يعودون إلى سيرتهم الأولى قبل الشهرة، فسكّان بنما لا يلاحقونهم بل يتعاملون معهم كأناس عاديين.
فلا عجب أن تلتقي في بنما براد بيت وأنجيلينا جولي، وأرنولد شوارزنيغر وميل غيبسون وأنريكيه إغليزياس وباريس هيلتون وميك جاغر...

باناما العاصمة
تمتد العاصمة بنما سيتي على طول 10 كيلومترات من الساحل الجنوبي على المحيط الهادئ بين بنما لا فييخا La Vieja  في الشرق وقناة بنما في الغرب. يقع في جنوب غرب المدينة الحي القديم سان فيليبي San Felipe  الذي يعرف أيضًا باسم كاسكو فييخو CascoViejo. ويتميز هذا الحي بأبنيته القديمة التي زادتها تجاعيد الزمن أبهة ورونقًا، تزخرفها الشرفات الأنيقة مستحضرة روعة الماضي الكولونيالي. إضافة إلى ذلك يتضمن الحي مجموعة كنائس قديمة ومتاحف عدّة، منها متحف قناة بنما ومتحف التاريخ. ويعتبر باسيو دو لا بافيداس Paseo de la Bavedas الموجود عند قمة السد الذي بناه الأسبان قبل أربعة قرون ملاذ السياح الذين يرغبون في التنزه سيرًا على الأقدام والاستمتاع بالمشاهد الخلابة للعاصمة.
فيما تقف في الحي التجاري فيا إسبانا Via Espana ناطحات سحاب عصرية باردة تحدّق إلى التاريخ المترف الساكن في كاسكو فييخو، فيبدو مشهد تحدٍ بين التاريخ المتشبث بفضائه والحاضر الذي يبني تاريخه.
وفي محيط المنطقة تقع أطلال بنما العتيقة التي بناها المغامر الإسباني بيدرو أرياس دي أفيلا عام 1519.  لا تكتفي العاصمة بإدهاش زوارها بمعالمها التاريخية التي لا تأبه لاختراق العصر فضاءها، بل يستعرض مسرحها الطبيعي مشاهد خلابة تتناثر هنا وهناك، وتحتشد بكثافة في متنزّهي سوبريرانيا Sobrerania الوطني الممتد على مساحة  265هكتارًا تحضن غابة عذراء، و ميتروبوليتانو Metropolitano والحديقة النباتية وحديقة الحيوانات.

قناة بنما
تعتبر قناة بنما من عجائب الهندسة المعمارية وواحدًا من أهم أنماطها. تمتد 80 كيلومترًا على ساحل المحيط الهادئ وضاحية كولون على المحيط الأطلسي التي تحتوي منطقة كولون للتجارة الحرّة فردوس التسوّق. فهنا تباع أهم الماركات العالمية بأسعار زهيدة مما جعل هذه المنطقة مقصدًا للمتسوقين من كل مدن بنما وبالطبع السياح.
تعبر قناة  بنما أكثر من 12000 باخرة كل عام، وتصطف على ضفتيها وعلى طول الدرب المائي، الأبراج العملاقة المحاطة بالغابة العذراء مما يوّلد لوحة طبيعية عز نظيرها في العالم. وفي  ميرافلور عند طرف الشمال الشرقي للعاصمة رصيف رحب يتيح لزائري العاصمة اكتشاف قناة بنما وما تحويه من نشاطات.
فهنا يوجد متحف يعرض نماذج مجسمات للقناة وفيلمًا وثائقيًا. ومن ضاحية بالبوا Balboa التي تقع غرب بنما تنطلق القوارب في نزهة بحرية لخمس ساعات تعبر هويسات القناة وصولاً إلى بحيرة ميرافلور.

جزيرة تابوغا
تقع جزيرة تابوغا جنوب باناما على مسافة 20 كيلومترًا. تملك هذه الجزيرة السابحة في المحيط الهادئ شاطئًا رمليًا لؤلؤيًا ومحميات غابات عذراء رائعة. كما تملك الجزيرة واحدة من أهم مستعمرات طيور البجع في أميركا اللاتينية. ويطلق على الجزيرة اسم «جزيرة الزهور» لأنه في بعض أشهر السنة تتضمخ بعطر النباتات البرية الذي يفوح في فضائها. يعود استعمار تابوغا إلى القرن السادس عشر، ويشهد على ذلك وجود كنيسة صغيرة شُيّدت عام 1505. ويقال إنه من هنا أبحر بيزارو الأسباني الذي فتح بنما، نحو البيرو ليحتلّها عام 1524.

بوكيت Boquete
تشتهر بوكيت بمناخها اللطيف وإطارها الطبيعي المحمي. تختبئ هذه البلدة الصغيرة في قلب وادٍ متدحرج، على مسافة 35 كيلومترًا شمال منطقة دافيد. التجوال في بوكيت يكون إما سيرًَا على القدمين أو عبر ركوب الخيل والاستمتاع بمراقبة الطيور.
كل هذا في مناخ نقي تخترقه نسمات منعشة تأتي من السهل الذي تزرع فيه الأزهار ونبتة القهوة والحمضيات، ويحتفل بها خلال فييرا دو لاس فلوريه إيه دل كافيه في كانون الثاني/ يناير من كل عام. وتشكّل بوكيت قاعدة ممتازة للشروع في الصعود إلى بركان بارو الذي يبلغ ارتفاعه 3475 مترًا والذي يبعد عنها 15 كيلومتراً غربًا. كما  يمكن زيارة المتنزّه الوطني الممتد على مساحة 14300 هكتار حول البلدة.

أرخبيل سان بلاس
تنتشر الجزر الـ 387 لأرخبيل سان بلاس على طول الساحل الكاريبي، من خليج سان بلاس إلى الحدود الكولومبية، مكونة مقاطعة تتمتع باستقلال ذاتي يديرها سكانها هنود كونا. وقد احتفظ هؤلاء بنظامهم الاقتصادي ولغتهم وعاداتهم وتقاليدهم. وتنشط في الأرخبيل تجارة حبوب الكاكاو والصيد والسياحة. يقصدها السياح لممارسة هواية الغطس خلال شهر نيسان/ ابريل.
تعتبر جزر أشوبوتو Achutupu  وكاغانتوبو Kagantupu وكوكو بلانكو أكثر الجزر جذبًا للسياح. يمكن الوصول إلى الأرخبيل بالطائرة إذ هناك خطّ جوي بينه وبين العاصمة بنما سيتي كما يمكن الوصول إليه بواسطة القوارب التي تنطلق من منطقة كولون.