ورق الجدران ...

أسرار منزلية, المطبخ اللبناني, ورق الجدران, نقوش مطبعة, الديكور الداخلي, منزل لبناني, لوازم وأثاث الطفل / الأطفال

22 ديسمبر 2009

عادت موضة ورق الجدران في المنزل مع تغيرات تناسب الموضة وذوق سيدة المنزل. عندما تقررين اعتماد ورق الجدران في منزلك تكونين كمن يلبس المنزل رداءً أنيقاً يعطيه طابعاً مميزاً وأسلوباً راقياً. سواء وضعت ورق الجدران على حائط واحد، كما في الموضة الحالية، أو وضعته على كل الجدران في كل غرف المنزل، يؤثر اختيارك في مظهر المنزل ككل. لكن في الوقت نفسه هذا الاختيار يتطلب الكثير من الدقة والبحث لتجنب الأخطاء الصعبة التصحيح

نقوش بحسب الهدف
تحدد النقوش التي تختارينها لورق الجدران النتيجة التي تبحثين عنها والتأثير الذي تودين أن تتركيه لدى كل من يزور المنزل. لا تهملي هذه الناحية لدى اختيارك ورق الجدران.

  • ورق الجدران ذو الخطوط الأفقية يعطي الغرفة عمقاً. لكن من الأفضل تجنبها في المنازل والغرف التي لا تكون فيها الجدران متناسقة الأطراف حتى لا يبدو ذلك واضحاً.
  • الخطوط العمودية: اعتمادها في الغرف يجعل السقف يبدو أكثر ارتفاعاً مما هو عليه. لكن في بعض المنازل لا تكون الجدران متناسقة الأطراف ولا تكون الغرفة مربّعة تماماً. في هذه الحالة، ولتجنب بروز ذلك من الأفضل تجنب ورق الجدران ذي الخطوط العمودية.
  • النقاط في النقوش: هذا النوع من ورق الجدران التي تتكرر فيه الرسوم بخط قطري  يتطلب كميات إضافية من الورق لتتناسب الرسوم في الخطوط. ينصح بورق الجدران هذا في الغرف غير المتناسقة الأطراف.

مللت منه...كيف تنزعينه؟
عندما تضعين ورق الجدران في منزلك، فكري دائماً باحتمال نزعه في يوم من الأيام عندما تملّين منه إذا تمزّق. عادةً يكون النوع اللاصق قابلاً للنزع بسهولة. أما النوع الذي لا مادة لاصقة عليه ويتطلب أن تستعملي الغراء للصقه فيكون نزعه أكثر صعوبة.

  • ورق الجدران اللاصق: يمكن نزعه بسهولة دون ماء أو مواد كيميائية. يكفي أن تبدأي بزاوية منه برفق وتابعي حتى تزيليه تماماً عن الحائط.
  • ورق الجدران غير اللاصق: يمكن إزالته بطريقة مماثلة لتلك المعتمدة لإزالة الورق اللاصق، لكن قد تكون هناك صعوبة في إزالة بقايا الورق عن الجدران. يمكن نزع الورق المتبقي بالماء والصابون.

أسئلة...
عناصر عدة تلعب دوراً لدى اختيارك ورق الجدران. فاللون والرسوم عنصران مهمان لكن لا يمكن أن تهملي عوامل أخرى يجب أخذها في الاعتبار عند الاختيار كالنوعية وطرق تنظيف ورق الجدران وطرق العناية به...قد تطرحين بعض الأسئلة المرتبطة بهذا الموضوع. إليك الأجوبة عليها.

- أين أضع ورق الجدران المقاوم للبقع؟
يناسب ورق الجدران المقاوم للبقع المطبخ وغرف الأطفال التي تعتبر عرضة للاتساخ.

- أين أضع ورق الجدران المقاوم للرطوبة؟
يناسب هذا النوع من ورق الجدران الحمامات بشكل خاص.

- أين أضع ورق الجدران ذا النقوش المربعة؟
من الجميل وضع ورق الجدران المربّع النقوش في غرف الأطفال.

- ما المميز في ورق الجدران القابل للنزع؟
اختاريه لأنه الحل الأمثل إذا مللت يوماً ورق الجدران أو إذا قررت التغيير.

- أين أستعمل ورق الجدران الأكثر سماكة؟
يخفي ورق الجدران هذا العيوب التي قد تكون موجودة في الجدران.