المهندس ابراهيم حنين وزوجته: حرفية نادرة في قطع السيراميك

الأعمال الحرفية, سيراميك مزخرف, صفائح السيراميك, ابراهيم حنين

28 مارس 2011

اختار المهندس ابراهيم حنين العمل في السيراميك لأنه يعشق الإبداع والابتكار، فأراد أن يختار مع زوجته عملاً يفسح له في المجال ليطلق العنان لمخيلّته. وكما في كل مجال، لم تكن البداية سهلة، لكن خطوة خطوة تمكنا من إثبات وجودهما في مجال عشقاه معاً وتطوّرا فيه. يتميّزان بالنوعية وتعدد الأفكار، ولا يخشيان التحدي مما يسمح لهما بالتطور أكثر فأكثر.


-
كيف فكرتما في العمل في مجال السيراميك؟
زوجي مهندس ويتميز بكونه يعشق الابتكار. أراد أن يعمل في مجال يتيح له إبراز قدراته. قرر شراء المعمل الذي نعمل فيه حالياً كونه أصلاً معملاً قديماً للسيراميك وكانت ثمة قوالب فيه ثم ابتكرنا قوالب جديدة نعمل فيها.

- ما أكثر المشاكل والصعاب التي تواجهانها أثناء العمل بالسيراميك؟
أحياناً، يحصل خطأ في التنفيذ لأن ثمة أشكالاً صعب تحقيقها، في حال عدم وجود القالب. فلا مشكلة إذا كانت القوالب موجودة، أما إذا أردنا ابتكار قوالب جديدة فهنا الصعوبة، كما حصل معنا عندما أردنا صنع قوالب لكؤوس فوز، فكان الأمر شديد الصعوبة لنا لأنها تكون دائرية الشكل ويصعب تنفيذها.

- هل تتم عملية الصنع على مراحل عدة؟
تتطلب عملية صنع قوالب السيراميك الكثير من الوقت كونها تتم على مراحل عدة بعد أن يكون السيراميك عجيناً في البداية ونعالجه ليصبح بالشكل الذي يظهر فيه.

- كم من الوقت يمكن أن يتطلب صنع أوانٍ من السيراميك؟
ثمة قطع تتطلب وقتاً طويلاً يصل إلى 8 أشهر. فعلى سبيل المثال أردنا أن نصنع أطباقاً من السيراميك عليها شخص بالزي اللبناني. لكن كون الشخص يبرز في الطبق، وجدنا صعوبة كبرى في صنع القالب له، خصوصاً أن تصميمه على الكمبيوتر يختلف عند التنفيذ من حيث الحجم وتفاصيل أخرى.

- يبدو أنكما تعملان بشكل أساسي على الأفكار التي تبرز فيها صورة لبنان، هل هذا صحيح؟
هذا صحيح، إذ أننا كنا نركز على إعطاء صورة جميلة عن لبنان في قطع السيراميك التي نصنعها، بعدها صرنا نأخذ اتجاهاً دينياً. هذا لا يعني أننا نحصر أنفسنا في هذا الإطار بل نسعى باستمرار للتوسّع، لكن ذلك يتطلب الكثير من التأنّي والتفكير. كما أننا نحتاج إلى معرفة الأسواق لتحقيق ذلك.

- هل يمكن تنفيذ قطع تحت الطلب، أم أن القطع كلّها والأفكار موجودة لديكم؟
كثر من الزبائن لديهم أفكار معينة يودون تنفيذها، ونحن نفعل ذلك حتى إذا لم تكن القطع موجودة لدينا.

- كيف تعملان على تطوير الأفكار لتجنب التكرار؟
نجري الكثير من الأبحاث ونتابع كثيراً كل ما هو جديد لنطوّر أفكارنا. كما أننا نعمل على التطوّر من خلال الأسفار التي نقوم بها باستمرار.

- ما الذي قد يميّز القطع التي تنفذونها عن غيرها من قطع السيراميك الموجودة في الأسواق؟
نوعية القطع التي ننفذها هي التي تميّزها عن غيرها. إذ أننا نستعمل سيراميك عالي الجودة يحافظ على نوعيته ولا يفسد أو يتفسّخ خلال فترة قصيرة كما يحصل مع قطع أخرى من السيراميك. وهذا ما يفسّر الارتفاع البسيط في السعر لدينا مقارنةً بمنتجات أخرى في الأسواق.