هل تتقبلين فكرة التقدم في السن؟

نجاح المرأة, الثقة بالنفس, الطموح, التقدم في السن

12 يوليو 2010

هل تتقبلين التحديات الجديدة، أو تسعين وراء الاكتشافات الجديدة أو تقلقين بشأن الأخطاء الماضية؟ نظراً إلى ما أنت عليه الآن، كيف يحتمل أن تتكيفي مع فكرة التقدم في العمر؟ أجيبي على أسئلة هذا الاختبار لمعرفة الجواب.

1- تلتقين صديقة لك من أيام المدرسة باتت الآن ناجحة جداً. تقولين لنفسك:
أ.
يا لها من مصدر إلهام. سوف أبذل جهداً أكبر
ب. أنا فاشلة جداً
ج. كم أنا مسرورة لأجلها
د. لم يكن بوسعي أبداً فعل ذلك

2- عندما تتنافسين مع الآخرين، تشعرين:
أ.
بتوق كبير للفوز
ب. تشككين في قدراتك
ج. بالذنب
د. بالضعف

3- تميلين إلى:
أ.
طلب الدعم من الآخرين
ب. انتقاد نفسك بأسوأ طريقة
ج. دعم الآخرين
د. الخوف من انتقاد الآخرين

4- عندما تنجزين شيئاً ما:
أ.
تحتفلين وأنت مدركة أنك تستحقين ذلك
ب. تشكرين حظك
ج. تقلقين من تأثير ذلك في الآخرين
د. تخشين أن تكون الكلفة أكبر من النتيجة

5- تفتقدين خصوصاً:
أ.
الوقت
ب. الثقة بالنفس
ج. الطموح
د. الثقة بالآخرين

6- تعتبرين نفسك:
أ.
منضبطة ذاتياً
ب. حريصة على الالتزام بقدراتك
ج. قابلة للتكيف
د. غير تقليدية

7- إن مبدأ تغيير المهنة يجعلك تفكرين:
أ.
في الأمور اللوجستية والتخطيط
ب. لا تعرفين من أين تبدأين
ج. لا تريدين التخلي عن مسؤولياتك الأخرى
د. لست واثقة مما تريدينه فعلاً

8- أهلك:
أ.
كانوا دوماً فخورين بك
ب. لم يهتموا بك كثيراً
ج. كانوا يهتمون للانطباع الذي تتركينه
د. كانوا ينتقدونك

9- أنت غالباً:
أ.
تسعين وراء شيء ما
ب. تكافحين لإنجاح أفكارك
ج. تحذين حذو الآخرين
د. لا تعرفين إلى أين أنت ذاهبة

10- حين لا تسير الأمور مثلما كنت تأملين:
أ.
تنسين الموضوع وتمضين قدماً
ب. تشمئزين من نفسك
ج. تحاولين التأكد من أن كل الأمور الأخرى جيدة
د. تصابين بالهلع

مجموع العلامات
اجمعي الآن عدد المرات التي اخترت فيها كل حرف من الحروف، ثم اقلبي الصفحة لمعرفة ما تقوله النتائج عنك.


ما تقوله أجوبتك عنك

إذا كانت أجوبتك بمعظمها «أ»
تتبعين طموحاتك
تعرفين تماماً من أنت، ولذلك يحتمل أن يجعلك التقدم في السن تركزين أكثر على ما تريدينه من الحياة. مكافحة لبلوغ الأهداف، تعتبر إنجازاتك انعكاساً لنواة ذاتك- بحيث يترافق الكمال والنفوذ مع العمر والخبرة. وعند العمل بكدّ، تشعرين بأنك اكتسبت درجة من الاحترام. تشعرين بأهمية الوقت الذي يمرّ؛ في مرحلة ما، قد تجرين مراجعة لنفسك- تقويماً لما أنت عليه، لما حققته، وما يحتمل أن تحققيه. إذا اكتشفت أنك غير راضية عن الاتجاه الحالي لحياتك، يحتمل أن تمضي قدماً وتبدلي المسار. عند توضيح الأهداف، ومن ثم اعتماد العزم والمثابرة، تبذلين كل ما بوسعك لتنفيذها. وبدل الوقوع في فخ أزمة خريف العمر، يحتمل أن يتحول ذلك عندك إلى تصحيح متروٍ- إلى تعديل مسارك. نتيجة ذلك، ثمة احتمال أكبر أن تشعري برفاهة أكثر لاحقاً في حياتك، من دون الندم على ما لم تجربيه أبداً.

إذا كانت أجوبتك بمعظمها «ب»
تعززين ثقتك بنفسك

يبدو أنك تعرفين من تكونين وماذا تريدين، لكنك تفتقدين الثقة في تحقيق ذلك. أنت غير راضية ربما عما هي الأمور عليه أو تشعرين برغبة ملحة في إجراء تغيير لكنك تخشين عدم قدرتك على تحقيق ذلك. قد يمثل لك التقدم في السن تضاؤلاً في القوة، بحيث تحمل معها السنوات عدداً أقل من الفرص وعدداً أكبر من القيود. قد تشعرين بأن الآخرين غير مهتمين في ما تريدين قوله ورافضون ما تريدين تقديمه بسبب قلة ثقتك بنفسك. المهم تخطي هذا الإحساس بالنقص، وزيادة شجاعتك والانطلاق. لم يفت الوقت أبداً. انطلقي بأهداف صغيرة تعرفين أنك تستطيعين تحقيقها، ثم انتقلي إلى أهداف أكبر. وتذكري أن الأهداف الطويلة الأمد تتحقق بشكل مثالي عبر سلسلة من الخطوات القصيرة الأمد. فإذا أردت مثلاً تأليف رواية، باشري كتابة مشاهد قصيرة. لا تنتقدي جهودك. وحين تقعين مرة جديدة في شرك الاتهام الذاتي، إسألي نفسك كم أن الأمر عادل ومفيد ودقيق فعلاً. أحيطي نفسك بأشخاص داعمين لك.

إذا كانت أجوبتك بمعظمها «ج»
تكتشفين مسارات جديدة

أنت راضية عن وضعك الحالي ولذلك يحتمل أن يكون التقدم في السن مصدر قلق لناحية تأثيره في علاقتك مع الآخرين. طالما تشعرين بأن الآخرين الذين تهتمين بهم في حاجة إليك ويمكنك في المقابل الاعتماد عليهم، تشعرين بالرضى والتفاؤل في الحياة. أنت متحمسة للتكيف مع احتياجات الذين تهتمين بهم وتدعمينهم. فإذا كان أقرب وأعزّ الناس إليك راضين وسعداء، تكونين أنت هكذا. أي تغيير في الملاذ الذي هو منزلك يحتمل أن تعتبريه تهديداً. عند التركيز أساساً على المسؤوليات العائلية، قد تجدين صدمة في الانتقالات والتحولات. المهم هو تعزيز هويتك واهتماماتك خارج محيطك الداخلي- لقاء أشخاص جدد، اكتشاف أفكار جديدة. مع التقدم في السن. يمنحك الإبحار وحيدة في مياه غير مسبورة متعة سفر الاكتشاف وكذلك الثقة بالنفس التي تنجم عن الاعتماد على الذات. الأمان الحقيقي يأتي من الإدراك أنك قادرة على معالجة أي شيء يصادفك. عند المجازفة المتأنية ببعض الأمور الصغيرة، نصبح مستعدين على نحو أفضل للعقبات التي تأتي مع العمر.

إذا كانت أجوبتك بمعظمها «د»
تكتشفين من أنت

الحياة هي رحلة لمحاولة معرفة من تكونين، وما تريدينه ، وما تريدين فعله بصرف النظر عن سنك. لقد سبرت ربما مجالات مختلفة، بحثاً عن هدف ومعنى. في الأساس، قد تقاومين الاستسلام لما تشعرين أنه يجدر بك فعله، وتتمردين ربما على مفهوم موروث لمن يجدر بك أن تكوني، وما يجدر بك فعله، وكيف يجدر بك العيش. قد تجدين حتى أنك تخشين النجاح لأنك تلقيت مقياسه من شخص آخر. باشري تحديد ما يعنيه النجاح بالنسبة إليك بصرف النظر عن مفاهيم الأشخاص الآخرين. ما الذي يمنحك إحساساً بالرضى؟ قد ينطوي ذلك على التحرر من هويات متكسبة لمن أنت عليه فعلاً، وتغذية دوافعك ومواهبك الإبداعية. قوّمي كيف تكوّنت هذه التوقعات والطريقة التي تؤثر من خلالها في إدراكك لذاتك ودوافعك. قد تطلقين العنان لإحساس بالذات أكثر ثقة وحيوية وأصالة.