مهرجان كان السينمائي في سطور

مهرجان كان الـ66, مهرجان كان, Paris Hilton, باريس هيلتون, Adriana Karembeu, Jamel Debbouze, Adrian Brody, Clive Owen, Jackie Chan, جاكي شان, James Franco, جايمس فرنكو, جاستن تمبرلايك, Justin Timberlake, Keane Reeves, Marion Cotillard, ماريون كوتيار,

23 مايو 2013

انطلق مهرجان كان السينمائيّ في دورته السادسة والستين بعرض للفيلم الضخم The Great Gatsby، حضره عدد كبير من النجوم المشاهير. ويوماً بعد يوم، أخذ النجوم يتهافتون إلى كان، ضمن برنامج حافل بين عروض لنخبة من الأفلام العالميّة وجلسات تصوير ومؤتمرات صحافيّة وسهرات تجمع بين أهمّ الشخصيات السينمائيّة في العالم.

ومن أبرز الأفلام المشاركة في المسابقة هذا العام فيلم Behind The Candelabra للمخرج ستيفن سودربرغ الذي يروي قصّة عازف البيانو فالنتينو ليبراتشي، وفيلم Le Passé  للمخرج الإيراني Asghar Farhadi، والفيلم الإيطالي La Grande Bellezza وفيلم Wara No Tate و The Immigrant لجيمس غراي وفيلم Jeune & Jolie، و Inside Llewyn Davis وغيرها. ومن الأفلام التي عرضت خلال المهرجان أيضاً، فيلم The Bling Ring للمخرجة صوفيا كوبولا، وA Castle in Italy، وفيلم Né Quelque Part.

كما أثار الفيلم الفلسطينيّ «عمر» للمخرج هاني أبو سعد ضجة إعلاميّة كبيرة، باعتباره أوّل فيلم روائيّ ينجز بأموال فلسطينيّة.