الأسابيع الأخيرة من الحمل: الساعات الثقيلة... وترقّب الفرحة

الحمل

08 يناير 2014

كلما اقترب موعد الولادة أصبحت الساعات ثقيلة على كاهلي كذلك الوزن الذي يثقل أحياناً أسفل بطني...

مع بداية الشهر التاسع للحمل، أنتظر في أية لحظة الحدث السعيد. لقد أصبحت مستعدة تماماً لاستقبال مولودي الجديد بوعي وفرح...

لقد عشت حملي بشغف البحث عن كل معلومة مفيدة لأقدمها للقراء في قالب علمي مفيد، عشت حملي أبحث في عمق أحاسيسي عن كل تلك المشاعر التي تصنع أمهات!

كل أسبوع من حملي كان محطة أستقي منها معرفة بكل التغيرات الفيزيولوجية التي تطرأ على جسم المرأة في فترة الحمل، لأقدمها لكل حامل في إطار موضوعي بعيد عن النظريات والادّعاءات.

عشت حملي على ورق، بين حبر واختصاصي وكتاب... عشته أبحث عن كل مفيد علّني أستفيد وأفيد. هكذا ترجمت تجربتي في حلقات كما عشتها بصدق وشفافية من خلال جمل حبكت اللحظات علّها تخلّدها!

تسعة أشهر مرّت، تقاذفت فيها أمواج الأيام لحظات تأمل وتوتر وفرح وانتظار... ها هي عقارب الساعة تقترب من موعد الاستحقاق الكبير، تسعة أشهر تختصر كل ذلك الشوق الذي أكنّه لذلك اللقاء، الحدث السعيد...

تسعة أشهر أمضيتها أبحث بين الممنوع والمسموح للحامل والعنوان الأبرز توفير كل المناخات الصحيّة اللازمة لنمو الجنين بسلام...

تسعة أشهر خفت فيها كثيراً على حياتي لأنها تحتضن حياة إبنتي... ربي، أرجوك أن ترافقني في ولادتي كما رافقتني طوال فترة حملي لأتجاوز هذا الامتحان الصعب بسلام!

لقد أصبحت حقيبة المستشفى جاهزة تنتظر في السيارة، وكثرت استفهاماتي عن العلامات التي تنذر باقتراب موعد الولادة إذ يبدو أنه إلى جانب الإشارات المعروفة أي خروج ماء الرحم، حصول انقباضات رحمية منتظمة وظهور الدم بكثرة. هناك علامات صغيرة قد تظهر قبل أيام أو عشية يوم الولادة وتختصر بالإحساس بالإرهاق والغثيان وذلك بسبب التغير الهرموني الذي يطرأ في أواخر الحمل.


الحلقة الأخيرة من التحضير للولادة:

ركّزت القابلة القانونية ريتا الزغبي في هذه الحلقة الأخيرة من التحضير للولادة على ماذا ينتظر الحامل في المستشفى، فبعد الإجراءات الإدارية يفترض أن تبدأ العناية الطبية التي تختصر بالآتي:

- قياس ضغط الدم والحرارة وفحص البول.

- قياس مدة تمدّد عنق الرحم.

- حلق الشعر ليكون العجان نظيفاً ومكشوفاً.

- حقنة شرجية لأن الطفل لن يتمكن من الخروج إلاّ بعد إفراغ الشرج.

ثم تسترجع القابلة القانونية ريتا الزغبي الدروس التطبيقية التي أجريتها معها طوال فترة الحمل حول كيفية التنفس عند اقتراب الانقباضة بالتنفس بهدوء مع زفير عميق وطويل خلال فترة الانقباضة.

ثم تذكّر بوجوب تجنب التشنج والاسترخاء بألاّ أقاوم الانقباضات ليتمدّد عنق الرحم بسهولة أكبر، وبعد انتهاء الانقباضة يحصل التنفس الكامل في انتظار الانقباضة الأخرى.

وتختم دورة التحضير للولادة بشرح الوضعية التي يفترض أن تكون أثناء استعمال إبرة الظهر التي تخفف من آلام الولادة.

ثم تشرح السيدة ريتا أهمية الرضاعة الطبيعية وصولاً إلى كيفية العناية بالطفل بعد الولادة وكيفية تحميمه.


فيزيولوجية الحمل في الشهر التاسع:

رأس الطفل أصبح متجهاً نحو الأسفل، ذراعاه مكتوفتان على صدره، ساقاه مرفوعتان ومطويتان ليحتل أقل مساحة ممكنة.

إنه يفرز من 25 إلى 30 ملم من البول في الساعة، وينصب البول في السائل السابياتي الذي يسبح فيه.

لم يعد جلد الطفل مجعداً، ازدادت سماكة الطبقة الذهنية التي تغطي الجسم كله. سقط الزغب الذي كان يغطيه.

أما العضو الأقل نمواً عند الولادة فهو الدماغ، مصيره أن يبني نفسه بنفسه ويتابع نمو روابطه العصبية وتشعّبها. عند الولادة يزن الدماغ من 300 إلى 350 غراماً.


زيارة الطبيب النسائي في الشهر التاسع:

تكتسب زيارتي للدكتور زياد عقل في هذه الفترة بعداً آخر، فهي شملت فحصاً نسائياً للمرة الأولى طوال فترة الحمل وذلك لمعرفة إذا كان الطفل يتابع نموّه في شكل طبيعي وذلك عبر تقدير حجم الرحم.

كما يتوقع كيفية الولادة إنطلاقاً من وضعية جسم الطفل أي وضع رأس الطفل إذا كان نحو الأسفل أو إذا كان هناك احتمال لحصول بعض الصعوبات في هذا الإطار.

كما أنه إنطلاقاً من قياس حوض الأم يمكن معرفة ما إذا كان الحوض ضيقاً ولا يسمح بحصول ولادة طبيعية فيتوقع حصول الولادة القيصرية.

وتتم خلال الزيارة الدورية التي تصبح أسبوعية في الشهر التاسع، مراقبة وزن الأم وضغط دمها وفحص البول لتجنب الإصابة بتسمم الدم الحملي.

ما رأيك (379)

71

64

92

57

66