الأسبوعان الرابع والثلاثون والخامس والثلاثون:'حقيبة المستشفى' جاهزة

الحمل

08 يناير 2014

إنتهيت من كل التحضيرات اللازمة للولادة، من أغراض شخصية ولوازم يحتاجها عادة المولود الجديد، وأصبحت «حقيبة المستشفى» جاهزة.

الآن دخلت مرحلة الراحة التامة والاسترخاء: مرحلة يكثر فيها الحوار الداخلي، أستمتع بالوحدة، وبسماع الموسيقى الهادئة على إيقاع حركة طفلتي الحبيبة.

للتأمل عمق آخر في هذه الفترة من الحمل، ربّي ما سرّ هذه الحياة التي تنبض حياة في داخلي؟

كم أنا سعيدة بك يا ابنتي الحبيبة، أحدّثك على صفحات «لها»، أنسج من الأحرف عواطف عواطف أصوغها في جمل عزاؤها أنك ستقرأينها يوماً!

غداً ستكبرين، قد أكون بقربك أو لا أكون ستتحسسين من هذه الصفحات كم عشتُ معكِ وبكِ لحظة كنت تتكونين بهدوء وتنمين بسلام في  داخلي...

كلما خلوت بكِ بين أوراقي تراءى لي طيفكِ صبية حلوة، عميقة في فكرها، لائقة في حضورها وعظيمة في انتمائها! «لين» إسم إخترناه لكِ، والدك وأخوك وأنا، علّه يليق بكِ، علّه يكسبكِ ليونة في هذه الحياة القاسية فتكونين كالغصن الطّري يعرف متى يلين حتى لا ينكسر أبداً!

في هذه الفترة من الحمل، يقتصر الازعاج على الأرق والثقل في الوزن.

يبدو أنه خلال هذه الفترة الأخيرة من الحمل يكتسب الطفل 50% من وزنه الاجمالي عند الولادة، من هنا أهمية الغذاء المتوازن والصحي إذ يساعد على النمو والتطور.

أستمتع كثيراً بتناول الطعام اللذيذ، أحاول قدر الإمكان الابتعاد عن الحلويات لتجنّب السمنة والتعويض عنها بالفاكهة لكن يبدو أن شيئاً لا يمكن أن يعوّض عن قطعة كاتو محلاّة بالشوكولا!

زيارة طبيبي الدكتور زياد عقل الروتينية اتّسمت هذه المرة بإجراء فحوص مخبرية للدم وللبول وإجراء الصورة الصوتية الأخيرة، فركّزت على التالي:

- مراقبة نمو الطفل طبيعياً وكون عنق الرحم مقفلاً بشكل مناسب، وإذا كانت صحة آلام جيدة.

- التحقق من وضعية الطفل في الرحم، لقد اتخذ الطفل حالياً وضعيته شبه النهائية.

أما الصورة الصوتية فتساعد للتأكد من طول الطفل، نبضات قلبه، حركاته عند سماع الضجة أو رؤية النور.

- تسمح الصورة الصوتية باكتشاف أي عيب يطرأ لمعالجته عند الولادة.

- في حال نمو المشيمة من الفتحة الداخلية لعنق الرحم، يتم قياس المسافة التي تفصلهما. أحياناً تهبط المشيمة لتغطي كلياً الفتحة الداخلية للعنق فيضطر الطبيب لإجراء ولادة قيصرية عندما يحين موعد الولادة.

- تحديد وضعية الطفل إذا أصبحت مناسبة للخروج.

بعد أن اطمأنيت من الطبيب على مسيرة الحمل، قصدت برفقة القابلة القانونية ريتا الزغبي مستشفى سرحال حيث من المفترض أن تتم الولادة، فاستقبلتنا القابلة القانونية المسؤولة هناك منى الرحباني واصطحبتنا بداية إلى غرفة التحضير للولادة التي من المفترض أن أقصدها عند بداية التقلصات الرحمية حيث أراقب حتى حلول موعد الولادة فأنقل مباشرة إلى الغرفة المجاورة، غرفة الولادة.

هكذا تعرّفت على الغرفتين وتجهيزاتهما فتآلفت مع المكان ما أكسبني ثقة أنه بإذن الله، سيتم كل شيء بخير، فلا يفترض أن أستوهم من الحدث بل عليّ أن أعيشه بفرح وبقوة واستعداد تام لأكون على مستوى المسؤولية.

 

فيزيولوجية الحمل في الأسبوع الرابع والثلاثين:

يبدو أن الجنين يزن في هذا الأسبوع حوالي كيلوغرام و900غ. طوله حوالي 27 سنتم من قمة الرأس حتى العصعص و40 سنتم من قمة الرأس حتى العقب.

قطر رأسه حوالي 8,7 سنتم.

وصلت أظافر الجنين إلى حدود أصابعه. جلده أصبح أقلّ احمراراً يميل إلى اللون الزهري.

مستوى الكالسيوم في دم الجنين يفوق حالياً ما هو موجود عند الأم.

المشيمة حالياً تلقّب بـ «مضخّة الكالسيوم» لأنها توزّع المعادن من الأم إلى الجنين بكميات كبيرة لكي تستطيل العظام. تتابع عظام الطفل نموّها وتكتّفها، لكن لا ينبغي أن يتم ذلك على حساب الهيكل العظمي وأسنان الأم، لذلك ينبغي أن تتناول الحامل الأجبان والحليب يومياً لتزويد الجسم بالكمية اللازمة من الكالسيوم.

قد تشعرين سيدتي في هذه المرحلة من الحمل بانقباضات أي بانشداد يمتد من أعلى الرحم حتى أسفله ثم لا يلبث أن يزول أنها لا تعني بدء الولادة لكن ينبغي إبلاغ الطبيب عنها.

 

فيزيولوجية الحمل في الأسبوع الخامس والثلاثين:

يزن الطفل في هذا الأسبوع حوالي 2,100 كيلوغرام. طوله حوالي 28 سنتم من قمة الرأس حتى العصعص و42 سنتم من قمة الرأس حتى العتب. قطر رأسه حوالي 8.8 سنتم. إنه يبتلع كمية كبيرة من السائل الامينيوتيكي فيبوّل كثيراً.

إعتباراً من هذه الفترة وحتى الولادة يعتبر وجود العقي في السائل الامينيوتيكي، الصافي عادة، إشارة خطر أو استغاثة من الجنين. فعلامة تألم الجنين الأولى هي انقباض الامعاء، لهذا يجب اتخاذ التدابير اللازمة فوراً وغالباً ما يقرّر الطبيب تسريع الولادة إذا لزم الأمر.

إكتشاف العقي في السائل الامينيوتيكي يتم عادة من خلال المعاينة بمنظار داخلي.

ما رأيك (330)

65

55

74

46

55