حفلات ومناسبات لها

حفلة تتويج الفائزين في مسابقة 'أنت الخير' الأولى من 'MBC الأمل'

mbc, الأمل, MBC الأمل, مازن حايك, أنت الخير, مسابقة, جوائز, محمد عساف

22 يناير 2014

أعلنت "MBC الأمل" عن أسماء الفائزين في مسابقة "أنت الخير" الأولى، التي أطلقتها إدارة المسؤولية الاجتماعية والمؤسساتية (CSR) في "مجموعة MBC". جرى تتويج الفائزين في حفلة تخلّلها مؤتمر صحافي، حضره الشيخ خالد بن زايد النهيان- الرئيس التنفيذي لمجموعة بن زايد والرئيس التنفيذي لإنجاز العرب؛ والرئيس التنفيذي لـ "مجموعة MBC" سام بارنيت، وعدد من مدراء ومنسوبي المجموعة، إلى جانب أعضاء "لجنة تحكيم" المسابقة الدكتورة ماجدة أبو راس، أستاذ مساعد بجامعة الملك عبدالعزيز كلية العلوم قسم التقنية الحيوية وعضو مجلس الإدارة ونائبة المدير التنفيذي لـ "الجمعية السعودية للبيئة" ورئيس مجلس مناطق المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ والدكتور أسامة الرفاعي، المدير العام التنفيذي لـ "الصندوق العربي للثقافة والفنون – (AFAC)"؛ والأستاذة ثريا السلطي، المدير الإقليمي ونائبة الرئيس الأعلى لـ "منظمة إنجاز العرب"؛ والدكتور مُعزّ الشهدي، الرئيس التنفيذي المؤسّس لـ "بنك الطعام المصري".

وقد آثر "محبوب العرب" محمد عساف التواجد في الحفلة، وإن لفترة وجيزة، وذلك حرصاً منه على تهنئة الفائزين، رغم ضيق الوقت وارتباطه المسبق بحفلة فنية في دبي، في اليوم نفسه. وألقى محمد عساف كلمةً مقتضبة شدّد فيها على أهمية الإرادة والتصميم في إحراز النجاح والتفوّق، ضارباً مثلاً على ذلك تجربته الشخصية في برنامج "Arab Idol"، والتي حملته من المخيّم إلى منظمة الأمم المتحدة، التي دخلها بصفة سفير للنوايا الحسنة. كما ثمّن محمد عساف المبادرات النوعية التي تدعم الشباب العربي وتساعده على تحفيز قدراته الكامنة وتسهم في توسيع آفاقه.

 

في تفاصيل الحفلة

بالعودة إلى تفاصيل حفلة توزيع الجوائز على الفائزين، حصد المهندس حسني الشافعي من مصر جائزة فئة "البيئة والطاقة"، عن ابتكاره محركاً بديلاً لمحركات الكهرباء، مقتصد في استهلاك الطاقة، وقادر على إعادة شحن نفسه بنفسه، فضلاً عن كونه نظيف وغير ملوِّث للبيئة، وغير مكلف مادياً. أما عن فئة "الابتكار والإبداع"، ففازت المخرجة مريم عدو من المغرب، عن مشاركتها في الفيلم الوثائقي "قراصنة السِّلا"، الذي أُنتج بالتعاون مع المخرجة البريطانية روزا روجرز. يتطرّق الفيلم إلى "المدرسة الوطنية للسيرك" في منطقة السِّلا النائية في المغرب، وكيفية قيامها بصقل مهارات الشباب وقدراتهم البدنية، والسعي إلى توظيفهم، في منطقة تعتبر فيها فرص العمل والإنجاز شبه معدومة. وعن فئة "الريادة الاجتماعية والشركات الناشئة"، فاز مشعل النهاري من المملكة العربية السعودية، إذ قام بتأسيس شركة موارد بشرية لتدريب وتمكين مهارات الشباب وصقل قدراتهم العملية، بهدف تحسين فرص توظيفهم في سوق العمل. وعن فئة "القضايا الإنسانية"، فاز المغامر والرحالة عمر سمرة من مصر، عن مشروعه التطوّعي "مروة فايد Toy Run" الذي يحمل اسم زوجته الراحلة، والهادف إلى جمع تبرعات لعب الأطفال المستعملة وتغليفها، ومن ثم إعادة توزيعها في مصر والعالم العربي على الأطفال الأكثر حاجةً، كل ذلك بهدف نشر البسمة والسعادة لديهم وتحقيق أحلامهم البسيطة. 

أما مفاجأة الحفلة، فتمثّلت في جائزة خامسة استثنائية، لم تكن مُدرجةً أصلاً، وهي جائزة "MBC الأمل للتميّز"، التي فازت بها سارة شاتيلا من AISEC لبنان، عن المبادرة التطوّعية للشباب "Pave the Way" أو "مهّد الطريق"، التي تهدف لتنمية حس المسؤولية الاجتماعية وتفعيل روح الريادة والمبادرة لدى التلاميذ، وذلك عبر حصص إضافية تُضاف إلى المناهج التعليمية التقليدية، ويحاضر فيها شباب متطوّعون في مختلف الحقول والمجالات.

من جهته، أوضح مـازن حـايك المتحدّث الرسمي بإسم "مجموعة MBC" مدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية، أن جوهر حملة "أنت الخير" يكمن في السعي إلى تحفيز قدرات الشباب العربي الكامنة، وحثّهم على التفكير بتفاؤل وإيجابية، وفعل الخير بشكل مُمَنهج وفعّال، إلى جانب ترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية والإنسانية في العالم العربي. وقال حايك: "عندما قُمنا بالتأسيس لحملة "أنت الخير"، انطلقنا أولاً من إيماننا بدور الإعلام كمِرفقٍ عام، واعتمدنا ثانياً على إدراكنا لأهمية الدور الذي يلعبه الشباب، في عالمٍ عربي تزيد فيه نسبة "مَن هم دون الـ 30 من العمر" عن 50 بالمئة من إجمالي عدد السكان، أي أن نحو 180 مليون شاب عربي وشابة هم بمثابة أمانة في أعناقنا، وفي أيديهم يكمن المستقبل." وختم حايك بالتشديد على أن دور "MBC الأمل" وحملة "أنت الخير" لن يتوقّف عند إطلاق هذه المبادرة وتتويج الفائزين، بل سيستمر من خلال استمرارية المسابقة، عاماً بعد عام، عبر تقديم الدعم للمشاريع الفائزة لتكون أشبه بإضاءة شعلة من الأمل في نفقٍ يحتاج دائماً إلى من يُسهم في تعبيده وإنارته".

تجدر الإشارة إلى أن كل فائزٍ من الفائزين الخمسة حصل على مبلغ رمزي قدره 100 ألف ريال سعودي، وذلك حرصاً من مبادرة "MBC الأمل" على المساهمة في تغطية بعض تكاليف المشاريع الفائزة، ووضع اللَّبِنَة الأولى في مسيرة تطوّرها. بموازاة ذلك، يستفيد الفائزون بالمسابقة من المنابر الإعلامية المنتمية إلى "مجموعة MBC" لتسليط الضوء على مشاريعهم الفائزة، وشرح آلية تطويرها وعملها ونتائجها المتوخّاة، كي تكون بمثابة قدوة وحافز لمثيلاتها من المشاريع الهادفة في المستقبل.

 

كلمة مـازن حـايك، المتحدّث الرسمي بإسم "مجموعة MBC" مدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية، خلال المؤتمر الصحافي:

السيدات والسادة، الزملاء الكرام، أهل الصحافة والإعلام، الحضور الكريم... أهلاً وسهلاً بكم في رحاب MBC.

نلتقي اليوم للإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة حملة "أنت الخير" الأولى، التي أطلقتها إدارة المسؤولية الاجتماعية والمؤسساتية (CSR)  في "مجموعة MBC"، ضمن ما بات يُعرف بـ "MBC الأمل".

جَهدٌ كبيرٌ بُذِل من قِبَل القيّمين على المسابقة، والمشارِكين فيها، وخصوصاً أعضاء لجنة التحكيم الكرام، الذين أتوجّه إليهم بالشكر والتقدير والتثمين لجهودهم في تصنيف المشاريع المُقدَّمة ودراستها وتقييمها، ثم اختيار الأفضل من بينها، ليستحق الفوز.

يكمُن جوهر هذه المبادرة في السعي إلى تحفيز قدرات الشباب العربي الكامنة، وحثّهم على التفكير بتفاؤل وإيجابية، وفعل الخير بشكل مُمَنهج وفعّال. كما يكمُن جوهر المبادرة أيضاً في مدى النجاح في ترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية والإنسانية في عالمنا العربي، وبالتالي إظهار المزيد من التعاضد والتضامن بين مكوّنات المجتمع، والارتقاء بأوطاننا نحو مستقبل أفضل.

 

عندما قُمنا بالتأسيس لحملة "أنت الخير" والإعلان عن مسابقتها الأولى التي تجمعنا اليوم - بتوجيه من رئيس مجلس إدارة "مجموعة MBC" الشيخ وليد بن ابراهيم آل ابراهيم - انطلقنا أولاً من إيماننا بدور الإعلام كمِرفقٍ عام، ومن قناعتنا الراسخة برسالة الإعلام السامية وأثرها الطيّب في نمو الأجيال وبناء المجتمعات واقتصاديات المعرفة... واعتمدنا ثانياً على إدراكنا لأهمية الدور الذي يلعبه الشباب، في عالمٍ عربي تزيد فيه نسبة "مَن هم دون الـ 30 من العمر" عن 50 بالمئة من إجمالي عدد السكان. ببساطة، إن نحو 180 مليون شاب عربي وشابة هم بمثابة أمانة في أعناقنا، وفي أيديهم يكمن مستقبلُ أمّتنا وخيرُها ورفعتها... أو عكس ذلك، لا سمح الله!

لذا، كان لا بدّ من أخذ زمام المبادرة، خصوصاً في ظلّ ما تواجهه مجتمعاتنا اليوم من تحدياتٍ تُعيق عجلة التطور والنمو والازدهار. فكان ومازال لزاماً علينا العملُ لـلحدّ من الفقر، والقضاء على الأمية، وتقويض البطالة، وتفعيل دور الصحة الوقائية والطبابة، ووصل المزيد من الناس بشبكة الإنترنت، في ما بات يُعتبر اليوم "حقّ من حقوق الإنسان" وفق تعريف منظمة الأمم المتحدة... كل ذلك بموازاة السعي إلى تنشيط سوق العمل بأيدٍ شابّة وعقولٍ مُبدِعة وسواعد مبادِرة، وتشجيع المشاريع التجارية والصناعية والخدماتية الصغيرة والناشئة. ولا ننسى ضرورة الاستثمار في حفظ الموارد الطبيعية والمائية والكهربائية وغيرها، والبحث عن مصادر الطاقة البديلة، ودعم جهود إعادة التدوير، والحدّ من الانبعاثات الحرارية والغازية السامة، وتوسيع رقعة انتشار المساحات الخضراء، في سياق تطوير المشاريع الحيوية والصديقة للطبيعة والبيئة.

 

يهمّني هنا أن أشدّد على أن دور "MBC الأمل" وحملة "أنت الخير" لن يتوقّف عند إطلاق هذه المبادرة، وتتويج الفائزين بالمسابقة اليوم، بل سيستمر من خلال استمراريتها عاماً بعد عام، إن شاء الله، عبر تقديم الدعم للمشاريع الفائزة على الدوام.. لتكون المبادرة أشبه بإضاءة سِراجٍ من الأمل في نفقٍ طويل يحتاج إلى من ينيره... ألم يُقلْ قديماً: "أن تُشعل شمعةً، خيرٌ من أن تلعن الظلام"؟!

أخيراً، وبالإضافة إلى التقدير والاعتزاز بكفاءة وأفكار وجهود الفائزين، والعمل على تسليط الضوء على مشاريعهم الرائدة ومدلولاتها والانعكاسات الإيجابية، تُقدّم "حملة أنت الخير" مبلغاً رمزياً قدره 100 ألف ريال سعودي، لكلّ فائزٍ من الفائزين، وذلك حرصاً منها على تغطية بعض المصاريف والنفقات والأعباء ذات الصلة، والمساهمة في وضع اللَّبِنَة الأولى لتلك المشاريع التي تحتاج دائماً إلى من يدعمها ويؤازرها.

... والله ولي التوفيق،

 

 

ما هي "MBC الأمل"

  • "MBC الأمل" هي مبادرة أطلقتها إدارة المسؤولية الاجتماعية والمؤسساتية (CSR) في "مجموعة MBC"، لتكون بمثابة المظلّة الجامعة التي تنضوي تحتها معظم المسابقات والفعاليات والحملات والمساهمات التي تبتكرها و/أو تطلقها و/أو تتبناها.

 

ما هي حملة "أنت الخير"

  • "أنت الخير": هي حملة أطلقتها إدارة المسؤولية الاجتماعية والمؤسساتية (CSR)  في "مجموعة MBC"، ضمن ما بات يُعرف بـ "MBC الأمل".
  • جوهر حملة "أنت الخير": يكمُن هدف الحملة في تحفيز الشباب العربي على فعل الخير بشكل مُمنهج وفعّال، والعمل على تحويل الأفكار والرؤى والمبادرات الفردية الخلاّقة إلى مشاريع واقعية بنّاءة ومتكاملة.

 

مسابقة "أنت الخير" الأولى

هي مسابقة أطلقتها "MBC الأمل"، ويقوم بموجبها أصحاب المبادرات والرؤى والأفكار من الشباب العربي بتقديم دراسات وجدوى وطروحات، نظرية و/أو عملية، لمشاريعهم التي ابتكروها، وذلك بهدف اختيار أفضلها للفوز.. على أن تندرج جميعها تحت 4 فئات هي:

 

 

  1. "البيئة والطاقة"، كتطوير وتنفيذ المشاريع المحلية الصغيرة التي تُعنى بالبيئة والاقتصاد في استهلاك الطاقة والعمل على إيجاد وتطوير مصادر الطاقة البديلة...الخ.
  2. "الابتكار والإبداع"، على غرار إنتاج الأفلام القصيرة والوثائقية والقصص والحملات الدعائية، وغيرها من الأفكار والمساهمات التي تعود بالفائدة على المجتمع.
  3. "الريادة الاجتماعية والشركات الناشئة"، وتضم المشروعات التجارية والصناعية والخدمية الصغيرة ذات المردود الإيجابي على المجتمع.
  4. "القضايا الإنسانية"، كالفقر والتعليم والصحة الوقائية ومساعدة المحتاجين...

 

"لجنة التحكيم في مسابقة "أنت الخير"

قامت "MBC الأمل" باختيار أعضاء لجنة تحكيم مُتخصّصة لدراسة الطروحات والمشاريع المُقدمة لمسابقة "أنت الخير"، وتصنيفها، وتقييمها، ومن ثمّ اختيار الفائزين والمتأهلين من بينها، وذلك ضمن الفئات الأربعة المحددة.

 

  • ·      أعضاء لجنة التحكيم
  1. الدكتورة ماجدة أبو راس، عضو مجلس الإدارة ونائبة المدير التنفيذي لـ "الجمعية السعودية للبيئة"؛ وتُشرِف على فئة "البيئة والطاقة".
  2. الدكتور أسامة الرفاعي، المدير العام التنفيذي لـ "الصندوق العربي للثقافة والفنون – (AFAC)"؛ ويُشرِف على فئة "الابتكار والإبداع".
  3. الأستاذة ثريا السلطي، المدير الإقليمي ونائبة الرئيس الأعلى لـ "منظمة إنجاز العرب"؛ وتُشرِف على فئة "الريادة الاجتماعية والشركات الناشئة".
  4. الدكتور مُعزّ الشهدي، الرئيس التنفيذي المؤسّس لـ "بنك الطعام المصري"؛ ويُشرِف على فئة "القضايا الإنسانية".

 

كمية ونوعية المشاريع المتقدّمة

 فاق عدد المشاريع المُقدّمة المستوفية للشروط المئات. ونظراً للإقبال الشديد على ابتكار المبادرات الرائدة في مختلف الفئات، قامت حملة "أنت الخير" بتمديد مهلة إعلان نتائج الفائزين من منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول 2013، إلى منتصف شهر يناير/كانون الثاني 2014. الهدف من التمديد كان منح لجنة التحكيم المزيد من الوقت لدراسة الأفكار والمشاريع المُقَدّمة، على نحوٍ كافٍ ووافٍ، وبالتالي إعطاء تلك المشاريع حقّها من الدراسة والتقييم، من أجل إجراء المفاضلة في ما بينها، وبالتالي اختيار أجدرها والأكثر تميزاً للتأهّل والفوز بجوائز المسابقة.

 

الفائزون في مسابقة "أنت الخير" الأولى

  1. حصد المهندس حسني الشافعي من مصر جائزة فئة "البيئة والطاقة"، عن ابتكاره محركاً بديلاً لمحركات الكهرباء، مقتصد في استهلاك الطاقة، وقادر على إعادة شحن نفسه بنفسه، فضلاً عن كونه نظيف وغير ملوِّث للبيئة، وغير مكلف مادياً.
  2. عن فئة "الابتكار والإبداع"، فازت المخرجة مريم عدو من المغرب، عن مشاركتها في الفيلم الوثائقي "قراصنة السِّلا"، الذي أُنتج بالتعاون مع المخرجة البريطانية روزا روجرز. يتطرّق الفيلم إلى "المدرسة الوطنية للسيرك" في منطقة السِّلا النائية في المغرب، وكيفية قيامها بصقل مهارات الشباب وقدراتهم البدنية، والسعي إلى توظيفهم، في منطقة تعتبر فيها فرص العمل والإنجاز شبه معدومة.
  3. عن فئة "الريادة الاجتماعية والشركات الناشئة"، فاز مشعل النهاري من المملكة العربية السعودية، إذ قام بتأسيس شركة موارد بشرية لتدريب وتمكين مهارات الشباب وصقل قدراتهم العملية، بهدف تحسين فرص توظيفهم في سوق العمل.
  4. عن فئة "القضايا الإنسانية"، فاز المغامر والرحالة عمر سمرة من مصر، عن مشروعه التطوّعي "مروة فايد Toy Run" الذي يحمل اسم زوجته الراحلة، والهادف إلى جمع تبرعات لعب الأطفال المستعملة وتغليفها، ومن ثم إعادة توزيعها في مصر والعالم العربي على الأطفال الأكثر حاجةً، كل ذلك بهدف نشر البسمة والسعادة لديهم وتحقيق أحلامهم البسيطة. 

 

جائزة "MBC الأمل للتميّز" الاستثنائية

الجائزة الخامسة الاستثنائية، هي جائزة "MBC الأمل للتميّز"، التي فازت بها سارة شاتيلا من AISEC - لبنان، عن المبادرة التطوّعية للشباب "Pave the Way" أو "مهّد الطريق"، التي تهدف لتنمية حس المسؤولية الاجتماعية وتفعيل روح الريادة والمبادرة لدى التلاميذ، وذلك عبر حصص إضافية تُضاف إلى المناهج التعليمية التقليدية، ويحاضر فيها شباب متطوّعون في مختلف الحقول والمجالات.

 

دور "مجموعة MBC":

لا يتوقف دور "مجموعة MBC" عند قيام "MBC الأمل" بإطلاق مسابقة "أنت الخير"، أو إعلان أسماء المتأهّلين والفائزين فيها، بل يتواصل عبر منابرها الإعلامية المختلفة، في تسليط الضوء على المشاريع الفائزة، وآلية تطويرها وعملها ونتائجها المتوخّاة، ومتابعتها على الأرض حتى تؤتي ثمارها، وتُحقّق الأهداف المرجوة منها، وتكون بمثابة قدوة وحافز لمثيلاتها من المشاريع الهادفة في المستقبل.