أسرار جمال المراهقات

جمال, مراهقة / مراهقات, أسرار

07 فبراير 2014

نعلم جميعاً أن جمال المراهقات يستلزم عناية وطرقاً ومستحضرات مختلفة عن تلك التي تعتمدها النساء الراشدات والمتقدمات في العمر. فلا بد أن يكون الجمال عفوياً وبريئاً ومتناغماً مع سنوات عمرهنّ اليافعة.


التقليل
من كريم الأساس

تملك الفتاة المراهقة بشرة ندية وشابة وجميلة، فلا حاجة إذاً لتغطيتها بطبقة سميكة من كريم الأساس ولا إلى استعمال الكثير من مستحضرات الماكياج. والواقع أن كريم الأساس يهدف إلى تغطية الشوائب الموجودة في الوجه- مثل البقع الملونة على الوجنتين والأنف وربما الذقن- وليس لتغطية الوجه بكامله، خصوصاً عند الفتاة المراهقة.

لذا، ننصحك يا عزيزتي باستعمال أقل قدر ممكن من كريم الأساس وتوزيعه فقط على الشوائب الموجودة في الوجه، ومن ثم تربيت خافي العيوب فوق البثور أو البقع التي لم ينجح كريم الأساس في إخفائها.

جربي:

* Studio Sculpt SPF 15 Foundation من MAC


تربيت
خافي العيوب

إذا أردت استعمال خافي العيوب، احرصي على تربيته بنعومة فوق البشرة، وعدم فركه أبداً بقوة فوق البقع الملونة أو الشوائب. فالتربيت يمنحك نتيجة طبيعية وجميلة وخالية من العيوب.

ضعي القليل من خافي العيوب على طرف الإصبع ثم ربتيه على البشرة. وفي حال المعاناة من حب الشباب، ربتي خافي العيوب بنعومة فوق العيوب ثم ثبتيه بواسطة البودرة.

جربي:

* Lift Lumière Eye Contour Concealer من Chanel

 

التركيز على العينين أو الشفتين

هل لاحظت أن الفتاة المراهقة التي تكثر من الماكياج على عينيها وشفتيها في الوقت نفسه تبدو عموماً مثل المهرّج المضحك؟ يقول اختصاصيو الماكياج إن التركيز يجب أن يكون فقط على العينين أو على الشفتين، وليس الاثنين معاً. فإذا قررت مثلاً اعتماد الماكياج الدخاني على العينين، أبقي الشفتين عاريتين أو لونيهما بالقليل من الملمع الشفاف. وإذا فضلت التركيز على الشفتين، أبقي ماكياج الوجه خفيفاً وابتعدي عن بودرة الوجنتين القوية، واكتفي بتغليف الأهداب بالماسكارا مع القليل من ظلال العينين الفاتحة. وفي كل الأحوال، لا تحددي محيط فمك بلون أكثر دكنة من لون أحمر الشفاه أو الملمع. فهذا لا يناسب سنوات المراهقة أبداً.

جربي:

* Gloss D'Enfer No 460 Rose Spaltch من Guerlain

* Mascara Twist Up The Volume من Bourjois

 

الأقل أفضل خلال النهار

في الإجمال، تبدو الفتاة المراهقة أجمل من دون ماكياج. وفي أية حال، لا يستحسن الإكثار من الماكياج مهما كان العمر. فاستعمال الكثير من كريم الأساس، وبودرة الوجنتين، والآيلاينر، والماسكارا، وظلال العينين وأحمر الشفاه بشكل يومي يعني اعتماد الماكياج المفرط من دون أية حاجة إلى ذلك.

أتركي الماكياج القوي للمناسبات الرسمية والسهرات، واكتفي بالماكياج الخفيف والناعم للنهار. لست بحاجة إلى أكثر من الماسكارا وخافي العيوب وملمع الشفاه. ولا بأس في القليل من بودرة الوجنتين إذا كانت بشرتك شاحبة في فصل الشتاء.

جربي:

* Max Factor Xperience Volumizing Mascara

* True Match Minerals من L'Oreal Paris

 

الشعر الدهني

إذا كان شعرك دهنياً، لا حاجة إلى غسله كل يوم. بالفعل، يمكنك غسله مرة كل يومين، واستعمال بودرة الأطفال على جذور الشعر في اليوم الذي لا تغسلين فيه الشعر. رشي البودرة على تاج الرأس والجذور ثم مشطي شعرك جيداً. من شأن ذلك امتصاص فائض الزيوت والإفرازات الدهنية.

والواقع أن بودرة الأطفال ممتازة لصاحبة الشعر الأشقر أو الفاتح. لكن إذا كان شعرك داكناً، استعملي الشامبو الجاف المناسب للون شعرك.

 

صبغ الشعر

لا تحتاج الفتاة المراهقة مبدئياً إلى صبغ شعرها. فشعرها لا يزال يحتفظ بلونه الطبيعي وامتلائه وحيويته. ولا شيء أبشع من الشعر الداكن الملون بخصلات فاتحة جداً. فهذا يجعل المراهقة تبدو أكبر سناً ويسلبها براءتها.

لكن إذا أصرت الفتاة المراهقة على صبغ شعرها، لا بد من اختيار لون طبيعي لا يلفت الأنظار. وينصح الاختصاصيون عموماً باختيار لون أفتح أو أكثر دكنة بدرجتين على الأكثر. فالانتقال من اللون الداكن إلى اللون الأشقر مباشرة مسألة معقدة وتتطلب براعة كبيرة من مزين الشعر.

جربي:

* Garnier Color Naturals Hair Color Cream

 

الفازلين

الفازلين هو أفضل صديق للفتاة المراهقة. فهو مزيل ممتاز لماكياج العينين، وأفضل مستحضر لتقشير الشفتين عند استعماله مع فرشاة أسنان ناعمة.

ضعي القليل من الفازلين على فرشاة أسنان ناعمة ونظيفة وافركي الشفتين جيداً لتدليكهما. أزيلي الفائض بواسطة محرمة ناعمة، وسوف تجدين شفتيك ناعمتين وطريتين.

 

شعر متعدد الطبقات

مهما كان نوع شعرك، تعتبر القصة المتعددة الطبقات رائعة وجذابة. فهذه القصة تجعل الشعر الرقيق يبدو أكثر سماكة، والشعر المجعد أكثر ترويضاً، والشعر المموج أكثر جاذبية. استشيري مزين الشعر بشأن القصة الأمثل لنوع شعرك.

 

حب الشباب

تعاني العديد من المراهقات من مشكلة حب الشباب، لكنهن يهملن هذه المشكلة لسوء الحظ ولا يتوجهن إلى عيادة طبيب الجلد، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة مع مرور الأيام. لذا، يستحسن زيارة طبيب الجلد والأخذ برأيه فوق ظهور حب الشباب في الوجه.

 

شراء المستحضرات الأساسية

لا داعي لأن تنفق الفتاة المراهقة الكثير من المال على مستحضرات التنظيف، ومستحضرات إزالة الماكياج، ومزيل طلاء الأظافر وأي شيء آخر لا يبقى على بشرتها لوقت طويل. يمكنها توفير المال وشراء المستحضرات الجيدة النوعية وإنما المقبولة الأسعار المتوافرة عموماً في الصيدليات.

 

أي كريم أساس أو أحمر شفاه؟

هناك بعض مستحضرات التجميل الواجب تجربتها قبل شرائها، وأبرزها كريم الأساس وأحمر الشفاه وبودرة الوجنتين. أما الماسكارا والآيلاينر وظلال العينين فهي من المستحضرات الممكن شراؤها من دون الحاجة إلى تجربتها مسبقاً.

 

الحاجب الشمسي

قد يكون الحاجب الشمسي أهم مستحضر تجميل يجدر بالفتاة المراهقة استعماله. فهو سلاحها الأكيد للحؤول دون ظهور التجاعيد المبكرة مع التقدم في العمر. ولا بد من استعمال الحاجب الشمسي كل يوم، في كل فصول السنة، حتى لو كان المطر يهطل في الخارج وأشعة الشمس غير ظاهرة للعيان. وتأكدي أن استعمال الحاجب الشمسي بشكل منتظم منذ سنوات المراهقة سيتيح لك الحصول على بشرة مذهلة في عمر الأربعين والخمسين...

جربي:

* Vichy Capital Soleil Anti Shine Emulsion Dry Touch

 

شعر متموج

لا شيء أروع من الشعر الطويل المتموج والمتعدد الطبقات. والمقصود هنا بالشعر الطويل ذاك الذي يصل إلى الكتفين فقط أو الذي يمتدّ إلى وسط الظهر أو حتى  أكثر. المهم أن تكون تموجات الشعر عفوية وطبيعية وغير مصطنعة.

 

مستحضر الاسمرار

تفوح رائحة بشعة من البشرة بعد بسط مستحضر الاسمرار عليها. ولذلك، ننصحك باستعمال هذا المستحضر قبل 24 ساعة تقريباً من المناسبة التي تودّين الذهاب إليها، ومن ثم الاستحمام بالماء من دون فرك البشرة بالليفة للتخلص من أية رائحة عالقة.

 

الأظافر

قد لا ترغب الفتاة المراهقة في تلوين أظافر يديها وقدميها بشكل منتظم. لا مشكلة في ذلك. المهم إبقاء الأظافر نظيفة وقصها بالطول نفسه. وفي حال استعمال الطلاء الملون، يجب أن يكون اللون شبابياً والحرص على عدم تقشر الطلاء البتة.

جربي:

* Giorgio Armani Nail Lacquer

 

تكحيل العينين

تستطيع الفتاة المراهقة تكحيل عينيها في باطن الجفنين، لكن هذه الطريقة تجعل العينين أصغر حجماً. لذا، ننصح باستعمال الآيلاينر السائل بمحاذاة الأهداب العلوية ورسم خط مموه بواسطة قلم الكحل بمحاذاة الأهداب السفلية.

جربي:

* YSL Shocking Eyeliner Effet Faux Cils

 

حلاقة الساقين بعد الاستحمام

تخشى الفتاة المراهقة استعمال الشمع الساخن لإزالة الشعر الزائد من ساقيها. في هذه الحالة، يستحسن استعمال شفرة الحلاقة مباشرة بعد الانتهاء من الاستحمام حين تكون البشرة رطبة وندية، وتسهل إزالة الشعيرات الزائدة من دون خدش البشرة.

 

إبراز أجمل القسمات

ما هي أجمل قسمة في قسمات وجهك؟ إذا كانت شفتاك ممتلئتين، مثل أنجلينا جولي، استعملي ألوان أحمر الشفاه الجريئة لإبرازهما. وإذا كنت تحبين لون عينيك، اختاري ظلال العينين التي تكمّلهما وغلفي أهدابك دوماً بالماسكارا. انتبهي أيضاً إلى ألوان الملابس التي تتناغم مع لون بشرتك.

 

مستحضر تقشير منزلي

لا داعي لأن تشتري الفتاة المراهقة مستحضرات التقشير الباهظة الثمن المتوافرة في الأسواق. بالفعل، يمكن إعداد مستحضر تقشير فعال في المنزل بمجرد خلط ملعقة طعام من الزيت مع ملعقتي طعام من السكر أو الملح. افركي الوجه بهذا الخليط للتخلص من طبقة الخلايا الميتة المتراكمة على سطح البشرة.