العين مرآة الأمراض 5 علامات تنذرك

أمراض العين, شحوب, هالات داكنة, اصفرار العينين, حلقة بيضاء, بقعة حمراء

22 فبراير 2014

يقال إن العين مرآة الروح. لكن هل تعلمين أيضاً أن العين مرآة الصحة؟ فالعينان تساعدان كثيراً في تشخيص الأمراض الكامنة في الجسم. إليك التفاصيل.


يعتبر فحص العينين وسيلة فعالة لكشف العديد من الأمراض. فالعين هي العضو الوحيد الشفاف في الجسم، ولذلك تكفي مراقبتها للحصول على دلائل بشأن الوضع الصحي الإجمالي.

1 شحوب في الجفنين السفليين
نلاحظ غالباً أنه حين يفحص الطبيب المريض، يعمد إلى شد الجفن السفلي إلى الأسفل. الهدف من ذلك البحث عن فقر دم محتمل.
فأولى علامات فقر الدم تتجلى على شكل شحوب واضح داخل الجفنين، إضافة طبعاً إلى التعب المفرط والدائم.
والواقع أن السبب الأكثر شيوعاً لفقر الدم هو نقص في مستوى الحديد. وعند المرأة، تتكاثر أسباب فقر الدم لتشمل الحمل، والنزف الشهري في دورة الطمث، والحميات المنحفة...

2 هالات داكنة
الهالات السوداء ليست بالضرورة دليلاً على عدم النوم لساعات كافية في الليل. فهي قد تكون أيضاً دليلاً على حساسية (خصوصاً عند الأطفال)، وجفاف الجسم (خصوصاً عند الكبار في السن)، أو على العكس احتباس الماء في الجسم.
فالتقلبات الهرمونية، والاستهلاك المفرط للملح، ودرجات الحرارة المرتفعة، والتهاب الكبد، والقصور الكلوي وتقلب مستوى السكر في الدم هي من العوامل التي يمكن أن تزيد أيضاً من دكنة البشرة تحت العينين.
لذا، يستحسن استشارة الطبيب إذا لم تكن قلة النوم أو العوامل الوراثية تبرر الهالات الكبيرة المحيطة بعينيك.

3 اصفرار العينين
إن اصفرار بياض العين يشير إلى تراكم مادة الياقوتين الصفراء في الدم. والواقع أن هذا الصبغ الأصفر، المنتج أثناء تلف الكريات الحمراء في الدم، يعاد تدويره جزئياً من قبل الكبد ويدخل في تركيبة العصارة الهضمية المعروفة بالمادة الصفراء.
هكذا فإن ارتفاع مادة الياقوتين الصفراء في الدم يشير غالباً إلى خلل في وظيفة الكبد أو إلى انسداد الحويصلة أو المجاري الصفراوية (كما عند وجود حصى، أو ورم في الكبد أو البنكرياس أو الحويصلة الصفراوية).

4 حلقة بيضاء
هذه الحلقة البيضاء التي تظهر حول الجزء الملون من العين هي في الواقع قوس قرني، أي تراكم للدهون في العين. وهذه نتيجة طبيعية للتقدم في العمر، ولذلك يعتبر الأمر متواتراً وغير ذي أهمية عند الذين تجاوزوا عمر الستين.
لكن في حال ظهور هذه الحلقة قبل عمر الخمسين، فإنها قد تكون مرتبطة بارتفاع مستوى الكولسترول أو التريغليسريد في الدم، وكليهما من عوامل الخطر المسببة للأمراض القلبية الوعائية.
في هذه الحالة، لا بد من إجراء تحليل للدم للتأكد من مستويات الكولسترول والتريغليسريد. ويصح الشيء نفسه في حال ملاحظة بقعة صغيرة نافرة قليلاً عند الزاوية الداخلية للعين.

5 بقعة حمراء
إن ظهور بقعة حمراء في بياض العين، من دون الترافق مع أي ألم أو تدهور في الرؤية، ينجم عموماً عن تمزق وعاء دموي صغير تحت باطن الجفن (ذلك الغشاء المحيط ببياض العين).
لا تفضي هذه البقعة الحمراء عادة إلى أية عواقب وتشير إلى هشاشة بسيطة في الأوعية الدموية. لكن في حال تكرر هذا العارض مع الوقت، يجب توخي الحذر لأن هذه الهشاشة في الأوعية الدموية قد تكون متلازمة مع مرض في الدورة الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري.