هاني ناظر: أنتظر من هيئة الإذاعة والتلفزيون تغييراً جذرياً لسياسة الدراما السعودية

هاني ناظر, المملكة العربية السعودية, دراما سعودية, التمثيل, الإنتاج الفني, المهرجان

06 أبريل 2014

يرى الفنان هاني ناظر أنه ليس من العدل والإنصاف حصر التعميد لإنتاج أعمال للتلفزيون السعودي في شركات إنتاج معينة دون غيرها من مؤسسات الإنتاج السعودية التي تتجاوز الخمسة آلاف شركة، حاصلة على تصاريح نظامية من وزارة الثقافة والإعلام.
ويضيف أن هذه الشركات والمؤسسات تدفع الزكاة والدخل ويتبع ذلك ما تتحمله من مصاريف ونثريات على المنشأة التي تتضمن أجهزة وموظفين وهذه تلقى على عاتق المنتج، مشيراً إلى أن العمل في الإنتاج التلفزيوني يحتاج إلى إعادة نظر ودراسة مستفيضة لإعادة توازن الإنتاج المحلي ومنح فرص لكل منتج سعودي... في هذا الحوار تحدّث هاني ناظر عن خفايا وجوانب تخص العمل في الإنتاج المحلي السعودي.


- خلنا أن غيابك عن الأعمال الدرامية سببه «المناطقية» التي يعتمدها البعض في الدراما السعودية، إلا أن العمل الحجازي «ولد البلد» لم يشفع لك، لماذا؟
عندما تم الإعلان عن إنتاج مسلسل حجازي من جانب المخرج خالد الطخيم تأملنا خيراً، إلا أن الموضوع كان بعيداً عن كل الأماني.
للأسف لا يوجد في المسلسل سوى محمد حمزة وعمر الديني من الممثلين الحجازيين المعروفين وبقية الممثلين ليسوا في حسابات مسلسل «ولد البلد».
نحن كفنانين نمثل الوطن بلسان واحد لا بد أن نتوافق في الفكر لإظهار ثقافة المجتمع السعودي بصورة أكثر تطوراً دون البحث عن الأنا فقط.

- لماذا تم تهميشك من مسلسل «ولد البلد» وأنت من نجوم الدراما العربية؟
على رغم أن الأستاذ خالد الطخيم من المخرجين الذين أكن لهم كل احترام وتقدير وقد عملت معه من خلال مسلسل «بيني وبينك»، ويعرف قدراتي وإمكاناتي الفنية، إلا انه لم يقدم لي دعوة للمشاركة.
وعند اطلاعي على الفنانين المشاركين في العمل رأيت أن أياً منهم معروف سوى عميد الدراما السعودية الفنان القدير محمد حمزة. وأتمنى توجيه السؤال إلى المخرج شخصياً لعلنا نجد الإجابة الشافية.

- المنتج محمد بخش أنتج مسلسلاً في جدة، لماذا لم يتم ترشيحك له؟
استغربت لعدم ترشيحي في مسلسل «أنت طالق». وعلى رغم وجودي في جدة ولقاءاتي المستمرة مع أبو فيصل إلا إنه لم يتكرّم بمحادثتي للمشاركة في حلقات العمل، ولا أدري ما هي الدوافع والأسباب التي جعلته يتجاهلني.

- كيف وجدت العمل من حيث قيمة الإنتاج؟
الحقيقة لم أكن حريصاً على مشاهدة العمل كونه لم يقدّم جديداً في قضية الطلاق، وأقصد أن يتم تناول القضية الاجتماعية الشائكة بلغة عصرية تواكب ما وصل إليه فكر المجتمع من تطوّر.

- لماذا يتم تعميد منتجين معينين في كل عام؟
نحتاج كمنتجين سعوديين إلى وقفة من الزملاء العاملين لخدمة الدراما السعودية، وذلك من خلال الدعم المعنوي والمادي لتقديم أعمال تليق بتاريخ المجتمع السعودي المثقف، كوننا جميعنا منتجين وفنانين نحمل هم تطوير الدراما السعودية، ولدينا هاجس لمنافسة أعمال الدراما العربية، وذلك لن يتحقق طالما يتم احتكار فرص الإنتاج المحلي التلفزيوني من شركات إنتاج معينة.
ولا بد من تفعيل دراما سعودية مختلفة من جميع مناطق المملكة المتعددة اللهجات والثقافات.

- ما الذي تعانيه في الفترة التي أنت متوقّف عن العمل التلفزيوني فيها؟
كثيرون يؤكدون لي أن ما يقدّم من أعمال لا يرقى إلى المستوى المطلوب، وهذا يشعرني بالحزن والأسى كوني لا أملك القرار لأغيّر سياسة الإنتاج.

- كيف يتحقق التوازن ما بين الأعمال الدرامية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية؟
أرى أن على هيئة الإذاعة والتلفزيون أن تعمد لكل منطقة من مناطق المملكة عملاً تلفزيونياً درامياً، وتستقطب مستثمرين لدعم هذه الأعمال في الوقت الذي تكون هذه الأعمال تحت مظلة هيئة الإذاعة والتلفزيون، كي يتحقق العدل والتوازن ومن ثم يتم تقويم مستوى الأعمال.
إذا تحقق ذلك سنرى حركة جيدة للإنتاج المحلي السعودي، الأمر الذي بساهم في تطور كل عناصر الدراما السعودية بشكل عام.

- كيف تنظر إلى مستوى الممثلات السعوديات في الوقت الحالي؟
ظهرت ممثلات شابات في الدراما السعودية، ولكن بصراحة وبكل شفافية لم أجد ممثلة من الموجودات في الوقت الحالي تستحق أن تكون فنانة حقيقية.

- كُرّمت في مهرجان اليوم الوطني 2013 إلى جانب فنانين وإعلاميين فتحول الموضوع إلى قضية، لماذا؟
لا أدعي المثالية ولا أبحث عن ضوء أرجو منه الشهرة، ولكن قدّمت الكثير للمسرح والدراما التلفزيونية في السعودية والخليج والعالم العربي، ورغم ذلك لم أطالب بتكريم لشخصي، إنما تم تقديري والاعتراف بما قدمته وبنيته من تاريخ لمسيرة فنية على مدى عقدين من الزمن. ولكن فيما تجد ملايين الناس يكنون لك التقدير والحب يبقى هناك من يحمل لك الكراهية والعداء.

- ما هي الأسباب التي أوقفت الممثل السعودي عن المشاركة في الأعمال العربية؟
في السابق وضعت وزارة الإعلام بنداً ينص على دفع زيادة في التعرفة المالية للمنتج العربي في حال مشاركة فنان سعودي في أعمال عربية، وخلال الفترة التي عمل فيها معالي وزير الإعلام أياد مدني تم إلغاء القرار وتوقف المنتج العربي عن البحث عن الممثل السعودي.

- كيف وجدت تجربتك مع الفنان حسن عسيري من خلال «الساكنات في قلوبنا»؟
شاركت في حلقة «أنت محبوبي» التي حققت أكبر نسبة مشاهدة من خلال الاستفتاء الذي أجرته قناة «MBC»، في دبي، وهي نموذج لعودة العمل الحجازي وتحدٍ لمن يشكك في العمل الدرامي الحجازي.