إطلقي العنان لخيالك وإمضي إجازة في عالمه

متنزّه أستيريكس, باريس, متنزّه وارنر براذرز, مدريد, إسبانيا, استوديو هاري بوتر, لندن, هاري بوتر

20 أغسطس 2014

هاري بوتر، أستيريكس وأوبيليكس، دونالد داك وتويتي باي وسوبرمان، شخصيات تشغل البال تحملنا إلى عالم من الخيال لا تعرف أسراره إلا عدسة الكاميرا التي تتنقل بحذر أحيانًا وتهور أحيان أخرى، ما يثير فينا مشاعر متناقضة بين الرهبة والضحك، وبين الشكّ واليقين.
فلمَ لا نقطع الشك باليقين ونزور أمكنة هذه الشخصيات ونطوف في عوالمها ونعيش تجاربها المضحكة منها والغامضة التي تزيد منسوب الأدرينالين لدينا، فتتحول إجازتنا إلى رحلة في عالم نطلق فيه العنان لطفولتنا وأخيلتها المتحقّقة فيه.


متنزّه أستيريكس في باريس

عندما نفكّر في إجازة كلها حركة في باريس يخطر ببالنا يورو ديزني. ما من شك زيارة يورو ديزني لا يمكن تفويتها، ففي هذا المتنزّه تتحوّل أحلام طفولتنا والشخصيات التي أخذتنا إلى عالمها الخيالي واقعًا.
ولكن مغامرات أستيريسكس كانت تأخذنا إلى عالم طريف فيه الكثير من الفكاهة والمغامرات الفريدة من نوعها، تشبه إلى حد ما نوادر جحا في القصص الشعبية العربية.

غير أن لأستريكس متنزّهًا يمثل كل مغامرات أستريكس وصديقه أوبيليكس يقع شمال باريس على مسافة 35 كيلومترًا و32 كيلومترًا تبعده عن يورو ديزني! يعود تاريخ هذا المتنزّه إلى عام 1989 .
اشتهر المتنزّه بتنوع السكك الأفعوانية roller coaster التي يدمج الركوب فيها بين التاريخ وثقافات الشعوب.
فخوضي تجربة رعد زوس على الأفعوانة الخشبية، وخوضي مغامرة الرافتينغ في جناح أوكسيجناريوم حيث تسابقين سريان الماء على قارب نفخ، وانطلقي بسرعة 80 كيلومترًا في الساعة على أفعوانة منزلقة طولها 900 متر، وشاركي في معركة القيصر في جناح Le Defi de Cesar.
عيشي كل هذه التجارب والمغامرات التي تنتهي بضحكة انبثقت من حبس أنفاسك وارتفاع منسوب الأدرينالين.


متنزّه وارنر براذرز في مدريد إسبانيا

تنزّهي في عالم الطفولة في قرية الرسوم المتحرّكة، انطلقي على السكة الأفعوانية بأقصى سرعة كما سوبرمان، وتحدّثي مع تويتي، واهربي من الأشباح في كهف سكوبي دو... كل هذا متاح لك وأكثر في متنزّه وارنر براذرذ Warner Brothers في مدريد.

يقع المتنزّه في بلدة سان مارتن وينقسم إلى خمس مناطق. الوصول يكون عبر بولفار هوليوود، معقل الأفلام، ومكان إقامة النجوم والمتاجر.
بالإضافة إلى ذلك يمكنك اكتشاف أسرار المؤثرات الخاصة في الأفلام، حيث تقدم شركة Movie World studios عروضًا رائعة تحبس الأنفاس مثل عرض فيلميLethal weapon أو بوليس أكاديمي Police Academy بتفاصيل إطلاق النار والإنفجارات.

فيما قمّة الحركة أو كما يقال في لغة الأفلام Action تكون عند برج The Vengeance of the Enigma وحلقة الحلقات لسوبرمان في فيلم Superman/ the Attraction of steel .
فيما تأخذك منطقة The Old west إلى عالم الغرب الأميركي الدغلي عبر السكة الأفعوانية المصنوعة من الخشب لترميك في شلال مائي. أما إذا كنت بصحبة أطفالك فقرية الكرتون Cartoon Village ستكون ملاذهم حيث يلتقون شخصيات مثل دونالد داك وباغز باني وتويتي...


استوديو هاري بوتر في لندن

ممّا لاشكّ فيه أن في لندن الكثير مما يجعلها وجهة سياحية بامتياز. فأحياؤها الفسيفسائية، التي تنبض بالحركة والمعالم الأثريّة بهندستها المعمارية الفيكتورية والكلاسيكية المحتشدة في شوارعها وأزقتها وحتى في باطنها، كلها تفاصيل ألهمت وليام شيكسبير والسير آرثور كونان دويل وجورج برنارد شو، وفي العصر الحالي الكاتبة جي. كي. رولنيز صاحبة سلسلة هاري بوتر التي جسّدتها الكاميرا الهوليوودية سلسلة أفلام يتابعها الملايين، فبرعت في خيالها إلى حدّ يحفز المشاهد على أن يجول في عالم بوتر.

ويبدو أن الشركة المنتجة لهذا الفيلم قرأت لاوعينا فحوّلت خيال المؤلفة ورغبة المشاهد إلى حقيقة وفتحت أبواب الأستوديو الذي تمّ ويتمّ تصوير سلسلة هاري بوتر فيه، للناس يزورن أروقة العالم السحري ويتلمّسون أشياءه ويعيشون لحظاته في الواقع.

عند شمال غرب لندن وعلى مسافة لا تتعدّى الثلاثة أميال من محطّة M1 و M25 للطرق السريعة.
حيث خدمة النقل العامة وخدمة الحافلات تنقل السياح من تقاطع محطة قطار واتفورد إلى استوديو هاري بوتر. تبدأ الزيارة من بهو الإستقبال حيث تتفرّع كل أروقة عالم هاري بوتر.
يقدم The making of Harry Potter فرصة فريدة لتطأ قدماك أرض موقع تصوير المشاهد الأصلية، وتكشفي السحر في أسرار المؤثرات الخاصة في كواليس سلسة هاري بوتر.

سيري على أرض القاعة الكبرى الأيقونية هوغوارتس Hogwarts المرصوفة بالحجارة، حيث توجد Philosoppher’s Stone . ولا تخافي المجسمات المتحرّكة التي تدفعك نحو الأسفل حيث رواق دايغون Diagon Alley مصنع السحرة ومنطقة التسوّق اللندنية الخاصة بالفيلم ومجموعة من المقاهي.
كما أعيد تنسقيها عدّة مرات بحسب الهدف منها كقرية هاري بوتر هوغزميد Hogsmead وسجن أزكابان. وفي مكتب دامبليدور Dumbledore تصطف على الرفوف مئات الكتب التي هي في الحقيقة دليل هواتف غلفت بالجلد العتيق والغبار لتبدو كتبًا قديمة تحتوي على تعاويذ السحر.
كما استعمل الموقع كصف البروفيسور سلاغهورن Slughorn ومكتب البروفيسور سنايب Snape والباب السحري حيث يحرس فلافي Fluffy هاري بوتر وفيلوسفير ستون Philosopher.

ملاحظة: يجب حجز بطاقة الدخول إلى استوديو وموقع تصوير سلسلة هاري بوتر قبل شهر تقريبًا، ومواعيد الزيارة من التاسعة صباحًا حتى السادسة والنصف مساءً.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة