شاشة أبو ظبي الإمارات في رمضان تعكس واقع المجتمعات الخليجية

رمضان 2014, شاشة رمضان, شاشة أبوظبي, الأعمال الدرامية الخليجية, المجتمع الخليجي, تراث

25 يونيو 2014

كعادتها في كل عام تركز قناة أبوظبي الإمارات في تفاصيل دورتها البرامجية  لشهر رمضان المبارك، على مجموعة مسلسلات محلية ضخمة، موجّهة إلى الشباب الإماراتي انسجاماً مع مكانة القناة كخيار رئيسي لمشاهدي الإمارات ومنطقة الخليج.


«حبة رمل»
مسلسل تراثي إماراتي تدور أحداثه في مطلع الستينات في أبوظبي، فيتناول حكاية أب مسنّ يقوم بدوره بلال عبدالله، يتوفى ابنه الكبير فيطلب من ابنه الأصغر الذي يؤدي دوره عبدالله زيد أن يعود من الكويت ويقترن بزوجتيْ الفقيد، رغبةً من الأب في لمّ شتات الأسرة. وهو من تأليف جمال سالم وإخراج عباس اليوسفي، وبطولة نخبة من الممثلين الاماراتيين، منهم بلال عبدالله ورزيقة الطارش وعبدالله زيد وأحمد الأنصاري ونيفين ماضي، وقد تطلّب العمل فيه بناء قرية كاملة في أبوظبي كموقع تصوير.

«كسر الخواطر»
تؤدي الفنّانة أسمهان توفيق دور البطولة في مسلسل «كسر الخواطر»، وهو دراما خليجية اجتماعية من تأليف وداد الكواري، تتمحور حول شخصيّة الجدّة روز، المرأة الستّينية التي تتمتّع بالحكمة والعزم وتعيش وسط أسرة كبيرة تبدو في ظاهرها متماسكة، بينما تعاني في الواقع تفككاً ينخرها. وبإشراف المخرج محمد القفاص، يتقمص الشخصيّات المحيطة بالجدّة روز كل من عبد العزيز الجاسم ولمياء طارق وحسين مهدي وسلمى سالم وحسين المنصور وعبد المحسن القفاص ومشاري البلام وليلى عبدالله.

«الحب سلطان»
يغوص المسلسل الدرامي الخليجي «الحب سلطان» في التفاصيل الدقيقة لحياة أشخاص من لحم ودم، لا يختلفون عن المحيطين بنا في عالمنا الحقيقي من حيث التعامل مع الهموم والمشاكل وشؤون الحب وشجونه بالطريقة نفسها. ويلعب أدوار البطولة في هذا المسلسل، الذي ألفه إسلام محمد أحمد وأخرجه محمد البكر، كل من محمود بو شهري وعبد المحسن النمر ومها محمد وزهرة الخرجي وعبد الله الشهري وهيا عبد السلام وفاطمة الحوسني وأحمد السلمان.

«الغربال»
مسلسل سوري من تأليف سيف حامد وإخراج ناجي طعمي وبطولة نخبة من الممثلين، منهم عباس النوري وبسام كوسا ومنى واصف وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري وعبد الرحمن آل رشي. تدور أحداثه في دمشق أواخر ثلاثينات القرن الماضي، يسرد الصراعات الدامية على السلطة الاجتماعية في تلك المرحلة، وسعي البعض إلى تفتيت النسيج الاجتماعي الدمشقي. يمثل أولئك أدوات عديمة الضمائر، فيطفو الشر ويسود الظلم لفترة وجيزة. لكن، سرعان ما يهتز «الغربال» فيفرز أصحاب الضمائر الخيرة عن الخبثاء، وتعود العدالة وينتصر الخير في النهاية.


8 برامج دينية وترفيهيّة
وفي باب البرامج، يترقّب مشاهدو أبوظبي الإمارات برنامج «دروب»، وهو اجتماعي إرشادي من تنفيذ علي آل سلوم، يحمل رسالة إنسانية وثقافية وسياحية. إذ يقدّم «وجبة» رمضانية دسمة للجمهور تعتمد عناصر التشويق والإثارة والغرابة والإلهام. فكل حلقة من «دروب» تبدأ بعرض بسيط للمنطقة أو القضية مع انتقال سلس ومثير يأسر المشاهد ويرسخ في ذاكرته القصة المحورية في الحلقة.

وللموسم الرابع على التوالي، يواصل برنامج المسابقات التراثية «الشارة» نجاحاته مع المذيعة حصة الفلاسي. يعود البرنامج إلى أيام الآباء والأجداد، ناقلاً المشاهدين إلى أزمان جميلة بفقرات منوعة ومسابقات رُصدت لها جوائز ضخمة.

وللتعريف بالمائدة الإماراتية في الشهر الكريم، وعرض أفكار طبخ جديدة، تقوم خلود (أوّل إماراتية تحترف الطهو) بتسليط الضوء في برنامجها «سراريد خلود» على الأطباق التراثية الإماراتية والعالمية، وإتيكيت عرض الأطباق وتقديمها في المناسبات والأعياد.

ولا تغيب الكاميرا الخفيّة عن شاشة أبوظبي الإمارات هذه السنة. إذ تعود مع برنامج المسابقات والمواقف التمثيلية الكوميدية لكل أفراد العائلة «هات الجواب»، الذي ينتجه تلفزيون أبوظبي.

وفي الباب الديني الاجتماعي، يقدّم هلال خليفة لمشاهدي أبوظبي الإمارات برنامج «وذكّر» مباشرة من جامع الشيخ زايد، مستضيفاً في كل حلقة ضيفاً من ضيوف رئيس الدولة لمناقشة قضايا تهم الفرد والمجتمع، مع التميّز في الطرح والاعتدال في الفكر.

إلى ذلك، يقدّم الشيخ وسيم يوسف برنامج «أسماء الله الحسنى» في 15 حلقة، يشرح في كل منها ستة من أسماء الله الحُسنى بشكل مُفصّل ومشوّق. ويظهر الوسمي في نهاية كل حلقة لكي ينشد الأسماء الستة في شكل دعاء.

وتتمحور فكرة برنامج «رحلة البحث عن الحقيقة»، من تقديم علي الشامسي، حول توفير إجابات موحدة وعملية عن تساؤلات شائعة لدى فئة الشباب. كما يوجه البرنامج إرشادات لتعديل بعض السلوكيات ذات الآثار السلبية في الأفراد والمجتمع. ويطرح البرنامج في كل حلقة موضوعاً معيناً يخص الشباب.

أمّا برنامج «ممّا راق لي»، فيقدّم طرحاً مختلفاً لقواعد المعرفة الدينية البسيطة، حيث يعتمد بالدرجة الأولى على المذيعة والطرح الذي تقدمه في كل حلقة. ويتطرّق البرنامج إلى المواضيع التي تمسّ الفتاة والشاب العربي المسلم، فتتم قولبتها بالطابع الديني المعاصر لمساعدة الشباب على تنمية معرفتهم بتعاليم الإسلام. كما يطرح البرنامج مواضيع تمس كيفيّة فهم الحياة وتقبّل الصعاب بقلب مؤمن خاشع بأسلوب محبب للقلوب والعقول، بعيداً عن الخطاب والوعظ.

«خوصة بوصة»
يعود المسلسل الكرتوني ثلاثي الأبعاد «خوصة بوصة» الذي حقق نسبة مشاهدة مرتفعة بين الإماراتيين والعرب في موسميه الأول والثاني. يطرح هذا العمل الفكاهي قضايا المجتمع الإماراتي بمواطنيه ومقيميه، متناولاً على وجه التحديد تفاصيل الحياة اليومية لأسرة إماراتية في قالب كوميدي مرح، تتولى إعداده الإماراتية الموهوبة نجلاء الشحي.

«بحر الليل»
تتمثل الدراما التراثية في مسلسل «بحر الليل»، من تأليف جمال الصقر وإخراج مصطفى رشيد الذي تمّ تصويره بين قلعة الحيل والقلعة التراثية وساحل البدية في الفجيرة. ويلعب أدوار البطولة فيه نجوم كثيرون، أبرزهم جابر نغموش وهيفاء حسين ورزيقة الطارش وعلي الغرير وسيف الغانم وسيف السعدي ومحمد العامري وأمل محمد وأزهار الحلواجي.

«مسكنك يوفي»
في قصّة رومانسية فريدة من نوعها في الدراما الخليجية، يتناول المسلسل الاجتماعي «مسكنك يوفي»، للمؤلف جاسم الجطيلي، العلاقات العائلية ويجسّد واقع المرأة الخليجية والمشاكل التي تواجهها.
والمسلسل من بطولة حمد العماني وهيا عبدالسلام وإلهام الفضالة، وإخراج مناف عبدالله.