عندما يكون السكر قاتلاً!

السكر, شحوم , أمراض القلب, السكريات

27 يونيو 2014

يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة، حتى في حال عدم وجود مشكلة السمنة، بحسب دراسة أميركية حديثة.
فتناول الحلوى صباحاً والمشروبات الغازية ظهراً ثم المثلجات في المساء يضع الشخص المعني في خانة من هم في الموقع الأكثر خطورة لأن هذا يزيد خطر الإصابة بامراض القلب القاتلة بمعدل 3 أضعاف ويهدده بالوفاة المبكرة، مقارنةً بالأشخاص الذين يقللون من تناول السكر.
وأظهرت الدراسة أن الرابط قد يكون في أن الإفراط في تناول السكر يزيد خطر حصول وفاة جراء الإصابة بأمراض القلب لأنه يرفع مستوى ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية. كما انه قد يزيد خطر حصول التهابات مرتبطة بأمراض القلب.
علماً ان دراسات سابقة كانت قد وجدت رابطاً ما بين الإفراط بتناول السكر والإصابة بأمراض قلب غير قاتلة، إلا أن الدراسة الحديثة هي الأولى التي تتتحدث عن وجود علاقة ما بين النظام الغذائي الغني بالسكر والوفاة.
مع الإشارة غلى أن الخطر يزيد أكثر مع زيادة معدل السكر ، خصوصاً أن محصولنا اليومي من السكر يكبر بسرعة ففي ملعقة واحدة من السكر 16 وحدة حرارية وفي قنينة من المشروبات الغازية 9 ملاعق من السكر أي 140 وحدة حرارية فيما تحتوي ملعقة من البوظة بالشوكولا على 5 ملاعق من السكر.