بانوراما رمضانية على القنوات الكويتية

رمضان 2014, شاشة رمضان, مسلسلات رمضان, الكويت, تلفزيون الوطن, قناة الراي

27 يونيو 2014

تلفزيون الوطن

«تذكرة داود»
مسلسل كوميدي يتناول في إطار ساخر بعض القضايا والمشكلات المجتمعية، والأسرية، عبر مشادات مضحكة بين أفراد العائلة.

«حبّ في الأربعين»
دراما إجتماعية من إخراج مناف العبدال.  تدور أحداثها حول رجل في الأربعين من عمره، يعزف عن الزواج إلى أن يلتقي امرأة في العقد الرابع من عمرها أيضاً، فيرتبطان معا بعلاقة سوية ناضجة. وسرعان ما يصطدمان بعوائق مختلفة.

«للحب كلمة»
دراما إجتماعية تناقش عدة قضايا ومشاكل مجتمعية منها: دور الأب في الأسرة، والمثل الأعلى الذي يشكله الأهل لأبنائهم، والزواج الثاني، ومعاناة اليتيم، والمجتمع الذكوري وسيطرته على المرأة، ونظرة المجتمع إلى المطلّقة .

«مسكنك يوفي»
حادث سير غير حياة «راوية» وابنتها، يهرب بعده الفاعل «راشد» تاركاً طفلة أسلمت روحها ووالدتها القابعة في العناية المركزة. يشعر «راشد» بالندم ويذهب إلى المستشفى ليرى من صدمها فيقع في حب «راوية» وتبادله الحب دون علمها بأنه مرتكب الحادث. يطلب يدها للزواج، ومع توالي الأحداث تكتشف «راوية» أن «راشد» هو قاتل ابنتها، وتدخل في صراع نفسي عميق.

«من قال طبخة ؟!»
برنامج «طهي» يأتي في طابع برامج المسابقات، يتبارى خلاله 40 فريقاً في إعداد أطباق رمضانية مبتكرة طوال أيام الشهر الكريم. في كل حلقة يتنافس فريقان، يضمّ كل منهما شخصين، على أن تتأهل الفرق الفائزة الى المرحلة النهائية في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان.

«غطاية كفاية»
بالطابع المحلي، والهوية الكويتية الأصيلة في الشكل والمضمون، تدور أحداث المسلسل الكوميدي «غطاية كفاية»، عبر حلقات متصلة منفصلة في أحد المقاهي الشعبية بسوق شعبي، يجتمع فيه مجموعة من الأصدقاء  يتبادلون الأحاديث في مختلف الأمور، ويطرحون «غطاوي» أو فوازير على المشاهدين عن الأمثال الشعبية الكويتية. فكرة المسلسل لخليل التميمي، وقصة وسيناريو وحوار محمد الكندري وإخرج علي حسن، بطولة سمير القلاف، شهاب حاجيه، فيصل أبوغازي، هاني الطباخ، محمد عابدين، نواف الشمري.

«تو الليل»
يتواصل «تو الليل» البرنامج الأشهر على شاشة «تلفزيون الوطن» على مدار شهر رمضان المبارك، بحلقات ممتعة تتناسب مع أجواء وروحانيات الشهر الفضيل، تطرح العديد من القضايا اليومية الحياتية، التي تهمّ المواطن الكويتي بالدرجة الأولى. يسلط هذا البرنامج الضوء على أبرز الأعمال الدرامية على الشاشات الخليجية والعربية، من خلال استضافة النجوم، والصحافيين، والنقاد في الاستوديو للحديث عنها، فضلاً عن تقارير منوعة عن الفعاليات والانشطة الرمضانية.

«بالقرآن اهتديت»
يسلط القارئ فهد الكندري الضوء على قصص هداية المسلمين الجدد، وذلك عبر عدة حلقات طوال الشهر الفضيل. يلتقي في كل حلقة بأحد هؤلاء المهتدين الذين دخلوا إلى الإسلام حديثاً  ليوضح للمشاهدين مدى تأثير إحدى الآيات عليهم، وكيف حولت كل آية الواحد منهم من ظلمات الكفر إلى نور الإسلام.

«أين أنت ؟! »
برنامج تفاعلي، يطرح فيه الإعلامي علي حسين العجمي مجموعة من القيم الإسلامية من أبرزها: المسؤولية، الإنجاز، التغيير، السعادة، المشاركة الوجدانية، الخير، التطوع، التفاؤل، العطاء، الحب، التأمل، السعادة. تتخلله لقاءات مع متخصصين، وفي ختام الحلقة يوجّه العجمي سؤاله للجمهور «أين انت؟!». البرنامج من إخراج أحمد عزب، ومتابعة وتنسيق أحمد البصيري.

«في دقائق 2»
برنامج إجتماعي حواري، يوضح أهمية الترابط الأسري، والاجتماعي. يطرح مقدّمه الدكتور راشد العليمي المتخصص في القضايا الأسرية، قصصاً واقعية للخلافات الزوجية، والمشاكل الأسرية، ثم يناقشها مع ضيوفه المتخصّصين، لطرح الحلول المناسبة لها. وهذا البرنامج من إخراج أحمد عزب، ومنتجه التنفيذي محمد شمس الدين.

«في ظلال آية»
برنامج ديني، يسلط فيه مقدمه الإعلامي الشيخ صالح النهام الضوء على بعض الآيات القرآنية المتعلقة بمناحي الحياة المختلفة، مبيناً قصتها، وسبب نزولها، ومقاصدها، ودلالاتها، وجمالياتها، وأوجُه الإعجاز فيها، ومايتجلى بها من دلائل قدرة الله عز وجل في كونه. البرنامج من إخراج  أحمد عزب، ومنتجه التنفيذي محمد شمس الدين.

«في كويت الزمان»
برنامج ديني تراثي هادف، يتناول فيه مقدّمه الشيخ الدكتور خالد السلطان بعض العادات والتقاليد الكويتية القديمة من ناحية شرعية، موضحاً أسباب انتشارها في مجتمعنا، ودلالاتها، ومقاصدها، وسر اندثار البعض منها في وقتنا الحاضر. البرنامج يخرجه أحمد عزب، ومنتجه التنفيذي محمد شمس الدين .

«بو قتادة وبو نبيل»
يجدد نجوم المسلسل الكرتوني «بوقتادة وبونبيل» موعدهم الثابت مع مشاهديهم كل رمضان،  ليستكملوا مسيرتهم هذا العام في تسليط الضوء على أبرز القضايا على الساحة الكويتية  بمختلف اتجاهاتها السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية عبر «فانتازيا» ساخرة هادفة، يعيش فيها أفراد الأسرة الواقع المعاش مع شخصيات المسلسل.


تلفزيون الرأي

«ريحانة»
قصة حسين المهدي، إخراج سائد الهواري، وإنتاج وبطولة الفنانة القديرة حياة الفهد. يشارك في هذا العمل صلاح الملا، وأحمد السلمان، وعبدالمحسن النمر، وخالد أمين، وزهرة الخرجي، وأسيل عمران، ومحمود وعبد الله بوشهري، وعبير أحمد، وغيرهم. يتناول المسلسل قضية العنف ضد المرأة، سواء من قبل الزوج أو الأب أو حتى الابن، إذ يقدم شريحة من المضطهدات اللواتي طردن من بيوت أهاليهن، فلجأن إلى دور الحماية، إذ تمثل كل واحدة منهن نموذجاً من نماذج العنف.

«ثريا»
يرصد مسلسل «ثريا» تحديات امرأة وقفت أمام المجتمع لتعيش حياة غير تقليدية مشبّعة بالتحدي والإصرار. تقدّم الفنانة القديرة سعاد عبدالله دور سيدة تتخذ قرارها بالزواج غير آبهة بما يقال عنها، شخصية تصطدم مع المجتمع لكنها تقنع الآخرين في النهاية بصحة موقفها. من إخراج محمد دحام الشمري ويشارك في البطولة عدد من الأسماء النسائية الشابة منها فاطمة الحوسني، صمود، غرور وآخرون.

«خالي وصل»
عمل ذو طابع كوميدي من تأليف أيمن الحبيل، وبطولة النجم طارق العلي إلى جانب الفنان المصري حسن حسني، مريم حسين، مي عبدالله، سليمان عيد ومن إخراج نعمان حسين. والمسلسل عبارة عن 30 حلقة متصلة ذات قصة واحدة، تدور جميع أحداثها وفق إطار كوميدي بعيداً عن الابتذال والإسفاف.

«جرح السنين»
عمل درامي اجتماعي يناقش العديد من القضايا التي تعاني منها الأسرة حالياً، في إطار من التشويق والإثارة، من بطولة زهرة عرفات، جاسم النبهان، عبدالله ملك، ملاك، محمد الرمضان، غرور، ريم ارحمة، هدى صلاح ونخبة من نجوم الخليج، وهو تأليف دخيل النبهان وإخراج منير الزعبي.

«وياكم»
يتابع الدكتور محمد العوضي النجاح المستمر من سنة إلى أخرى ومن رمضان إلى آخر في كل ما يتعلق بالأمور الدينية المرتبطة بمجتمعنا، حياتنا، وحياة الملايين من المسلمين حول العالم.

«أحاديث وعبر»
برنامج ديني من تقديمالدكتور عبدالعزيز القصار، يروي في كل حلقة قصة نبوية من حوادث متعددة وقعت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، نستخلص منها الأحكام الفقهية ونلتمس منها العبرة والعظة.

«يا الله»
سيكون المشاهدون على موعد يومياً مع الشيخ نبيل العوضي في برنامج عن الدين الحنيف وأهم الطرق التي تساعدنا في السير بالطريق الصحيح، مع أخذ العبر من الأولين.

«جراج عبدالله»
برنامج مسابقات، من تقديم عبدالله مال الله، وهو عبارة عن ألعاب مسابقات حركية والكثير من «الكاش »بانتظار المشاهدين في شهر رمضان لإضفاء أجواء من المتعة والمرح على سهرات الشهر الفضيل.