طفلي والمعرفة

الطفل, المعرفة

17 يونيو 2013

سؤال:  يستطيع ابني وعمره سنتان قول الكلمات ولكن لا يمكنه قول جمل، ويفهم كل ما أطلبه منه. يعرف بعض الأحرف الأبجدية ويمكنه العد حتى العشرة. وكثيراً ما يثير اهتمامه الكتب الموجودة في المكتبة أو الأفلام ويتمتع كثيراً عندما أقرأ له الكتب. كيف يمكنني مساعدته على تطوير هذه القدرات؟

مروى -  الأردن


جواب:  يبدأ الإدراك العقلي عند الأطفال في عمر السنتين بالنمو ويصير باستطاعتهم أن يدركوا الآخرين وأن يعرفوا معنى ذواتهم. فنجد الطفل في هذه المرحلة منكباً على اكتشاف كل ما يحيط به، إذ يمكنه التقاط القلم وقد يبدأ برسم دوائر، ويصعد وينزل السلم، ويركل الكرة، وغيرها من الأمور التي تشير إلى قدرته على فعل الأشياء. وبين السنتين والثلاث سنوات يمكنه الاستماع إلى القصص ومزج الكلمات ويلتزم لعبة وهمية ويطور مفردات لغته التي قد تصل إلى 200 كلمة ويستخدم الجمل المركبة والصفات والأفعال. كما يبدأ لديه الشعور بالإستقلالية ويمكنه مثلاً ارتداء القبعة دون مساعدة أمه، ويبدأ باستخدام جمل تعبر عن مشاعره العميقة كالشعور بالغضب أو الخوف وأحياناً العدوانية، ويدرك مشاعر الآخرين، ويكون فخوراً بما يقوم به وبإنجازه للأمور.

 ولتساعدي ابنك على تطوير كل هذه القدرات خصوصاً لغته، استمعي جيداً إلى ما يقوله واقرأي له القصص ووفري له الوسائل الجيدة التي تساهم في تطوير قدراته الفكرية والجسدية. 


إسألي لها