كريم الحماية من الشمس ضروري لكن بشروط...

الحماية من الشمس

18 يونيو 2013

هل كنت تعرفين أن التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية يحتل المرتبة الأولى، بنسبة 90 في المئة من بين مسببات الشيخوخة المبكرة للبشرة وظهور آثار التقدم بالسن فيها؟  أما المنتج الأفضل المتوافر لحماية البشرة من التجاعيد ومن سرطان الجلد، فهو كريم الحماية من الشمس الذي يجهل كثر الأصول الصحيحة لاستعماله ليكون فاعلاً بنسبة 100 في المئة. ركزي على الشروط الآتية لتحمي بشرتك من أي ضرر:

- الكمية الكافية: فإذا كنت تضعين كمية كافية من كريم الحماية، يجب ألا تكفيك قنينة واحدة منه طوال موسم الصيف. من المفترض أن تكفي القنينة الوحدة ل12 مرة تضعين فيها الكريم. فحتى إذا اخترت الكريم الاقل ثمناً يبقى هذا أفضل لتستعملي كمية وافية منه بدلاً من أن تختاري الاغلى ثمناً وتقتصدي في الاستعمال.

- الكريم المقاوم للماء:عندما تمارسين الرياضة خارجاً أو في حال السباحة استعملي الكريم المقاوم للماء ليبقى فاعلاً طوال الوقت من جهة، وحتى لا يسيل على وجهك عندما تتعرقين.

- تاريخ بدء الاستعمال: احفظي تاريخ بدء استعمال الكريم لأنه عند فتح القنينة تبدأ عملية إفساد المكونات فتقل فاعليته مع الوقت. دوني التاريخ الذي فتحت فيه القنينة للمرة الأولى وارميها إذا طال استعمالها لأكثر من عام. بهذه الطريقة تحمين نفسك من أضرار الشمس بشكل أفضل.

- نوع واحد لا اكثر: تجنبي المزج بين أنواع عدة من كريم الحماية من الشمس لأن بعض المكونات في كريمات مختلفة لا تتماشى معاً فتقللين من فاعليتها بهذه الطريقة.

- التكرار ضروري:تعتبر معاودة وضع الكريم من الشروط الاساسية للحصول على حماية كاملة. تذكري دائماً أن تجددي الاستعمال كل ساعتين.

- استعمال يومي: استعملي كريم الحماية من الشمس يومياً قبل الخروج حتى عندما تكون الشمس غائمة.

- قبل ربع ساعة من الخروج:ضعي كريم الحماية قبل 15 دقيقة من التعرض للشمس وليس في الوقت نفسه حتى يصبح فاعلاً.

- في كل المواضع غير المغطاة بالملابس:ادهني كريم الحماية في كل مواضع الجسم غير المغطاة بالملابس لتحمي جسمك كاملاً.

-درجة حماية 30 وما فوق :يوصي أطباء الجلد بألا تكون درجة الحماية في أقل من 30 للحصول على الحماية الكافية.

نصيحة: إذا كنت تمضين ساعات تحت أشعة الشمس، تجنبي الكريمات الغنية بالريتينول لأنها تخفف سماكة الطبقة الخارجية للبشرة مما يجعلها أكثر حساسية وأكثر عرضة للاحمرار وللبقع الداكنة.