هل يسبب الحليب فعلاً ظهور البثور؟

الحليب, بثور, النظام الغذائي السليم

15 سبتمبر 2014

 لطالما اعتبرت الافكار التي تتحدث عن تأثير الغذاء على ظهور البثور أفكاراً خاطئة لا أساس لها من الصحة. وفيما لا تزال الأسباب المباشرة لظهور البثور غير واضحة وغير مؤكدة، يبدو جلياً أن عوامل عدة تلعب دوراً وتساهم في ظهورها وجعل وضعها أسوأ كالهرمونات والعوامل الجينية. 

لكن أخيراً، أعاد الخبراء النظر في العلاقة ما بين ظهور البثور والنظام الغذائي وما إذا كانت فعلاً فكرة خاطئة، فتبين وجود علاقة بينهما، خصوصاً في ما يتعلق بالنشويات ومشتقات الحليب.
وظهر في دراسات عدة أن بعض الاطعمة تساهم في ظهور البثور في حال وجود استعداد لذلك، أو تلعب دوراً في جعل حالتها أسوأ.
وبشكل خاص أظهرت دراسات عدة ان الأطعمة التي لها مؤشر سكر مرتفع كالخبز الابيض والبطاطا والتشيبس (أما تلك التي تحتل مرتبة أدنى ولها مؤشر سكر منخفض أي أنها ترفع معدلات السكر في الدم ببطء أكثر عند تناولها فهي الخبز الكامل الغذاء والفستق والحبوب) تلعب دوراً في ظهور البثور.

أيضاً ما يثبت تأثير تلك الأطعمة التي لها مؤشر سكر مرتفع الدراسات التي تناولت حالة التكيسات المتعددة في المبيض التي تعتبر من مسببات البثور، فقد تبين فيها أن النساء اللواتي  يعالَجن بالأدوية التي تضبط مستويات السكر في الدم وهن يعانين حالة التكيسات المتعددة، يظهرن تحسناً واضحاً في معدل ظهور البثور.
كما ان اتباع حمية قليلة النشويات يظهر تحسناً لديهن. وقد اظهرت دراسات عدة تحسناً بارزاً في حالة البثور عند اتباع نظام غذائي يرتكز على النشويات التي لها مؤشر سكر منخفض.

أما بالنسبة إلى مشتقات الحليب فتبدو النظريات المتعلقة بعلاقتها بظهور البثور أقل صلابة، لكن في السنوات الأخهيرة استمرت الدراسات التي تشير إلى تأثير الحليب تحديداً على ظهور البثور ، فيما يبدو ان الحليب القليل الدسم له الأثر الأكبر.
ويؤكد الخبراء الحاجة إلى مزيد من الدراسات في هذا الإطار، لكن مما لا شك فيه أن مختلف الدراسات تؤكد وجود علاقة ما بين الغذاء وظهور البثور، بعكس الاعتقاد الذي كان سائداً.