سلوك طفلي

سلوك الطفل

27 يونيو 2013

سؤال: انتسب طفلي إلى الحضانة منذ ثلاثة أشهر، ومنذ فترة لاحظت أنه عاد يتكلم كما كان في عمر السنتين بطريقة طفولية. وعندما سألته عن السبب أخبرني أن لديه صديقاً في الصف يتكلم بهذه الطريقة وهو يقلده. ولاحظنا أنه صار يحب اللهو طوال الوقت. كيف يمكنني أن أمنعه من التمادي في هذا السلوك؟


جواب: يرتد بعض الأطفال إلى سلوكهم الطفولي، وهذا أمر طبيعي في هذه المرحلة التي يمر بها الطفل بفترة نمو سريعة تجعله يخاف من كل جديد يطرأ على نمط حياته لا سيما المدرسة، فيجد في السلوك الطفولي الطمأنينة ويرفض الخوض في تجربة جديدة تتطلب منه المسؤولية، وهذا يفسر سلوك طفلك.

حدَدي لقاءً مع معلمة الصف واشرحي لها الأمر فهي سترشدك على الطريقة المثلى لأنه من  المؤكد قد عرفت حالات مماثلة خلال عملها في المجال التربوي. وعليك أن تدركي سيدتي أن معظم الأطفال لا يعرفون قواعد السلوك الصحيح، وهم ينتظرون دائماً الإرشاد والتوجيه من الأهل. تحدثي مع طفلك وكوني صارمة عند اللزوم، فهذا النوع من التوجيه يشعر الطفل بالطمانينة وبأنه موضع اهتمام، ما يساعده ذلك على تكوين شخصيته.

كما يمكن أن يكون طفلك في حاجة إلى لفت الأنظار إليه  وهذا السلوك هو إشارة منه إلى أنه يحتاج إلى تمضية أوقات حميمة معكما أنت ووالده لتشعراه باهتمامكما وبعنايتكما به، خصوصاً أن في الحضانة أطفالاً كثراً، ولم يعد هو مركز الإهتمام ما يجعله يقوم بأمور تجذب الإنتباه حتى وإن اتت أحياناً على شكل سلوك سيء.


إسألي لها