إنه الخريف... استعدّي لرحلة في عوالمه

ألوان الخريف,الخريف,فصل الخريف,السنابل,أغاوا كانيون Agawa Canyon,كندا,بيشوب كريك كانيون Bishope Creek Canyon,كاليفورنيا,أميركا,إنكلترا,الصين,هوانغشان Huangshan,دين Dean,وايت ماونتين White Mountains,نيو هامشير,بيتلوشري Pitlochry,اسكوتلندا

16 نوفمبر 2014

كل القصائد التي تليناها وكل النصوص التي قرأناها نسجت للخريف حكايات تستلقي بفوضى في ذاكرتنا. بعضها يصوّر لنا الخريف فصل حصاد السنابل الذهبية، وبعضها يصوّر لنا أوراق شجر متساقطة تبعثرها نسائم خريفية بردها خجول، وعودة تلامذة إلى المدرسة... صور وحكايات تشي لنا بأن الخريف فصل يعيد ترتيب أوراق الزمن ويحرّك تفاصيل بدايات حكايات جديدة نخطّ أوّل فصولها في مدن تستقبل الخريف بأسلوبها.
احزمي حقيبتك ولا تنسي حذاءك الخاص بالمشي واستعدي للسفر إلى وجهة سياحية رائعة لتشهدي على ألوان الخريف التي تخطف الأنفاس، وتشاركي الطبيعة في تحوّلاتها وتكوني تفصيلاً من روائعها.


أغاوا كانيون Agawa Canyon في كندا
كوني على قطار أغاوا كانيون هذا الخريف لتعيشي رحلة في عوالمه الرائعة وتكتشفي أروع أوراق شجره على وجه الكرة الأرضية.
تبدأ الرحلة الخريفية عند محطة سولت سانت ماري على الحدود الأميركية الكندية، لتتدحرجي مع القطار مسافة 114 ميلاً وسط طبيعة بكر لبلاد تبدو في أجمل حلة خلال شهري أيلول/ سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر.
هذه المشاهد ألهمت الفنان الإنطباعي الكندي توم تومسون (أوائل القرن العشرين) فأخرجت ريشته لوحات تعكس ألوان ريف كندا الخريفي، ولعلّ لوحتيه الشهيرتين The west wind و The Jack Pine أصدق تعبير عن جمال الخريف في هذه البلاد.

بيشوب كريك كانيون Bishope Creek Canyon في كاليفورنيا في أميركا
لا يجوز أبدًا تفويت مشاهد الخريف في غرب الساحل الأميركي، فغابة جزيرة كاليفورنيا تستعرض أشجارها جمال الأحمر والأصفر الخريفيين في الولاية الذهبية بفضل اختلاف ارتفاعها، وبيشوب كريك كانيون هي واحدة من أروع نقاط المشاهدة، تقع في جبال سييرا نيفادا في مقاطعة إنيو Inyo، فالأوراق الذهبية مع خلفية الهضاب الصخرية تمنح مشاهد تحبس الأنفاس.

غابة دين Dean في إنكلترا
كانت هذه الغابة في غلوسترشير Gloucestershire إحدى أراضي الصيد الملكي، وكانت أشجارها تستعمل لبناء السفن الحربية تيودور Tudor. تحولت اليوم إلى النقطة المثالية لرياضة المشي في الطبيعة.
يوفر مزيج شجر البلوط والزان والكستناء، لوني الأصفر والذهبي. يمكن التجوال في غابة دين بسهولة على الدراجة الهوائية أو سيرًا على الأقدام.

وايت ماونتين White Mountains في نيو هامشير في أميركا
تعتبر وايت ماونتن في نيو هامشير أحد أجمل الأماكن لتمضية إجازة خريفية فريدة من نوعها ومشاهدة تحوّلات ألوان الخريف ليس فقط في أميركا بل في العالم.
وما عليك سوى حزم حقيبة ظهر وانتعال حذاء خاص بالمشي في الغابة، ولتتجوّلي في دروب الطبيعة وهضابها حيث تستمتعين بالأحمر الفاقع لورق القبقب، أو التوجه إلى مسقط الشلالات الفضية في كارول وتستريحي قرب وهج ألوان الاشجار الخريفية التي ترتوي من شلال ارتفاعه 250 قدمًا.

جبل هوانغشان Huangshan في الصين
يعتبر جبل هوانغشان أو الجبل الأصفر في الصين وجهة سياحية خريفية من دون منازع. يكشف هذا الجبل في الخريف عن عظمة جماله وأبّهة ألوانه، إذ تتوج القمم المدوّخة التي تبدو كأنها تتسلق السماء غابة مثقلة بالأحمر الأرجواني، تتمايل بين أروقتها الحشود القادمة من بكين وشنغهاي لتلتقط الصور.
فالسحب التي تغلف القمة وكأنها تهمس إليها تمنحها فضاء أثيريًا صينيًا فريدًا. ينصح التوجه إلى القمة عند شروق الشمس لمشاهدة أوراق الخريف بألوانها الصباحية النضرة.

بيتلوشري Pitlochry في اسكوتلندا
ربما غابات الصنوبر الإسكوتلندية لا تتغيّر ألوانها بشكل تراجيدي ولكن أشجار الصنوبر المتساقطة تمنح أحد أجمل أشكال الخريف في أوروبا. يمكنك ترك المدينة والتوجه إلى السد الذي يفصل نهر تومل وبحيرة فاسكالي، للحصول على المشهد الرائع للأشجار المستريحة على الضفة المائية تظلل أوراقها ، وفي أكتوبر /تشرين الأول من كل عام تفتح غابة بيتلوشري موسمها لتستقبل هواة الطبيعة والمشاهد الخريفية.

نارا اليابان متاهة ألوان خريفية تخطف الأنفاس
الخريف في اليابان هو فصل احتفال الألوان حيث تتحوّل البلاد بطولها وعرضها، جبالها ووديانها، شوارعها الضيقة والواسعة وبساتينها ومروجها، مسرحًا منفتحًا على الهواء شخوصه الأشجار والنبات تتنافس على إدهاش الحاضرين.
فـ«كويو» أو أوراق الخريف تستعرض ألوانها في شمال اليابان في جزيرة هوكايدو لتنتشر بسرعة بدءًا من نهاية أيلول/سبتمبر. وركوب القطار من يوكوتو نحو العاصمة القديمة نارا يدخلك في متاهة من الألوان التي تخطف الألباب، تصطفّ على جانبَي السكة الحلزونية، فتتوالى الأشجار الوارفة الأوراق بألوانها التي تعكس شاعرية فريدة، الأحمر والذهبي والأصفر على طول الأروقة الطبيعية صعودًا نحو ضريح تاموكياما في شمال شرق البلاد.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة