4 خدمات لتنشئين مدونتك المجانية والبدء بإيصال أفكارك إلى العالم بأكمله!

إنشاء مدونة شخصية,WordPress,Blogger,Weebly,Blog

19 فبراير 2015

فيما يلي قائمة وشرح بسيط لمجموعة من المواقع، التي تقدّم لك خدمة إنشاء مدونة شخصية بشكلٍ مباشر تحت استضافتها، وضمن عنوان فرعي خاص بها، وذلك دون أي تكلفة مادية، وليس عليك سوى البدء وإيصال أفكارك وصوتك إلى الجميع.

“ووردبريس” WordPress
أهلًا بالعالم، مدونة ووردبريس عربية أخرى”، بهذه العبارة تبدأ مدونتك الشخصية التي أنشأتها للتو، فبعد تسجيلك ضمن الموقع الخاص بـ ووردبريس، ستحصلين بسهولة على مدونتك الشخصية، التي يمكنك من خلالها، وبسهولة إنشاء تصنيفات وصفحات جديدة، مع تغيير القالب الخاص بها واختيار التصميم الأنسب والأكثر راحة بالنسبة إليك. والمميز في ووردبريس هو الشهرة الكبيرة الخاصة بها، فهي أشهر البرمجيات المجانية التي تتيح إمكانية إنشاء مدوّنة، والتحكم في محتواها بسهولة.
كما أنه يمكن وبسهولة نقل محتوى مدونة إلى أخرى، فقد ترغبين في يومٍ من الأيام بالانتقال إلى عنوان خاص بك؛ أو ما يُعرف بالـ دومين. يمكنك ذلك بالاعتماد على ووردبريس، والمميز أيضًا أنها قابلة للتخصيص بشكلٍ كبير، إذ يمكن تحويل المدوّنة إلى موقع محتوى، أو متجر إلكتروني، ولكن أساس الفكرة هو التدوين.

“بلوغر” Blogger
معظم المدونين القدامى كانوا من هواة بلوغر، فهي منصّة التدوين التي استحوذت عليها غوغل عام 2003، والتي تم إطلاقها للمرة الأولى عام 1999، أي قبل حوالي 4 أعوام من بداية ووردبريس، مما جعلها المكان الأول لتجمّع المدونين، ورغم ضعف بلوغر هذه الأيام أمام ووردبريس، فإنها لا تزال محبوبة ومفضّلة من قِبل عدد لا بأس به من المدونين.
والمميز في هذه الخدمة هو ارتباطها مع حساب غوغل الخاص بك، فبمجرد دخولك إلى حساب غوغل الخاص بك، ستتمكنين من البدء بإنشاء مدونة أو أكثر، ومن ثم اختيار القالب الخاص بها من ضمن مجموعة من القوالب، وكما هو الحال مع معظم خدمات التدوين، يمكنك إضافة الصفحات والبدء بكتابة تدويناتك دون أي عناء يُذكر.

“ويبلي” Weebly
خدمة أخرى من خدمات إنشاء المدونات المجانية، تتميز بأناقتها وأسلوبها المختلف عن غيرها من خدمات التدوين، مما يتيح لك فرصة جديدة للإبداع، وتفريغ طاقاتك في التدوين، وتقدم هذه الخدمات بشكلٍ مجاني، مع وجود خطط مدفوعة بميزات إضافية.
بدأت خدمة ويبلي للمرة الأولى عام 2007، وتملك حاليًا ما يزيد عن 20 مليون مدوّنة، وأكثر من 140 مليون زيارة لهذه المدوّنات شهريًا، ويمكن الاعتماد في هذه الخدمة على إنشاء مواقع تجارة إلكترونية إضافةً إلى المدونات، وهو ما أضاف عليها مزيدًا من التميز، إلا أنها وللأسف لا تدعم اللغة العربية أيضًا، لهذا يمكن الاعتماد عليها لمن لديه القدرة على التدوين باللغات الأجنبية المدعومة.

“بلوغ” Blog
وهي خدمة متميزة في مجال التدوين وتقديم مدوّنات مجانية، وقد بدأت بعد حوالي سنة من بداية ووردبريس، وتقدم المنصّة أسلوبًا بسيطاً أيضًا لإنشاء مدونة مجانية، إلا أنها أقل دعمًا من ووردبريس وبلوغر، علماً أنها تقدم العديد من الميزات، ومنها المجاني ومنها المدفوع، لكنها تفتقر لدعم تنسيق اللغة العربية، لهذا قد تكون غير مناسبة للمدونين باللغة العربية.
وتقدم كغيرها إمكانية إضافة صفحات وتصنيفات ووسوم، مع دعم التعليقات على التدوينات، وتُشبه إلى حدٍ كبير أسلوب ووردبريس في الإدارة، لكن مع افتقار دعمها للعربية من حيث المظهر، وبواجهات أقل جاذبية من إصدارات ووردبريس الحديثة.