أطعمة لا تسبب النفخة!

أطعمة,لا تسبب النفخة,النفخة,الخيار,البطيخ,الهليون,الموز,البيض,العنب,اللبن,مشتقات الحليب,المكسرات النيئة,الأفوكادو

كارين اليان ضاهر 15 فبراير 2015

تعتبر النفخة في البطن من المشكلات المحْرجة التي تسعين إلى محاربتها بمختلف الوسائل. إلا أن الطرق التي تعتمدينها قد لا تفيد إذا لم تكن الأطعمة التي تتناولينها مناسبة لحالتك. إليكِ الأطعمة التي لا تسبب النفخة والتي يُستحسن أن تركزي عليها إذا كنت تريدين معدة مسطحة.


1 الخيار
يتميز الخيار بغناه بالماء مما يزيد أهميته في مكافحة النفخة في البطن. فبقدر ما تزيد كمية الماء في غذائك يزيد معدّل التبول مما يساعدك في الحصول على معدة مسطحة.

2 البطيخ
تماماً كالخيار، يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء مما يساهم في مكافحة النفخة. ولا تحتوي شريحة البطيخ إلا على 100 وحدة حرارية تقريباً، إلى جانب كونه لا يحتوي على كميات كبيرة من السكر.

3 الهليون
هل تعرفين أن انحباس السوائل في جسمك هو من الاسباب الاساسية للنفخة؟ إعلمي أيضاً أن الهليون يساعدك على مواجهة هذه المشكلة والحد منها. تناولي الهليون في المساء إذا كنت ترغبين في معدة مسطحة في اليوم التالي.

4 الموز
إذا كنت قد تناولت طعاماً مالحاً، ما عليك إلا أن تتناولي موزة لارتفاع معدل البوتاسيوم فيها، والأخير يواجه تأثير الصوديوم في الجسم ويكافح النفخة التي قد تعانينها بسببه.

5 البيض
جربي تناول عجة ببياض البيض إذا كنت ترغبين في ارتداء فستان ضيق في اليوم التالي. فالبيض غني بالبروتينات التي تعطيك إحساساً بالشبع ويعمل كمدر للبول مما يساعد على مواجهة مشكلة النفخة التي تزعجك.

6 العنب
 فيما يساعدك العنب على التغلب على الرغبة في تناول طعام حلو، يلعب دوراً مهماً في مكافحة الغازات والنفخة.

7 اللبن
إلى جانب غناه بالبروتينات يساعد اللبن على الهضم، مما يؤمن لك معدة مسطحة خلال فترة قصيرة. هذا على أن تختاري الصنف القليل السكر لتتجنبي زيادة الوزن.

8 مشتقات الحليب... بشرط
قد تستغربين ذلك، إلا أن مشتقات الحليب لن تسبب لك النفخة إلا إذا كنت تعانين عدم قابلية للاكتوز. تناولي شرائح الجبن اللذيذة ولن تواجهي مشكلة النفخة.

9 المكسرات النيئة
 يعتبر اللوز والفستق من الوجبات الصغيرة غير المسببة للنفخة التي تعطي إحساساً سريعاً بالشبع ولمدة طويلة.

10 الأفوكادو
إحرصي على الحصول على حصة واحدة على الأٌقل من الدهون الصحية في كل وجبة كالأفوكادو أو زيت الزيتون، فهي تؤمن لك إحساساً بالشبع دون أن تسبب لك النفخة.