حوّلي إجازتك إلى مهرجان وعيشي المغامرة بكلّ تفاصيلها

مهرجان,إجازة,المغامرة,نصيحة محررة,المهرجانات,مدن حول العالم,كرنفال ريو دي جانيرو,السامبا,أمواج الألوان,مهرجان بيسكادو- بلانكو,وايتفيش الأميركية,الغطس,بحيرة متجمّدة,مهرجان المرتفعات,ماريهوفن,النمسا,أنف الصقيع,جزمة كاوتشوك,ممارسة رياضة التزلج,الألوان ا

15 فبراير 2015

كثيرة هي المهرجانات التي تنظّمها مدن حول العالم. وحضور أحد هذه المهرجانات يجعلك تدخلين في تفاصيلها وتشاركين في طقوسها، إذا لا يكفي أن تقفي بين الحشود تتفرجين، بل غوصي في عمق ثقافة الشعوب وخيالها الاجتماعي، واجعلي إجازتك ألبومًا يضج بموزاييك من صور مهرجانات تحكي قصصًا لا تُمحى صفحاتها من ذاكرتك.
بين كرنفال ريو دي جانيرو الحار في شباط/ فبراير، وكرنفال الشتاء في بلدة وايتفيش الأميركية البارد في شباط، ومهرجان المرتفعات والضحك في ماريهوفن بين آذار/ مارس، ونيسان/ أبريل... عيشي المغامرة التي ترغبين بها هذا الشتاء.


كرنفال ريو دي جانيرو: السامبا وأمواج الألوان
يعتبر كرنفال ريو دي جانيرو حدثًا عالميًا، ينتظره الكثيرون حول العالم، ويحجزون قبل أشهر للسفر إلى هذه المدينة البرازيلية التي يتحوّل فيها شباط، شهرًا يضج بموسيقى السامبا، ترقص على إيقاعاتها أمواج بشرية، تنداح فيها الألوان والأشكال والأحجام.
على مدار سبعة أيام، تتنافس فرق مدارس السامبا في إطلاق العنان لحركة الأجساد، متحدية الإيقاعات السريعة في رسم مشهد أسطوري لطقس برازيلي، يحوّل أحياء ريو دي جانيرو، وشوارعها إلى أقنية بشرية متحركة، تتدفق فرحًا يُغرق المدينة بالأنوار والموسيقى.
فلمَ لا تدخلين في متاهة السامبا، وتضعين قناعًا، وتشاركين في حفلة تنكّرية فريدة من نوعها، وتطلقين العنان لجسدك يتحرّك على إيقاعاتها، فتسيرين مع الحشود وضمن المواكب، لا أحد يسألك أو ينتقد تقنيات رقصتك، الكل مشغول بكرنفال الفرح، لذا ليس من الضروري أن تكوني محترفة، ولكن يكفي أن تشاركي سكان ريو دي جانيرو وزوارها كرنفال الفرح.


مهرجان بيسكادو- بلانكو في وايتفيش الأميركية،

هل فكرت في الغطس في بحيرة متجمّدة؟
لسنوات طويلة ينطلق كرنفال بلدة وايتفيش الشتوي على تقاليد، وتاريخ أولر، ملك الثلج. هنا الاحتفال بالشتاء، تقليد أصيل عند سكان قرية نورث- ويست مونتانا. وفييستا بيسكادو- بلانكو تعني بالإسبانية حفلة السمك الأبيض، كرنفال شتوي بدأ قبل خمسين عامًا، وينظّم خلال شهر شباط. تقع قرية نورث- ويست مونتانا الوديعة عند ضفة بحيرة وايتفيش القريبة من المتنزّه الجليدي، ومنتجع جبل وايتفيش Whitefish.
هنا النشاطات الشتوية لا تنتهي. ففي بلدة وايتفيش، وهي بلدة سياحية تستقبل زوّارها بحفاوة ولطف، تتوافر مجموعة متنوّعة من النشاطات الترفيهية، التسوّق والمطاعم الفاخرة، والأعمال الفنيّة والموسيقى، والنشاطات الرياضية، مثل التزلج والهوكي والـ Skijoring الطريف، إذ يمسك المتزلج بحبلين مربوطين، إما بحصان أو كلبين أو مركبة تزلج تجرّه، فيتزحلق على أمواج الثلج بدل أمواج البحر. أما أطرف وأغرب نشاط فهو غطسة البلطيق، حيث تقفزين في إحدى فتحات بحيرة وايتفيش المتجمدة، فهل أنت مستعدّة لمغامرة كهذه!
ومن الطقوس الرئيسة لأسطورة كرنفال وايتفيش، المشهد المسرحي الذي يعرض في الهواء الطلق حيث تضحك الحشود لمحاولة Yeti الييتي القبض على ملكة الثلج، (الييتي هو رجل الثلج الشرير، شكله يشبه الشمبانزي ولكنه أبيض الشعر)، فيرتدي بعض الناس زي الييتي التنكري، ويبدأون الركض خلف ملكة الثلج، مُحدثين خرابًا في الكرنفال. لكن، ووفق الأسطورة، يأتي أولر ملك الثلج وينقذ الملكة من دون إحداث ضجة.
 

مهرجان المرتفعات في ماريهوفن في النمسا: الضحك هنا رغم أنف الصقيع
هل تخيّلت يومًا أن في إمكانك مشاهدة مسرحية كوميدية في الهواء الطلق البارد، وعلى قمم جبلية بيضاء؟ هل رغبت يومًا في إجازة تمضينها في جو من الكوميديا والضحك، رغم أنف الصقيع؟
الثلج والكوميديا والموسيقى، المعادلة الذهبية لمهرجان الشتاء في ماريهوفن Maryhofen في النمسا. تبدئين يومك بنشاط شتوي، وتنهينه بمشاهدة عرض Stand Up Comedy  لفنانين جاؤوا من  بريطانيا وإرلندا. لقد بدأ هذا المهرجان في ملبير في فرنسا عام 2008 ثم انتقل عبر جبال الألب إلى ماريهوفن في النمسا.
ماذا يجري في هذه المرتفعات؟ عندما تمضين إجازتك هنا في ماريهوفن، تستيقظين في فندق نمسوي مريح ودافئ، تفتحين النافذة فتسمحين لخيوط الشمس باقتحام الغرفة، ثم ترتدين ثياباً خاصة بالتزلج، وتنزلين لتناول فطور شهي، ثم تنتقلين عبر مصعد التزلج نحو إحدى حلبات التزلج. هنا يمكن أن تقفي وتستمتعي بالمشاهد الخاطفة للأنفاس، أو أن تدخلي في مغامرة تزلج، إذا كنت تتقنين هذه الرياضة، أو تتعلمين تقنيات التزلج في إحدى المدارس الموجودة. إذًا، لا تترددي في محاولة التعلم، وإن كانت إجازتك قصيرة. وإذا أردت أن تعيشي أجواء المهرجان بكل تفاصيله، ببساطة تجلسين في أحد المقاهي وترتشفين كوبًا من الشوكولا الساخنة، وتكتفين بالنظر إلى بعض المغامرين يتراقصون على ألواح التزلج غير آبهين بالمنعطفات والمنحدرات الشديدة.
أما إذا تساءلت عن عرض «الكوميديا والثلج»، فالجواب بسيط: النوادي الليلية هنا تستضيف أشهر الكوميديين العالميين، الذين يروون تجاربهم بأسلوب قد يجعلك تذرفين الدموع، بسبب الضحك المتواصل.
 


نصيحة محرّرة

إذا قررت حضور كرنفال ريو دي جانيرو، عليك أن تأخذي معك ثياباً خفيفة كي لا تشعري بالحر، وخفّين مريحين للمشي. لا تحملي معك جواز سفرك، بل صورة عنه، ولا تستعملي بطاقاتك الائتمانية، بل مبلغاً نقدياً صغيراً. إذ عليك الحذر من النشالين.

إذا قررت تمضية إجازة شتوية بكل تفاصيلها فعليك أن تحملي معك:

نظارات شميسة خاصة بالتزلج.

قبعة صوفية لتحمي أذنيك وإذا كانت من نوع القناع فهذا أفضل.

كريم واق من الشمس بنسبة حماية 50SPF

جزمة كاوتشوك مانعة لتسرب الماء والتزحلق على الثلج.

احرصي على ارتداء ألوان فاتحة أثناء ممارسة رياضة التزلج كي لا تشعري بالحر الذي تسببه الألوان الداكنة بسبب امتصاصها الحرارة التي يعكسها الثلج.

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة