ريّا مرقص: «العصرية تطبع تصاميمي... وابتكاراتي قد تتخطى حدود الخيال»

ريّا مرقص,Bird On A Wire,التصاميم,الأقمشة

كارين اليان ضاهر 21 فبراير 2015

في أيامنا هذه باتت الموضة عملية أكثر وتتماشى مع ظروف حياتنا العصرية وتنسجم معها، وهذا هو تحديداً ما تبحث عنه المرأة. فقد أتت تصاميم Bird On A Wire وأكسسواراته لتعكس صورة المرأة العصرية بامتياز فنجدها تجسد رغباتها بتفرّد بعيد عن الابتذال. عن فوزها بجائزة Woolmark للهند والشرق الاوسط ومشاركتها في المسابقة العالمية وعن كل ما يميز تصاميمها ويجعل منها محط أنظار اي المرأة الواثقة من نفسها، تحدثت المديرة الإبداعية ريّا مرقص.

-ما سر اختيار اسم Bird On A Wire لتصاميمك؟
تم اختيار الاسم على أساس وجداني، فهو يمثل عصفوراً يقف على حبل ويتأمل العالم ويحلل. والاسم مستوحى من أغنية للفنان الكندي ليونارد كوهين.

-ما الذي يميز تصاميم Bird On A Wire؟
في استوديو Bird On a Wire نركز على الإبداع في مجالات عدة، خصوصاً الموضة والمجوهرات. وأكثر من ذلك، نحن نعمل على طرح فكرة أو سؤال يدفع الآخر إلى البحث عن محيطه. Bird On A Wire تشجع على التفكير الخارج عن المألوف، وبشكل خاص على تطوير الموضة لتتماشى مع العصر التكنولوجي الذكي. هذا ما يميز Bird On A Wire عن الماركات الأخرى فهي لا تركز على الموضة فحسب.

-من اين تستوحين التصاميم؟
أستوحي التصاميم من كتب أقرأها أو من أفكار طرحت أمامي أو من حالة أعيشها، فتتطور من أفكار مجازية إلى أشياء ملموسة من خلال أبحاث نعمل على جمعها وتجربتها، خصوصاً إذا كانت تكنولوجية.

-إلى اي مدى تتصف بالعملية وهل تناسب حياة المرأة اليومية؟
نحرص على أن تكون التصاميم عملية جداً، لأننا نصمم الملابس الجاهزة، وبالتالي الناحية العملية في التصاميم ليست أساسية فحسب، بل تشكل تحدياً بالنسبة إلينا.

-أي أنواع الأقمشة تعتمدين؟
معظم الاقمشة التي نعتمدها هي طبيعية كالقطن والصوف والكتان والجلد. وفي الوقت الحاضر نعمل على تصميم مجموعة كاملة من صوف الميرينو للمشاركة في المسابقة العالمية Woolmark.

-ما هي الجائزة التي فزت بها وفي أي مجال؟
في تموز/يونيو 2014، فازت Bird On A Wire بجائزة Woolmark للهند والشرق الاوسط، ونعمل حالياً على المجموعة المؤهلة للجائزة العالمية.

-تبدو التصاميم شبابية أكثر، هل هي مقتصرة على المرأة الشابة فقط؟
لاحظنا أن المرأة التي تختار أزياء. هي في سن الثلاثين وما فوق، أي المرأة الواثقة من نفسها التي تعرف ما يليق بجسمها وبشخصيتها.

-إلى أي مدى تتناغم تصاميمك؟
بكل صراحة نحن لا نؤمن بأن الموضة تتبع الابتكار بل الاقتصاد. لذلك نبتكر أفكاراً جديدة تتماشى مع حياتنا العصرية بدل أن نعتمد افكاراً تم تداولها مرات عدّة بكل أشكالها وألوانها.

-كيف تطورين تصاميمك؟ وهل تنوين الحفاظ على هذا الأسلوب أم ستتّجهين إلى آخر؟
نعمل على الابتكار والعصرية ونتبع الطريق والأسلوب الذي يميز Bird On A Wire. وبعد ذلك لا حدود للخيال!

-هل للتصاميم صلة بالأسلوب الشرقي أم تميل أكثر إلى الاسلوب الغربي؟
قصتنا شرقية بامتياز لأن التفكير الشرقي الأصلي يتميز ببعد النظر والأسلوب الراقي والتصميم على أساس هندسي.

-هل بدأت بتصميم الأكسسوارات مباشرةً من البداية؟
نعم فهي كانت تشكل جزءاً من المجموعة الأولى التي صممتها وكانت تمثل الجسم الراقص والعالم الخيالي.

-كيف تصفين الأكسسوارات الخاصة بك؟
هي تماماً كأي شيء آخر أصممه و لكن فيها درجة أعلى من الحرية والخيال ولا ترتكز على الناحية العملية. إذ يمكن أن أصمم قطعة لن تباع ولن تلبس إلا لعرض ما.

-هل تأتي الأكسسوارات لتكمل التصاميم؟
أحياناً نعم كما في المجموعة الأولى، ولكنني صممت أيضاً اكسسوارات لـ Swarovski و Swatch لدى وصولي إلى نهائيات مسابقة ITS في ايطاليا صيف عام ٢٠١٣.

-بمَ تنصحين المرأة في اختيار أكسسواراتها؟
ترتكز إطلالة المرأة على أسلوبها و ذوقها بشكل اساسي. فملابسها وأكسسواراتها تتميز إجمالاً وفق أسلوبها. وصحيح أن المناسبة تلعب دوراً بارزاً، لكن يجب أن تبرز الملابس والأكسسوارات شخصية المرأة التي ترتديها فلا تظهر متنكرة وغير صادقة مع نفسها.