ابتسمي... فلذلك 15 فائدة!

ابتسمي,15 فائدة,خفض نبض القلب,الحد من التوتر,تحسين المزاج,زيادة القدرة على الانتاج,زيادة الثقة,المزيد من التعاطف,تجنب الإحساس بالندم,الحد من الألم,الظهور بسن صغيرة,طول العمر,النجاح,زيادة الجاذبية,زيادة القدرة على التركيز,تقوية جهاز المناعة

كارين اليان ضاهر 20 فبراير 2015

نستهين احياناً بأهمية الابتسامة التي نرسمها على وجوهنا. فالأثر ليس سطحياً كما يعتقد كثر، بل لها أهمية على الصعيدين الصحي والاجتماعي وحتى على جمالك.

 

  1. خفض نبض القلب: تساعد الابتسامة على خفض نبض القلب وعلى استرخاء الجسم فيعمل القلب من دون جهد إضافي. لذلك يعتبر الاشخاص المبتسمون دائماً والذي يضحكون باستمرار، أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب. كما أن الابتسامة تساعدك على خفض ضغط الدم لديك.
  2. الحد من التوتر: يعتبر التوتر من المشكلات التي تنتشر بكثرة في أيامنا هذه وتؤدي إلى أزمات صحية كثيرة. أما الحل فقد يكون بكل بساطة في الابتسام والضحك أكثر فأكثر كل يوم، لأن ذلك يساعد على إطلاق هورمونات الأندورفين التي تعمل في مواجهة هورمونات التوتر.
  3. تحسين المزاج: هل تشعرين بالاكتئاب؟ الابتسامة حل لك لينقلب يومك رأساً على عقب، وهذا حتى إذا لم تكوني سعيدة كثيراً في البداية، لكن سرعان ما تنقلب مشاعرك لتصبح إيجابية.
  4. زيادة القدرة على الانتاج: تبين أن الضحك يزيد قدرتك الإنتاجية في المهمات التي تقومين بها.
  5. زيادة الثقة: أظهرت الدراسة أن الثقة تزيد تجاه الاشخاص المبتسمين مما يشكل أساساً في العلاقات الاجتماعية. فالوجه المبتسم يوحي بثقة كبرى ويشجع على التقرب من الشخص المعني. فيبدو أن نسبة مهمة من العلاقات الاجتماعية تُبنى على هذا الاساس.
  6. المزيد من التعاطف: عامةً عندما يكتشف أحدهم أننا نقوم بعمل خاطئ، نبتسم كرد فعل أولي. قد تساعد هذه الابتسامة على كسر الجليد والحد من الحرج وعلى التعاطف بشكل أكبر.
  7. تجنب الإحساس بالندم: تشير الدراسات الى أننا نبتسم أحياناً لتجنب الإحساس بالندم الذي نشعر به عندما لا نبتسم. وهذا كأننا نستمع إلى قصة أحدهم ولا تعني لنا الكثير، لكننا نبتسم تعاطفاً وتجنباً للشعور بالأسف الذي يزيد من منسوب التوتر لدينا.
  8. الحد من الألم: يبدو أن الضحك والابتسام يساعدان على تخفيف الألم، نظراً الى هورمونات الأندورفين التي تطلق عندها وتساعد على تحسين المزاج وتعمل كمسكنات للألم.
  9. الظهور بسن صغيرة: يبدو أن الابتسام يشد الوجه بطريقة طبيعية، وقد أظهرت إحدى الدراسات أنه يجعلنا نبدو اصغر سناً بمعدل 3 سنوات على أقل تقدير.
  10. طول العمر: لا تقتصر فوائد الضحك على الشكل الخارجي فقط، بل تساعد وفق إحدى الدراسات، على إطالة العمر بمعدل 7 سنوات، لأن الضحك يعمل على محاربة التوتر ويحافظ على صحة القلب والصحة عامةً.
  11. النجاح: لأن الابتسامة على الوجه توحي بالثقة والارتياح، يعتبر الاشخاص المبتسمون أكثر ميلاً للحصول على علاوات مادية وترقيات في أماكن عملهم.
  12. زيادة الجاذبية: تزيد الابتسامة من جاذبية الشخص، خصوصاً بالنسبة الى المرأة. إذ يبدو أن الرجال ينجذبون أكثر إلى المرأة المبتسمة مقارنةً بأخرى تكتفي بالنظر إليهم.
  13. حوالى 50 في المئة من الناس يبتسمون كرد فعل عند رؤية من يبتسم لهم، مع ما ينتج من ذلك من فوائد صحية تنتشر بين الناس.
  14. زيادة القدرة على التركيز: يخفف التوتر القدرة على التركيز، أما الابتسامة فلها تأثير معاكس إذ نستطيع التركيز عندها على أمور عدة في الوقت نفسه.
  15. تقوية جهاز المناعة: تساعد الابتسامة الجسم على الاسترخاء مما يسمح بتقوية جهاز المناعة في مواجهة الأمراض.