نارسيسو رودريغز: أشعر بالإنجذاب تجاه الغموض وثقافة التعطّر في الشرق الأوسط

نارسيزو رودريغز, Narciso Rodriguez, عطور للنساء, تصميم أزياء, جيسيكا ألبا, الشيخة موزا

11 أغسطس 2013

أكثر من عطر، يمثل amber musc المرأة الشرقية والصفات التي تتحلّى بها، الأناقة والرزانة والكرم والرقي والذوق الرفيع لكل ما هو جميل والتمسك بالجذور. ويعزز المسك توقيعه بإضافة إيقاع العنبر الأنيق والعود الثمين. تزامن إطلاق هذا العطر الحصري للشرق الثري في تقاليده والأخاذ في سحره مع مرور 10 سنوات على ولادة for her. لا يمكن ل«لها» إلاّ أن تحتفل ب«لها» for her بهذه المناسبة في نيويورك حيث التقت المصمّم الأميركي نارسيسو رودريغيز...

استوحى نارسيسو رودريغيز قارورة عطره من آسيا، من قنينة حفظ التبغ الصينية. قدم القارورة السوداء الشهيرة وكانت مفاجأة لعالم العطور الذي لم يعتد هذا اللون إلاّ في عالم الرجال. فهو لا يحب المرأة المألوفة بل صاحبة الأنوثة الاستثنائية... هو الثري بالتفاصيل وغير المعتقد بمقولة «الشيطان يكمن في التفاصيل» تصميماً. هو المسكون بشغف المثالية بكل ما يقدمه للمرأة. عن كل ما يقدمه للمرأة، نارسيسو رودريغيز الذي عاد إلى آسيا مجدداً ليسكب عطراً لا أن يحتويه...

أي مصمّم أزياء أنت؟
يصعب الحديث عن النفس بهذا العمق. لكنني أكرس ذاتي لما أصنعه مهنياً. أحب ابتكار التصاميم الفريدة للمرأة. بعبارة واحدة أسلوبي مريح وبسيط وصريح للغاية.

ما هو تعريفك للتصاميم الفريدة؟
ما هو استثنائي. بات عالم الموضة مزدحماً بالأساليب، وأتطلع دوماً إلى الفرادة الثمينة والمدروسة بدقّة.

ما هو أجمل تفصيل تحبه في مهنة التصميم والإبتكار؟
أنا محظوظ جداً لأنني حققت مهنياً أكثر مما أردت فعله. مهنتي هي حياتي ولا فاصل بينهما، إنهما شيء واحد. أستمتع بما أفعله.

أطلعنا على حلمك المهني في مجال التصميم الذي ما زلت تصبو إليه...
لقد أسست ماركتي التجارية وداري وأنا موجود في عالم الموضة. لدى الوصول إلى هذه المرحلة وتحقيق هذا الحلم واقعاً وحصد النجاح واحترام العالم يبدأ التخطيط للخطوة التالية، كالإنتشار في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا. الخطوة التالية هي تحديد مواقع متاجر نارسيسو رودريغيز التي سيتم افتتاحها في العالم.

هل ثمة ما يزعجك في عالم الموضة اليوم؟
لو بإمكاني التخلص من الجلبة التي تجتاح الموضة. ثمة فوضى حقيقية في عالم الموضة خصوصاً لناحية ارتباطها بالمشاهير. لا يمكن لأي شخص يدعي بأنه مصمم بمجرد ظهوره على الشاشة، ولا يمكن لأي نجمة بمجرد أن تتألق في فيلم سينمائي أن توقع عقداً لتصميم الأزياء بترتيب من شركة إنتاجها. هذا يخلف مزيداً من التلوث في العالم.

ما هو التحدي الأكبر الذي تواجهه مهنياً؟
الحفاظ على الإنتاج الجميل. هنا في نيويورك تبتكر النسخة الأولى والأصلية ثم علينا ابتكار المزيد من النسخ المطابقة بمثالية، وهذا جزء جوهري في العمل. أواجه التوسّط والجودة المعتدلة.

أي قوانين تتبع في حياتك؟
قوانين بسيطة، أحب أن أكون جدياً وحذراً في عملية الإبتكار.

كيف تقوّم الأناقة وتعرفها اليوم؟ هل هي ما تحتفظ بهالتها على مرّ الزمن؟
لقد باتت أكثر فأكثر البساطة. حين أنظر إلى بورتريه العارضة كارمن كاس Carmen Kass في إعلان عطر for her أشعر بالأناقة العظيمة والشباب والجمال النهائي والأنوثة النهائية التي لا يمكن أن يختلف عليها أحد. لقد مضى 10 سنوات على تصوير هذا الإعلان وتبدو صورة كارمن كما لو أنها التقطت اليوم. لا يمكن تحديد زمن التقاط هذه الصورة ومدى جمال المرأة فيها.

لم اخترت عارضة شقراء؟
جاء الأمر صدفة.

لو لم تكن مصمم أزياء...
مهندس معماري على الأرجح. 

هل ينتمي الجمال إلى المكان والمنشأ أو أسلوب إبداعه؟
الإبتكار، كل ما هو جيد ومثير للإهتمام هو ثمرة الإبداع.

حين نقول نارسيسو رودريغيز تحضر في المخيلة فوراً القارورة الطويلة والمستطيلة والملساء والمرأة بتسريحة الضفيرة بأسلوب طبيعي. كيف تحتفل بمرور عشر سنوات على ابتكار عطر for her؟
أشعر بالفخر. لقد منحت هذا العطر كل الشغف وهو يشبهني. هو تجربة شخصية للغاية استقبلها العالم بحفاوة منذ 10 سنوات، ولا تزال تحصد النجاح وأصبحت  جزءاً من حياة المرأة وابنتها ربما.

حين نتكلم عن رمز الجمال الشرقي على مر التاريخ تسمى كليوباترا أيضاً...
أشعر بالإنجذاب تجاه التاريخ والغموض الشرقي، كذلك  ثقافة التعطّر العظيمة الموجودة في الشرق الأوسط.

هل amber musc مدخل  للتودد والتقرّب من المرأة الشرق أوسطية أم دعوة للتمسك بالجذور بلغة عطرية؟
توجهت إلى المرأة الشرق أوسطية بنسخة جديدة من for her لتكون جزءاً من إرث المجموعة والعائلة بمواصفات تشبه عالمها وتختلف عما قدمناه سابقاً.

هل يمكن أن تنقل هذه التجربة إلى مكان آخر في هذا العالم، أن تتوجه إلى المرأة الهندية أو الروسية ربما...
لا أملك إجابة الآن، لكن ليس هناك مخطط للتوجه إلى امرأة بعينها بعطري بعد amber musc. هو عطر محدود النسخ أصدرته للمرة الأولى وكان للمرأة الشرقية.

كيف يمكن تصنيف هذا العطر؟
عطر خاص جداً، لا يمكن أن أقول بأنه ليلي رغم ثرائه. قد تتدثر به المرأة قبل النوم أو حين تنهض من سريرها لتبدأ نهارها بطاقة استثنائية. كما أن له ثمة مزايا ذكورية لنفحة الخشب، أنا مغرم بهذا العطر مجدداً.

بالانتقال إلى عالم الأزياء، من هي المرأة التي ترتدي تصاميمك؟
ليست امرأة محددة، قد تكون الأم وابنتها من كل مكان. فتاة في هذا العالم أو سيّدة كثيرة الأسفار، امرأة جذابة وذكية ليست مهووسة بالصيحات بل لها أسلوبها الشخصي الذي يشكل جزءاً من حياتها.

أي حقبة تاريخية تلهمك في عالم الموضة؟
لطالما عدت إلى الماضي في عملية الإبتكار. استوحيت كثيراً من حقبة الستينات لهذا الموسم، لا تبدو المجموعة مشغولة في تلك المرحلة لكن النقاء والبراعة الصارمة الخالية من التفاصيل حاضرتان.

ماذا عن الثلاثي اللوني الذي أحضرته إلى منصة خريف 2013؟
جمعت هذه الألوان بأساليب مختلفة للخريف. هذا المزج كان خطوة مهمة بالنسبة إليّ، لم أقدم عليها منذ سنوات. رغبت في التعبير عن الأناقة مجدداً بألوان قوية.


ما من امرأة تملك قوماً مثالياً

ماذا يعني لك أن ترتدي السيّدة الأميركية الأولى ميشيل أوباما فستانك الأحمر والأسود الشهير وغيره من توقيعك؟
هذا شرف كبير خصوصاً أنها سيدة جميلة وصلبة ورائعة وذات أسلوب أناقة صريح. أقدرها كثيراً لذكائها.

من تقدّر أيضاً من النجمات؟
الممثلة كلير داينز لموهبتها، نحن نتعاون على الدوام. ترتدي من أزيائي مذ كانت في الخامسة عشرة من عمرها. اختارتني في أول حفلة أوسكار ولفستان زفافها.

هل المرأة التي ترتدي تصاميمك هي صاحبة القوام المثالي تماماً كجيسيكا ألبا التي تروقها أزياؤك كثيراً؟
ما من امرأة تملك قواماً مثالياً، ابتكر تصاميم مختلفة تناسب كل تركيبة جسمية. قد أكون معروفاً بالقصة المطابقة على مقاييس الجسم لكن في كل مجموعة أقدمها ثمة تصاميم بهيئة منفرجةA line  مثلاً... أحرص على هذا التنوع.

لو عدنا إلى أول مجموعة قدمتها. كيف تتذكر تلك المرحلة؟
كانت لحظة حماسة وشغف في مستقبلي المهني. كنت يافعاً ومسكوناً بالطاقة.

ماذا عن آخر مجموعة؟
لقد نالت إعجاب الصحافة والمشترين والمتاجر. هي مجموعة بسيطة بمظهرها ولكن مركبة بتقنية تصميمها وموادها التي تلونت بالأبيض والأسود والبيج والكتان الطبيعي غالباً.

هل تعتقد بالتصاميم التي لا بد منها كل موسم Must-Haves؟
نعم، شخصياً أشعر بالحماسة تجاه الحصول على قطعة بعينها كسروال جينز وتنسيقه بأساليب مختلفة مع الحذاء أو السترة. أعتبر الأمر ملهماً جداً.

ما هو التصميم الذي لا بد منه لخريف 2013؟
حقيبة نارسيسو رودريغيز. لقد ابتكرت «كلاتش» Boomerang وحصد تصميمه إعجاب المرأة لأسلوب حمله المريح بينما الحقيبة الصغيرة تكون مربكة أحياناً.

كيف تبحث عن مصدر إلهامك؟
في كل مكان، ربما في إيطاليا حيث أحضر عرض الجلود The leather show أو هندسة ساو باولو البرازيلية وفنونها وألوانها. يلهمني أسلوب عمل البعض. وغالباً ما أجد الإلهام هنا في شوارع نيويورك أو أرجاء East village. التقط الصور باستمرار، استوقفني أخيراً رجل يحمل مظلة ويقف تحت المطر. كان مظهره لافتاً، سأريك الصورة، يرتدي معطفاً باللون البيج...

هل زرت الشرق الأوسط من قبل؟
لا، لكن أنوي قريباً التعرف على هذه المنطقة حيث يزيد الطلب على أكسسواراتي وأزيائي الجاهزة. أشعر بالحماسة لزيارة دبي ومشاهدة الأفق والهندسة هناك.

ما الخطوة التالية؟
رحلة إلى إيطاليا حيث أصنّع أحذية الدار والحقائب.

ما هي القطعة المفضلة في المجموعات التي ابتكرتها؟
كما لو أنك طلبت مني أن أهتم بأحد أطفالي وأهمل آخر. 

كيف تقرن ألوان قارورات عطر for her مع الطبيعة؟
اللون الزهري : الوردة، الأسود: الليل، البنفسجي : قزحية العين، الذهبي: الشمس.
 

7  إيقاعات ومواد أساسية

  •  الباتشولي الأسود بأوجه شرقية (بخور وفانيلا وعنبر وجلد) ولمسة من النعومة والأناقة والغموض.
  • إيقاع خشب العود (خشبي ودخاني وبلسمي وعسلي) دلالة على العنفوان النفيس.
  • إيقاع الجلد يمنح الخليط رائحة عميقة ومخملية وأنوثة طاغية.
  • البخور رمز النقاء والسعادة.
  • زهر البرتقال يحيي الذكريات، عودة إلى الطفولة والحب الأبدي.
  • الفانيلا لأثرها السكري الدافئ.
  • المسك الذي يغلف العطر بلذة.

 

القارورة الأيقونة هي هي... «القليل أكثر»

تحافظ قارورة عطر amber musc على شكل القارورة الأيقونة النقية الهندسية التي اشتهر بها عطر for her منذ البداية وتكتسب دفء وبريق أشعة شمس الشرق لتتحول إلى ذهب. أما الغطاء فيبقى شفافاً كذلك قاعدة القارورة وإطارها. الشفافية هي إحدى ثوابت نارسيسو رودريغيز الرئيسية التي لا يتخلى عنها في تصاميمه وتمثل إحدى شعاراته المفضلة : Less is more. أما العلبة فتأخذ لون الذهب وتنصهر فيه مع خط أسود في أسفلها، رمز الأناقة الأبدية. اكتسبت قارورة العطر الملهمة هالة ذهبية متأججة، الجاذب هو هذا البريق الذهبي الذي يلتف حول القارورة ويتمايل بظلاله البراقة. وعلى اختلاف الحملات الإعلانية السابقة لبقية عطور مجموعة for her، مع amber musc المرأة الشرقية هي الأساس وحريتها في التماهي مع العطر الخاص بها دون الرجوع إلى وجه معين فرض عليها.

 

الشيخة موزا جمال مُلهم بكل ما للكلمة من معنى

- لمَ توجّهت إلى المرأة الشرقية بابتكار النسخة الجديدة من for her، عطر amber musc؟
رغبت في ابتكار عطر مميز محدود النسخ. تحدثت إلى فريقي وأطلعته على المكونات العطرية التي أحبها شخصياً وأتدثر بها وأجمعها مثل العنبر والمسك والخشب والبخور، فترتّب لقاء المرأة العربية وعطر amber musc وكانت تجربة رائعة.

- أي فكرة تحمل عن المرأة العربية؟
ساحرة وفاتنة ومبهرة. كنت أطلع صديقتي على صور للشيخة موزا، هي جمال مُلهم بكل للكلمة من معنى. كذلك الملكة رانيا، هاتان السيدتان غير مألوفتين ! Extraordinary.

- هل تعرفهما شخصياً؟
لا، لكنني صمّمت أزياء خصيصاً للملكة رانيا في السابق، وتلقيت منها إطراءً لطيفاً.


5 أرقام «لها» for her

2003 ولدت قارورة عطر نارسيسو رودريغيز السوداء.

2013 احتفل العطر نفسه بمرور عقد على حصده أرقى الجوائز في مجال العطور.

بعد 10 سنوات بات عطر for her يجسد الكلاسيكية العصرية. وأحد مفاتيح نجاحه هو التناغم الجمالي بين عالم الموضة والعطور لدى نارسيسو رودريغيز. العارضة الشقراء كارمن كاس - التي لم تُستبدل- عززت هذه الرمزية. فهذا الإبتكار يؤكد شغف الدار الواضح والجاذبية الدائمة والجمال غير المتذبذب وغير المؤقت.

3 «عناصر غير قابلة للنقاش شكلت هوية عطر نارسيسو رودريغيز الأول من البداية»، تلفت نتالي كامل في شركة Beauté Prestige International: «المسك المصري والقارورة السوداء والبورتريه الأبيض والأسود».

2 عطاران هما كريستين ناغيل وفرانسيس كوركدجيان تعاونا لابتكار عطر for her، بينما يعمل العطارون فردياً على مشاريعهم.