كيف يحميك السمك من امراض القلب؟

السمك,السمك الغني بالدهون,الفوائد الصحية,الحماية من امراض القلب,الاحماض الدهنية,اوميغا 3

كارين اليان ضاهر 23 أبريل 2015

إذا كنت تشعرين بالقلق حيال احتمال إصابتك بمرض في القلب، يمكن ان تتناولي السمك مرتين في الاسبوع لتحدّي من الخطر. لطالما دعت الجمعية الاميركية لأمراض القلب إلى استهلاك حصتين من السمك الغني بالدهون في الاسبوع على الاقل لغناه بالاحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد على تأمين الحماية من أمراض القلب.
لكن ظهرت دراسات عديدة لاحقة أكدت تدريجاً أن هذه الاحماض الدهنية غير المشبعة ليست المكون الوحيد في السمك القادر على تأمين الحماية من امراض القلب، إذ إن مكونات غذائية أخرى موجودة فيه تعمل في الوقت نفسه على تأمين هذه الفوائد الصحية.

*ما هي الاحماض الدهنية اوميغا 3 وكيف تحمي قلبك؟
يحتوي السمك على الدهون المشبعة التي تساعد، عند استبدال الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء بها، على خفض معدل الكوليسترول في الدم. إلا أن أهمية السمك الاساسية تكمن في الاحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في السمك الغني بالدهون والتي تخفف من حدة الالتهابات التي تضر بالجسم والشرايين وتؤدي إلى أمراض القلب.
كما تساعد هذه الأحماض في خفض معدلات الشحوم الثلاثية وتخثر الدم وخطر الإصابة بالجلطة والقصور في القلب. وبالتالي قد يساعد تناول حصتين من السمك الغني بهذه الأحماض في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحديداً السكتة القلبية المفاجئة، خصوصاً في حال اختيار السلمون والسردين والتونا التي تعتبر الأغنى بالاحماض الدهنية أوميغا 3.
أما الحامل والمرأة التي تنوي الحمل فيجب أن تخفف من تناول السمك لأنها تكون أكثر حساسية للمواد السامة التي قد يحويها.