12 نصيحة للحفاظ على النحافة

الحمية الغذائية,نصيحة,النحافة,أسلوب عيش صحي,عيش صحي,قياس الوزن,المواد الدهنية,التخفيف,الخبز الأسمر,الخبز الأبيض,استهلاك,مشتقات الحليب,التوابل,المعكرونة,السكر,المحليات الاصطناعية,ممارسة,التمارين الرياضية,شرب,السوائل

جولي صليبا 03 مايو 2015

بعد اتباع الحمية الغذائية المنحفة وخسارة الكيلوغرامات الزائدة، لا بد من اتباع أسلوب عيش صحي للحفاظ على الوزن الجديد ورشاقة الجسم. إليك التفاصيل.


1 قياس الوزن بانتظام
لا تعتبري الميزان بمثابة عدوك اللدود، وإنما اجعليه صديقك. إحرصي على قياس وزنك مرة أو مرتين أسبوعياً للتأكد من بقائك ضمن الوزن المقبول. ولا بد أن يتم قياس الوزن دوماً في التوقيت نفسه، ويستحسن أن يكون ذلك صباحاً بعد الاستيقاظ من النوم.
لا تسمحي بأن يزداد وزنك أكثر من كيلوغرام واحد. وإذا استمرت هذه الزيادة لأكثر من أسبوع واحد، عليك العودة إلى الحمية للتخلص من هذا الكيلوغرام الزائد.

2 التخفيف من المواد الدهنية
خففي قدر الإمكان من استعمال المواد الدهنية أثناء الطهو. استعملي الحليب القليل الدسم بدل الحليب الكامل الدسم، والزيت بدل السمنة أو الزبدة.

3 الخبز الأسمر بدل الخبز الأبيض
قد يكون طعم الخبز الأبيض ألذّ من الخبز الأسمر، لكن المنتجات المصنوعة من القمح الكامل توفر إحساساً أكبر بالشبع، وبالتالي نميل عموماً إلى استهلاك كميات أقل، والحصول بالتالي على عدد أقل من الوحدات الحرارية مما يساعد في الحفاظ على وزن سليم.

4 استهلاك مشتقات الحليب                   
يستحيل أن يصمد الجسم لوقت طويل من دون تناول مشتقات الحليب. فمن دون الكلسيوم، لا يمكن تحفيز الخلايا الدهنية. لذا، احرصي على استهلاك مشتقات الحليب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

5 يومان من الحمية كل شهر
ينصح الاختصاصيون بالالتزام بشروط الحمية المنحفة مرتين في الشهر، وعدم الحصول على أكثر من 1100 وحدة حرارية في هذين اليومين. بهذه الطريقة، يبقى الجسم معتاداً على فكرة الحمية وتتعزز في الوقت نفسه خسارة الوزن.

6 التوابل لتعزيز النكهة
أكثري من استعمال التوابل والأعشاب أثناء إعداد الأطباق للحصول على نكهة لذيذة من دون الحاجة إلى استعمال الكثير من المواد الدسمة، مثل الزبدة والسمنة وما شابه.

7 تناول المعكرونة
يظن الكثيرون أن تناول المعكرونة ممنوع أثناء اتباع الحميات الغذائية المنحفة لأن المعكرونة تسهم في زيادة الوزن. لكن قد يصعب علينا البقاء من دون نشويات لفترات طويلة من الزمن، ولذلك ينصح اختصاصيو التغذية بتناول كميات معتدلة من المعكرونة بين الحين والآخر، شرط ألا تتجاوز الكمية 150 غ في كل حصة.

8 الانتباه إلى حجم الحصص
تزداد الشهية أثناء تناول الطعام. وكلما رأينا حصصاً أكبر من الطعام، ازداد ميلنا إلى استهلاك كميات أكبر. لذا، حاولي الانتباه إلى حجم الحصص والإبقاء دوماً على أقل حجم ممكن.

9 استبدال السكر بالمحليات الاصطناعية
بهذه الطريقة، يمكن الحصول على النكهة نفسها وإنما من دون وحدات حرارية.

10 ممارسة التمارين الرياضية
قد تكون التمارين الرياضية أفضل حليف للرشاقة على الإطلاق. ابتعدي عن أسلوب العيش الكثير الجلوس، وأضيفي أكبر قدر من الحركة إلى حياتك اليومية. مارسي المشي أو الركض أو السباحة أو أية رياضة أخرى بمعدل ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً.

11 شراء ملابس جديدة
بعد التخلص من الكيلوغرامات الزائدة، لا بد من شراء ملابس جديدة بمقاسات تتماشى مع الوزن الجديد. هكذا، تصبح الملابس الجديدة حافزاً للإبقاء على الوزن الجديد وإبعاد الكيلوغرامات الفائضة.

12 شرب الكثير من السوائل
صحيح أن شرب الماء وعصير الفاكهة وأنواع الشاي المختلفة لا يزيل الكيلوغرامات الزائدة من الجسم، لكنه يساعد على الأقل في خداع الجوع وتوفير الإحساس بالامتلاء.