ميشال حايك: انفجار الضاحية الجنوبية شاهدته بتفاصيله قبل حدوثه بفترة

ميشال حايك, لبنان, توقعات

19 أغسطس 2013

لا يزال اسم ميشال حايك هو الأبرز في مجال التوقعات رغم وجود الكثيرين الذين وجدوا في هذا المجال باب رزق وبروباغندا إعلامية.
يملك حايك حاسّة سادسة، كما يقول، يرى من خلالها صوراً تدلّه على أحداث ستقع في غضون سنة ونيف تقريباً.
لذلك قرر أن يجعل إطلالاته عبر الإعلام المرئي مرتين في السنة. لكن هذه المرة أراد أن يخص «لها» بحوار وتوقّعات جديدة وحصرية.


كانت إطلالة «نوسترادموس العرب» مطلع سنة 2013 مليئة بعشرات التوقعات اللبنانية والعربية والعالمية وفي تموز/يوليو الماضي ظهر حايك مجدداً بعدما تحقّقت غالبية التوقعات التي أطلقها بداية السنة.
وبذلك وضع نفسه أمام المشاهدين الذين هم برأيه الحكم الأول والأخير. ومن أبرز التوقعات التي تحقّقت ولم تخطر في بال أحد مثلاً أن تغييراً سيحصل في سدة الحكم في قطر، وكان انتقال السلطة من أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى ولي العهد نجله الأمير تميم مفاجأة كبيرة. وتوقّع أيضاً استقالة البابا بنيدكتوس السادس عشر عندما قال إنه سيدخل في دائرة الخطر.
ومن توقعاته، وضع حد لغيبوبة أرييل شارون الذي أُعلنت وفاته أخيراً. أما الأبرز فكان حديثه عن التطورات التي حدثت في الأشهر الستة الأخيرة في مصر من قيام ثورة ثانية ومبادرة للجيش المصري لحل الأزمة وتراجع الاخوان المسلمين ومغادرة الرئيس مرسي الحكم.
وأيضاً كان له توقّع عن الأحداث التي حصلت في عبرا بجنوب لبنان، وإزالة المربع الأمني للشيخ أحمد الأسير وأن ثمنه سيكون غالياً.
وفي تموز 2013 أطل وبجعبته مجموعة من التوقعات الجديدة، والبارز فيها العبوات الناسفة وإحداها في موقف للسيارات. ولم تمض أيام قليلة على كلامه حتى وقع الإنفجار الكبير في موقف للسيارت في منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت وحصد عشرات الجرحى.
وفي الحلقة نفسها توقع ألا يغيب الفنان الهارب من وجه العدالة فضل شاكر طويلاً وأن يعودة بأنشودة دينية.
وبالفعل أطل شاكر لكن هذه المرة عبر الانترنت بأنشودتين يعبّر فيهما عن معاناته وتشرّده وهروبه.
كما ذكر حايك أن زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري سيلفظ اسم لبنان في أحد خطاباته، وفعلاً كان للبنان حصة من خطاب الظواهري.
وبعد كل الضجّة التي أحدثتها توقعات ميشال حايك كان لا بد من الإتصال به (موجود خارج لبنان) للإستفسار عن كيفية رؤيته للصور المؤلمة التي حدثت، كما خصّ «لها» بتوقعات جديدة وحصرية.

- كان لافتاً في توقعاتك عن العبوة الناسفة التي ستحصل في «مرآب» أنك رددتها 3 مرات فقلت parking، وموقف ومرآب. كيف تراءت لك هذه الصورة؟
هذه العبوة الناسفة التي رآها الناس في تموز المنصرم سواء مباشرة من موقع الحدث أو عبر شاشة التلفزيون، هذا المشهد أنا رأيته قبل فترة من حصوله بكل تفاصيله تماماً كما لو أني أشاهد حلماً. هذا التوقّع بالذات كانت صوره مباشرة ولا تحتاج الى أي تعديل «رتوش»، بدليل أنني لفظت ثلاث كلمات تعني شيئاً واحداً هو «المرآب». وبالفعل شعرت أني أقف بداخله لحظة وقوع الإنفجار.

- أنت متّهم دائماً بأن هناك جهات أو مخابرات تزودك الأخبار. كيف تفسر معرفتك بأن المطرب الهارب فضل شاكر سيطلّ بانشودات دينية، من أخبرك بذلك؟
هذه الجملة أرددها باستمرار. أي مخابرات في العالم أو جهة يمكن أن تكشف أفعالها وخباياها؟ هل يعقل ذلك؟ بصراحة أقول إن مصدر توقّعاتي ليس من جهة إعلامية أو أمنية أو سياسية، وحتى الآن مثلي مثل كل الناس لا أعرف المصدر لتوقعاتي.

- اعتاد المشاهدون ظهورك مطلع كل سنة جديدة، لكنك هذا العام اخترت أن تطلّ في منتصفه. ترى ما هي الأسباب التي دفعتك إلى ذلك؟
هناك أسباب عدة حمستني للإطلالة بعد ستة أشهر من بداية 2013، أولها انني أحببت أن أخفف من التراكم الذي يحصل دائماً من مطلع السنة إلى آخرها، خاصة أن نسبة التوقّعات التي تصحّ، تكون عالية جداً والتذكير بها يستغرق وقتاً طويلاً أثناء عرضها على الشاشة. وثانياً، رغبت في تقصير مهلة الإنتظار بين التوقع وحدوثه.
وأهم شيء أنني شعرت بداخلي توقّعات جديدة ومعيّنة وجدت من المناسب تقديمها للمشاهدين في ذلك الوقت بعدما طلبت مني إدارة محطة «ام تي في» أن أطل في حلقة استثنائية اثباتاً لمصداقيتها وصدقي في التوقعات في آن واحد أمام مشاهديها، وهكذا حصل.

- في كل إطلالة توجّه اليك انتقادات كثيرة لجهة تعاملك مع المذيعين الذين يستضيفونك، فأنت تنهرهم وترفض أن يناقشوك في توقعاتك. لماذا هذا الأسلوب الجاف في التعامل مع الإعلاميين؟
المسألة لا تحسب كذلك، فأنا لست جافاً مع المذيعين ولا أمنعهم من الإستفسار. لكن الحلقة التي أطلّ فيها لأقدّم توقعاتي لا أعتبرها مقابلة وحوارأو تتضمن أسئلة وأجوبة، بل هي مجرد جلسة توقعات ولا يصحّ فيها سؤالي مثلاً «كيف شفت هيك، أو شو رأيك؟» فعندما أتوقّع أكون في صدد نقل صورة تمر أمامي، وهذه الصور لا تحمل مناقشات لأني لا أرسمها بنفسي . أما خارج التوقعات، فأنا جاهز لأي حوار وبدليل انني شاركت في حلقة تلفزيونيّة حوارية وهي «حديث البلد» وأجبت عن أمور كثيرة خارج إطار التوقعات.

- ما هي التوقعات التي أعلنتها في بداية 2013 وتتمنى ألا تحصل؟
إذا كانت الأمور تنتهي بالتمنيات أقول ليت أي توقع سلبي أو أسود لا يحدث انماً أعود وأقنع نفسي بأني لست من يصنع الحدث، إنما أراه فقط وقد يحصل أو لا ودوري ينحصر بأني ألتقطه.

- هل يمكن ان تصرح لنا عن صور شاهدتها في مخيلتك ولم تقلها لشدة قسوتها؟
حتما هناك صور عديدة مرّت أمامي ولم أصرح عنها، وطالما أني لم اقلها فإذاً لا لزوم للبوح بها. في الحياة دائما خطوط حمراء نضعها لأنفسنا من أجل اعتبارات معينة ونحفظها بداخلنا حرصاً على أمور كثيرة لا داعي للخوض فيها.

- جملة السلام الشامل والعادل تتردد كثيراً في عالمنا العربي، هل لديك صورة معينة عن هذا الموضوع؟
أفكر دائماً في موضوع السلام الحقيقي والشامل والعادل وأن يخف السواد ويكثر البياض، إنما للأسف كل ما يخطط لهذا السلام المرجوّ لن يحدث للأسف.


توقعات

● لن تكون كل القواسم مشتركة بين مصير الرئيس حسني مبارك والرئيس محمد مرسي، فالاختلافات كبيرة ومرسي لن يكون في الظل وله إطلالات جديدة وسريعة.

● أرى وجهاً إعلامياً مصرياً معروفاً على الساحة المصرية مغطى بالدم.

● وسيلة إعلامية تتعرض لاعتداء إجرامي أيضاً على الساحة المصرية.

● انتفاضة لبنانية كبيرة من بين قادتها رجال دين من أكثر من طائفة.

● تحرك عسكري أجنبي للمرة الأولى على الأراضي السورية.

● الأزياء العربية ومن بينها السعودية تنال جائزة من أبرز معارض الازياء العالمية وسوف تتميز بتصاميمها وتمازج ألوانها.