5 أسئلة شائعة حول واقي الشمس، من الضروري أن تعرفوا الإجابة عنها

واقي الشمس,صيف,كريم,بخاخ

13 مايو 2015

يشدّد الأطباء عادة على ضرورة استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس ولاسيّما في فصل الصيف، ولكن قبل الشروع باستخدامه عليك أن تعرفي:

  • ما هو واقي الشمس المناسب  حسب "معامل الوقاية من الشمس" ( SPF )؟

تعتبر معامل الوقاية من الشمس أو ما يعرف بـ "أس بي أف" مقياس قدرة واقي الشمس على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية (ب)، ويفضّل عادة استخدام واقي الشمس بمعامل الوقاية 30 على الأقل والذي يحجب 95% من أشعة الشمس الضارة .

  • متى  نضع واقي الشمس؟

لا يقتصر استخدام واقي الشمس على فصل الصيف فقط، عليك استخدامه طيلة أيام السنة وحتى في الأيام الغائمة نظراً لاختراق الأشعة البنفسجية الغيوم، كما عليك أن تعرفي أن الرمال والثلوج تعكس ضوء الشمس مما يضّر ببشرتك.

  • ما هي الكمية الكافية؟

لا بدّ من وضع الكميّة الكافية من واقي الشمس لحماية البشرة بالشكل اللازم، أنت تحتاجين ما يعادل فنجان قهوة من كريم واقي الشمس لكامل جسمك.

  • هل يجب تكرار وضع واقي الشمس؟

لا يكفي وضع واقي الشمس مرة واحد، فعليك تكرار الأمر كل ساعتين، وبعد التعرّق وبعد السباحة حتى ولو كان واقي الشمس مقاوماّ للماء.

  • أيهما أفضل البخّاخ أو الكريم؟

من الأفضل استخدام الواقي الكريم الذي يوضع مباشرة على الجلد لأنّه يُحقق نتائج أفضل، وينصح باستخدام البخّاخ على المناطق التي تحتوي على الشعر مثل فروة الرأس. كما يُفضل استخدام البخّاخ للأطفال نظراً لسهولة وضعه.