سفاري على صهوة جواد

محمية ماساي مارا, كينيا, توسكانا, إيطاليا, جيرز وإشبيلية, أسبانيا, وادي دي برافو, المكسيك, وادي لوار, فرنسا

17 أكتوبر 2013

كثيرة هي النشاطات التي يقوم بها الواحد منا خلال إجازاته، يمارس هواياته المفضّلة ويخوض مغامرة فريدة تبقى مطبوعة في ذاكرته. وركوب الخيل من الهوايات التي يرغب الكثيرون في ممارستها أثناء السفر وإن لم يكونوا خيّالة محترفين.
وفي العالم مناطق التجوال على صهوة حصان في أروقة طبيعتها الخلابة يتحوّل إلى لحظات انفلتت من عقارب الزمن حيث عناصر الطبيعة وتفاصيلها تحبس الأنفاس وتطلق العنان للمخيلة وهي تتأرجح على وقع بخترة جواد حذر.
وهذه بعض الأماكن الجديرة بخوض مغامرة سفاري الخيل.

سفاري ركوب الخيل... في محمية ماساي مارا في كينيا
هل جرّبت ركوب الخيل في الغابة الوحشية؟ أنا فعلتها عندما سافرت إلى محمية ماساي مارا في كينيا، شعور لا يمكن وصفه. تخيّل نفسك وسط الأدغال على صهوة جواد لا أبواب ولا نوافذ بل وجهًا لوجه تقف مكشوفًا أمام الثور البري والأسد محاولاً ألا تثير إزعاجهما أو شهيّتهما! أما قطعان الحصان الوحشي والغزلان على أنواعها والقردة فبدت لي وقتها مسالمة ولديها فضول للتعرّف إلى هؤلاء الغرباء الذين اقتحموا منطقتها.
ساعة ونصف الساعة ونحن نجول ونصول وسط الغابة العذراء حُبست خلالها الأنفاس وانفرجت مرّات عدة. إنها تجربة لا يمكن مقارنتها بسفاري سيارة رباعية الدفع تشعرك بالأمان رغم انكشافها.

توسكانا في إيطاليا... الريف الخلاب يحاكي روائع كنوز فلورنسا وسيينا
التنزّه على صهوة جواد في المنطقة الريفية الخلاّبة لتوسكانا الإيطالية يتيح للسائح الخيّال الإستمتاع بمزيج الريف المتكئ على خلفية مشهدية لروائع كنوز فلورنسا وسيينا. فيظن نفسه، أثناء مداعبة نسائم الريف النقيّة لأنفاسه المتماهية مع وقع خطى الحصان، أنه أحد فنّاني عصر النهضة الإيطالية تلهمه الطبيعة الغنّاء بعمل فني ينافسها جمالاً.
لتنتهي نزهته بسرج حصانه في اسطبل قصر كاستيللو دي توتشي حيث يعيش وسط سحر التاريخ بتفاصيل أرستقراطية أصحابه الذين سكنوه رغم الخدمات العصرية والمريحة التي يوفّرها.
والنزيل الذي يرغب في تعلّم الطهو سوف يحقّق رغبته ضمن النشاطات التي يوفرها القصر، حيث يتم الإحتفال بالطهو.

جيرز وإشبيلية في أسبانيا ومتعة التبختر على جواد وسط عالم الأندلس
تعتبر زيارة مركز ركوب الخيل في إشبيلية في الأندلس مزيجًا رائعًا لمتعة امتطاء الجواد وسط محيط يبهر زائره بالثراء الثقافي والفني في هذه المنطقة من جنوب إسبانيا، فيشعر بأنه أحد فرسان الأندلس. سوف يستوقف السائح الخيال الأداء الرائع لأفضل راقصي الفلامنكو حين يأخذ فترة استراحة في إحدى ساحات إشبيلية، حيث إيقاعات فلامنكو يرافقه شدو غجري، تكسر وتره الحزين قهقهات صنوج خشب تتلاعب بها أنامل سمراء إسبانية تنهي رقصتها بصرخة فخر «أولليه».
ويدهشه، وربما يخطف أنفاسه، عرض مدرسة ركوب الخيل الملكية في جيرز، الذي يعتبرعرضًا تكريميًا وتحية لجمال الخيل ولياقتها. يمكن للسائح تلقّي دروس في ركوب الخيل والقفز على الحواجز، والتجوال على ظهر الخيل في الريف الأندلسي.

وادي دي برافو في المكسيك
المكسيك. يداعب سحر هذه البلاد مخيّلة المخرجين الأميركيين منذ عقود، لتنبثق منها أفلام تعكس صوراً فريدة تصدح في ألوانها موسيقى المارياشي، يعزفها رجال يعتمرون قبعات السومبريرو يرافقها إيقاع وقع خطى خيل يصول ويجول في طبيعة خلابة، متناقضة في تفاصيلها المتقلبة بين صحراء رحبة وأودية دغلية تثير الرهبة.
ولعل محيط بحيرة وادي برافو فيه من الجمال ما يحفز زائره لتقمص دور خياّل مكسيكي يكتشف روائع الوادي الطبيعية، فيتسلق صعودًا نحو الجبال التي تزنّر الوادي مخترقًا غابة مونتزيما الصنوبرية التي تخطف الأنفاس رغم نقاء الأجواء التي يعطّرها الصنوبر، ليقف عند أطرافها مستمتعًا بمشهد خلّاب لبحيرة الوادي.
يمكن للسياح النزول في فيللا فندقية حيث تتوافر كل سبل الراحة بأسلوب مكسيكي. أما ركوب الخيل فيكون برفقة خيّالة مرشدين سياحيين محترفين لديهم خبرة في توفير السلامة والأمان للسائح الخيّال.

وادي لوار في فرنسا وخيّالة العصر القديم
يعتبر القصر العظيم في وادى لوار الفرنسي أحد أروع المعالم التاريخية التي بقيت من تراث النبلاء الفرنسيين. شينانسو وشوفيرني وشومون نماذج رائعة من عصر إزدهار الثقافة الفرنسية.
يستحضر التاريخ في هذه المنطقة من خلال المبيت كل ليلة في قصر حقيقي لا يزال ملكية خاصة، وركوب الخيل في الباحة الخلفية فوق جسر متحرّك مثل فرسان العصر القديم، أو التبختر على صهوة جواد على طول ضفة نهر شير والصعود نحو شينانسو. 

CREDITS

إعداد: ديانا حدّارة