هل تُمحى الملفات حقاً عند "factory reset"؟

تكنولوجيا,الهواتف الذكية,غوغل,اندرويد

25 مايو 2015

لم يعد من الممكن الاستغناء عن الهواتف المحمولة، إذ أصبحت تتضمن أغلب معلوماتنا الشخصية التي لا يجب أن تقع في أيدي الآخرين. ونظراً لوفرة الأنواع وتغيرها المستمر أصبح لزاماً أن نواكب التطور ونغيّر هواتفنا المحمولة.
وعند حدوث هذه العملية، غالباً ما نقوم بنقل المعلومات والصور والفيديوهات إلى هواتف اخرى لتبدأ بعدها عملية محو الملفات عبر اعادة الجهاز إلى اعدادات المصنع "reset to factory setting".
ولكن الدراسة التي أعدها فريق من الباحثين في جامعة "كامبريدج" البريطانية، بيّنت أن هذه العملية لا تمحي الملفات، اذ قدر الباحثون أن امكانية استعادة الملفات بعد استعمال هذه الطريقة ممكنة في ما يزيد عن 650 مليون جهاز عامل بنظام تشغيل "اندرويد" من مختلف الشركات العالمية.
واجرى الباحثون دراستهم على 21 جهازاً من أهم الشركات المصنعة مثل غوغل وإل جي وسامسونغ. واستطاعوا استعادة جزء على الأقل من المعلومات التي مُحيت عن طريق إعادة الجهاز إلى اعدادات المصنع.
وشملت المعلومات المسترجعة ملفات الصور ومقاطع الفيديو والرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني وبيانات تسجيل الدخول إلى بعض التطبيقات مثل "فيسبوك" وواتس آب، كما كان الباحثون قادرين على استرجاع معلومات الدخول إلى حسابات غوغل في 80 في المئة من الحالات.
يذكر أن الأجهزة التي خضعت للتجربة تعمل بإصدارات أندرويد من 2.3 إلى 4.3، ولم يكشف البحث ما إذا كانت غوغل بدأت العمل على إصلاح هذه المشكلة في أندرويد 4.4.