للتكنولوجيا فوائد ولكن... ماذا عن الأضرار؟!

تكنولوجيا,الهواتف الذكية,فوائد,الأضرار,التكنولوجيا,آلام السُبابة,الحساسية,آلام المعصم,الحيوانات المنوية,القلق المرضي,سماعات الأذن,آلام العنق,السمنة,مشكلات في النظر,قلّة النوم,نصيحة

كارين اليان ضاهر 06 يونيو 2015

رغم الإيجابيات الكثيرة للوسائل التكنولوجية الحديثة، لكن المبالغة في استعمالها تترك آثاراً سلبية عديدة، سواء على صحتنا النفسية أو الجسدية وفي الوقت نفسه على حياتنا الاجتماعية. يبقى الاعتدال أساسياً كالعادة، إلى جانب التثقيف الذاتي للاستفادة من هذه الوسائل إلى اقصى حد بدلاً من أن تصبح عبئاً علينا وتغلب سلبياتها على حياتنا.
يكفي أن الوسائل التكنولوجية عامةً تدعونا إلى الخمول لساعات طويلة والابتعاد عن أي نشاط جسدي نمارسه مما يزيد من خطر السمنة مع ما ينجم عن ذلك من مضاعفات وأمراض.
صحيح أن للتكنولوجيا فوائد، لكنّ لها أضراراً كثيرة على صحتنا في حال أسأنا استعمالها وبالغنا في ذلك. من هنا أهمية التعرف إلى هذه الاضرار لنتمكن من تجنبها.


1 قلة النوم
 من الأضرار التي قد تنتج من المبالغة في استعمال الوسائل التكنولوجية تراجع عدد ساعات النوم، إلى جانب التغيير في عادات النوم وطبيعته.
فمن يستعملها عادةً يميل إلى الجلوس ساعات طويلة ليلاً رافضاً فكرة النوم، خصوصاً أن استعمال الكمبيوتر أو الخليوي ليلاً والأضواء المنبعثة من هذه الاجهزة ايضاً تمنع الدماغ من الانتقال مباشرةً إلى حالة النوم، مما يزيد من مشكلة الأرق.
نصيحة: احفظي الوسائل التكنولوجية التي تملكين خارج غرفة النوم مهما كنت تعشقينها لتحافظي على طبيعة نومك ونوعيته.

2 مشكلات في النظر              
يؤدي التركيز على شاشة الكمبيوتر أو الخليوي لساعات طويلة إلى مشكلات في النظر. فقد أظهرت الدراسات أن هذا يساهم في ازدياد حاجة الناس إلى النظارات في سن مبكرة. إضافةً إلى ذلك، يؤدي التحديق المستمر في الشاشة إلى آلام في الرأس وغشاوة في النظر.
نصيحة: حاولي التحكم بالأوقات التي تمضينها في استعمال الاجهزة الالكترونية واتخذي قراراً بالامتناع عن استعمالها يوماً في الاسبوع على الاقل.
وفي الايام الباقية لا تنسي أن الاعتدال هو الاساس. وعندما تكونين في عطلة، لا تحملي هاتفك أو تجنبي على الأقل استعماله لتستمتعي بشكل أفضل. هذا التوازن يساعدك على الاستفادة من ميزات التكنولوجيا من دون أن تتأثري بأضرارها.

3 السمنة
بقدر ما يطول الوقت الذي تمضينه جالسةً أمام الكمبيوتر أو غيره من الوسائل الحديثة، تقل الأوقات التي تمارسين فيها نشاطاً جسدياً يساعدك على حرق الوحدات الحرارية والدهون، مما يزيد من خطر إصابتك بالبدانة.
من جهة اخرى، خلال هذه الفترات تكونين أكثر قابلية للأكل غير الصحي بشكل عشوائي بعيداً من اي نظام غذائي يمكن ان تتبعيه في الأوقات الباقية.
نصيحة: خصصي أوقاتاً معينة لك وللعائلة تمارسين فيها نشاطاً جسدياً أو رياضة معينة بشكل منتظم. بهذه الطريقة تجمعين بين المتعة والفائدة لك ولعائلتك بدلاً من الجلوس ساعات طويلة من دون حراك.
أيضاً حاولي أن تأكلي قبل استعمال أي من الأجهزة الالكترونية واكتفي بوضع أطعمة صحية إلى جانبك كحبة من الفاكهة أو الخضر المقطعة لتتجنبي زيادة وزنك بسبب اللقمشة غير الصحية.
 

4 آلام العنق والظهر
يؤدي التحديق المستمر في الاجهزة الالكترونية إلى آلام في الظهر والعنق، ومع الوقت يخسر العنق من انحناءاته الطبيعية. كثر يعانون من هذه المشكلات نتيجة الجلوس في وضعية خاطئة لساعات طويلة أمام الكمبيوتر أو حتى أثناء استعمال أي جهاز الكتروني.

نصائح

  • عدّلي ارتفاع شاشة الكمبيوتر لتصبح موازية لرأسك ونظرك فلا تضطرين إلى الانحناء للنظر اليه.
  • انهضي من امام مكتبك كل نصف ساعة وقومي ببعض تمارين المط لتريحي جسمك وخصوصاً ظهرك وعنقك.
  • انظري إلى نفسك في المرآة لتتحققي من وضعية جلوسك أو التقطي لنفسك صورة وعدّلي وضعيتك على أساسها بحيث تكون طبيعية ومريحة.


5 مشكلات في السمع بسبب سماعات الأذن
وضع سماعات الأذن لأوقات طويلة يترك أثراً سلبياً على قدرة السمع لديك.
نصيحة: استعمليها من وقت إلى آخر واحرصي على تعديل الصوت إلى مستوى طبيعي ومقبول.

6 القلق المرضي
تبين أن كثرة اللجوء إلى الانترنت للحصول على المعلومات تساهم في زيادة القلق المرضي لدى الناس نتيجة الحصول على المعلومات بشكل عشوائي.
نصيحة: عندما تشعرين بالقلق بشأن حالة معينة، احرصي على استشارة الاختصاصي بدلاً من اللجوء إلى الانترنت.

7 تراجع عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل
تبين في دراسة حديثة ان الإشعاع الناتج من الWi-Fi يمكن أن يقتل الحيوانات المنوية لدى الرجل.
نصيحة: من الافضل وضع الكمبيوتر أو الـLaptop على المكتب لتجنب هذه المشكلة.

8 آلام المعصم
 باتت آلام المعصم من الحالات الشائعة نتيجة النقر المستمر على لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر وذلك بسبب حالة Carpal Tunnel التي تصيب نسبة كبيرة من الاشخاص الذين يستخدمون أيديهم بكثرة في أعمال مكتبية.
نصيحة: خففي من استعمال الكمبيوتر وحاولي أن تضعي لوحة المفاتيح في مستوى مناسب بحيث لا تضطرين إلى ثني معصمك لاستخدامها.

9 الحساسية
 سبب إضافي لتحدّي من استخدام الخليوي إذ يعتبر من العوامل المسببة للحساسية عند وضعه على مقربة من الوجه. أيضاً نظراً إلى البكتيريا التي تتجمع في الخليوي، مما يساهم في تراكم الزيوت عند وضعه على الوجه، فتظهر البثور على الخدين.
نصيحة: عند الإمكان، استخدمي مكبر الصوت للتحدث عبر الخليوي بدلاً من وضعه على وجهك.

10 آلام السُبابة
يسبب النقر المستمر على الخليوي بواسطة السُبابة آلاماً فيه نتيجة التهاب الوتر. احذري هذه العادة لأنها من المشكلات المزعجة التي باتت شائعة في أيامنا هذه.
نصيحة: خففي النقر على الهاتف لتحمي إصبعك.