بين الأرز البني والأرز الأبيض أيهما أفضل برأيكم؟ اكتشفوا

أرز,غذاء,صحة,فوائد

03 يونيو 2015

الأرز الأبيض هو عبارة عن أرز بني أزيلت قشرته الغنية بالألياف والتي تعتبر مهمة جداً لأي نظام غذائي يومي. وعلى الرغم من أن الأرز الأبيض يحتوي على الفيتامينات والحديد، إلاّ أن نزع القشرة يفقده قيمة غذائية مضافة، ما يجعل الأرز البني أفضل وذات قيمة غذائية أعلى من الأرز الأبيض. وإليك أهم فوائد الأرز البني.

- المساعدة على فقدان الوزن:

يحتوي الأرز البني على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات أي بنسبة أقل من الأرز الأبيض. وأكدت دراسات عدة أهمية الألياف الغذائية في الشعور بالشبع والتحكم بالشهية.

- الحماية من سرطان القولون:
يحتوي الأرز البني على معدن السيلينيوم الذي وجد أنه يقلل بشكل ملحوظ من احتمالات الإصابة بسرطان القولون، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف التي تعمل على حماية القولون من المواد المسرطنة.

- تقليل معدلات الكوليسترول في الدم:
يقلل الزيت الموجود في الأرز البني من نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أحماض دهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
 
- التخفيض من احتمالات الإصابة بمرض السكري:
بيّنت دراسة أميركية أن استهلاك الحبوب الكاملة مثل الأرز البني يخفّض من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (غير المعتمد على انسولين) بنسبة 31 في المئة. ويرجع العلماء هذه الفائدة للحبوب الكاملة لاحتوائها على كمية عالية من الألياف الغذائية وكذلك على المغنيسيوم الذي يساهم في انتاج أكثر من 300 أنزيم في الجسم، من بينها الأنزيمات التي تتعلق باستخدام الغلوكوز وفي انتاج الانسولين.

- يساعد في عملية الهضم:
يحتوي الأرز البني على الألياف الغير قابلة للذوبان والتي تساعد في عملية الهضم. وبالتالي يمنع حدوث مشاكل الإمساك.

- يحافظ على صحة العظام:
الأرز البني غني بالمغنيسيوم الذي يعتبر من المواد الغذائية الرئيسية اللازمة للحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشتها.

- عيوب الجلد:
الألياف والمعادن الأساسية الموجودة في الأرز البني تحمي الجلد وتبقيه خالياً من العيوب. فالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمغنيسيوم تحمي البشرة من الشوائب وحب الشباب.

- مفيد للشعر:
يحتوي الأرز البني على فيتامين B1، وB3، وB6 وفيتامين E، ومادة البوتاسيوم والكثير من الألياف اللازمة لشعر صحي.