احذر هذه العادات الخطرة التي تدمّر كليتيك!

الكلى,صحة,عادات سيئة,خطرة,الجسم,الغذاء

02 يوليو 2015

هناك الكثير من العادات غير الصحية التي نقوم بها من دون معرفة أضرارها الخطرة على صحتنا وجسمنا. وتعتبر الكليتين أحد أعضاء الجسم الأساسية التي تتأثر بهذه العادات:

1- عدم شرب ما يكفي من المياه:
وظيفة الكلى الأكثر أهمية هي تصفية الدم والتخلص من السموم والنفايات. عدم شرب كميات كافية من المياه خلال النهار، يؤدي الى تراكم السموم والنفايات ما يمكن أن يحدث أضراراً بالغة في الجسم.

2- إضافة الكثير من الملح في النظام الغذائي:
يحتاج الجسم للصوديوم أو الملح للعمل بشكل صحيح، ولكن معظم الناس يستهلكون الملح بكميات كبيرة ما قد يرفع ضغط الدم ويضع الكثير من الضغط على الكلى. لذا يجب ألاّ يزيد احتواء الطعام عن 5 غرامات من الملح يومياً.

3- التأخّر كثيراً في الذهاب إلى دورة المياه:
يتجاهل الكثير منا الرغبة للذهاب الى دورة المياه بسبب الانشغال أو لتجنب الحمامات العامة. ولكن الإحتفاظ بالبول بشكل مستمر يزيد من ضغط البول ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي، وحصى الكلى، وسلس البول.

4- نقص الفيتامينات والمعادن:
نقص الكثير من فيتامين B6 والمغنيسيوم يزيد من مخاطر حصى الكلى أو الفشل الكلوي، فلهذه الفيتامينات والمعادن أهمية فائقة للحد من مخاطر حصى الكلى. لذا يجب الحرص على تناول نظاماً غذائياً يعتمد على الخضار والفاكهة الطازجة المهمة لصحتك.

5- استهلاك الكثير من البروتين الحيواني:
الإفراط في استهلاك البروتين، ولاسيما اللحوم الحمراء، يزيد العبء على عمل الكلى ما يمكن أن يؤدي إلى تلفها أو خلل في وظيفتها مع مرور الوقت.

6- الحرمان من النوم:
يرتبط الحرمان من النوم المزمن بكثير من الأمراض ولاسيما أمراض الكلى. فأثناء الليل تقوم أنسجة الكلى بإصلاح خلايا الجسم التالفة حتى تعطي للجسم الوقت للشفاء وإصلاح نفسه.

7- الإعتياد على تناول القهوة:
مثل الملح، فإن الكافيين يمكن أن يرفع ضغط الدم ويضع ضغطاً إضافياً على الكليتين. ومع مرور الوقت يمكن للاستهلاك المفرط للقهوة أن يسبب ضرراً في الكلى.

8- إساءة استخدام مسكنات الألم:
الكثير من الناس يتناولون المسكنات للآلام البسيطة، في حين أن هناك العديد من الحلول الطبيعية والعلاجات الآمنة المتاحة. فالاستخدام المفرط أو تعاطي مسكّن للألم يمكن أن يؤدي إلى تلف شديد في الكبد والكلى.