هل وجد العلماء كوكباً شبيهاً بالأرض؟

الكواكب,النجوم,الارض,المجرة الشمسية,الفضاء,ناسا

23 يوليو 2015

تستعد وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" لعقد مؤتمر صحافي بعد ساعات قليلة من الآن للاعلان عن "اكتشافات جديدة" توصلت اليها من مهمة "كيبلار" احدى مهام الوكالة.

وحتى الساعة لم تعط الوكالة أي تفاصيل عن طبيعة هذه الاكتشافات، ولكن صحيفة "التلغراف" البريطانية عنونت بتساؤل :"هل وجدت ناسا كوكباً شبيهاً للأرض؟". 
وتبحث مهمة "كيبلر" عن اشارات لعوالم مشابهة لكوكب الأرض خارج المجموعة الشمسية التي نعيش فيها منذ أيار 2009، وقد وجدت ما يزيد عن 4 آلاف كوكب شبيهين بالأرض ولكنهم غير صالحين للحياة، فاما يمتازون بحرارة عالية جداً، واما منخفضة جداً.
ويرجح العلماء أن يكون الاكتشاف "الكبير" الذي ستعلن عنه "ناسا" أنها وجدت كوكباً مشابهاً للأرض أو توأماً لها.
وعلى رغم أن تيلسكوب "كيبلار" قد وجد آلاف الكواكب المتشابهة مع الأرض، الا أن اعلان "ناسا" عن مؤتمر صحافي لعرض الاكتشافات التي وصل اليها التلسكوب يضع علامات استفهام عديدة، خصوصاً أنها لم تكتف باصدار بيانات كما فعلت في الحالتين السابقتين.
وكانت "ناسا" قد أعلنت في بيانات سابقة أنها وجدت كوكبين مشابهين لكوكب الأرض، ولكن المشكلة تمثلت ببعدهم عن الشمس، اذ يحظى "كيبلر 438 ب" بنسبة اضاءة أقل بنسبة 40 في المئة عن كوكب الأرض، بينما يحظى "كيبلر 442ب" بمستويات اضاءة أقل بثلثين عن اضاءة كوكب الأرض.
وكانت "ناسا" اكتفت في الاعلان عنهما بالبيانات الصحافية، على عكس هذه المرة حيث ستعقد مؤتمراً صحافياً للاعلان عن هذا الاكتشاف.