نصائح «إلكترونية» مع موسم «العودة إلى المدارس»

نصائح,نصائح إلكترونية,العودة إلى المدارس

05 سبتمبر 2015

مع عودة التلامذة إلى المدارس والعودة إلى استخدام التقنية لمساعدتهم في أداء واجباتهم المدرسية، فإنهم قد يكونون عرضة للعديد من المخاطر. فيما يلي توصيات الخبراء (شركة كاسبر سكي لاب) للحفاظ على أمن أطفالك وسلامتهم أثناء وجودهم في الفضاء الإلكتروني:


1 الوقت الذي يستغرقه الأطفال في الجلوس إلى الإنترنت.
أصبح ضرورياً وضع ضوابط صارمة بشأن الوقت الذي يمضيه الطفل بصحبة الحاسوب. وقبل الشروع في وضع هذه الضوابط الجديدة، ينبغي على أولياء الأمور التحدث إلى أطفالهم بشكل ودي وبدافع أبوي ليشرحوا لهم الهدف من تحديد الفترات الزمنية لاستخدام الإنترنت، وإلا فسيبدو هذا التصرف وكأنه إجراء أو عقاب تعسفي يضر بالعلاقة التي تربط الآباء بالأبناء والقائمة أساسًا على الثقة.

2 التحكم في المحتوى.
وذلك من خلال قيامهم بوضع قواعد أساسية واضحة حول ما يسمح وما لا يسمح للأطفال فعله على الإنترنت، وشرح السبب الكامن وراء تطبيق مثل هذه القواعد. وينبغي مراجعة وتحديث هذه القواعد بما يتماشى مع مراحل نمو الأطفال. إلى جانب حجب الدخول إلى المواقع والألعاب غير المناسبة ومنع تبادل البيانات الشخصية مع الآخرين.

3 تقديم بعض الإرشادات إلى الطفل.
عندما يخوض الأهل نقاشًا مع أطفالهم حول قواعد السلوك والاستخدام الجديدة، بتقديم بعض من هذه الإرشادات، التي تساعد على الحماية من تهديدات الإنترنت يشعر الأولاد أنهم كسبوا ثقة أهلهم.

4 عدم جعل معلوماته الخاصة في متناول العموم وعدم إرسالها إلى الغرباء.
وتحديدًا بيانات الاتصال الخاصة أو العنوان أو اسم المدرسة وغير ذلك. بالإضافة إلى عدم قبول أي طلبات من الغرباء تدعو لإجراء مقابلة شخصية.

5 عدم إطلاع أي شخص على رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني.
عدم نشر تلك البيانات على صفحة التواصل الاجتماعي وعدم الضغط على أي روابط مرسلة من مصادر مجهولة.

6 عدم الثقة بالرسائل التي تحتوي على عروض مغرية مهما كان نوعها.
مثل تقديم بضائع مجانية أو حسومات أو زيادة الشهرة أو المحبين أو النجوم على بعض المواقع أو غيرها مع وجوب المبادرة فورًا إلى حذف تلك الرسائل وعدم الضغط على أي رابط.

7 إطلاع الأهل في حال حدوث شيء مريب.
على الطفل إطلاع والديه في حال حدوث شيء مريب على الإنترنت يجعله يشعر بعدم الارتياح أو يبدأ باستلام رسائل كثيرة من أفراد مزعجين.

8 ينبغي على الآباء معرفة أن إقفال الحاسوب لا يعني قطع الاتصال بالإنترنت.
قد يبقى الأطفال على اتصال بالإنترنت من خلال استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الأخرى.

9 البحث عن الدوافع الأساسية وراء اهتمام الأطفال الكبير بتصفح الإنترنت.
بدلًا من ملاقاة الأصدقاء واللعب معهم في بيئة خارج نطاق الإنترنت. في حال كان الطفل يبحث عن جهاز آخر عندما يتعذر عليه استخدام الحاسوب، إذ يتعين على الوالدين القيام بما هو أكثر من مجرد التأكد من أن تلك الأجهزة محمية ضد تهديدات الإنترنت.