طارق لطفي: أخذت حقي أخيراً

طارق لطفي,السينما,الجمهور,الدراما المصرية,رمضان,مسلسلات,مسلسلات رمضان,المسلسل,دور صحافي,مشاهد العمل,مشوارك الفني,البطولة

أحمد مجاهد (القاهرة) 05 سبتمبر 2015

بعد سنوات طويلة من العمل الفني، حصد أخيراً البطولة المطلقة من خلال مسلسله الرمضاني «بعد البداية»، ولهذا كان يشعر بالرعب من التجربة!
الفنان طارق لطفي يكشف لنا كيف استعد لهذا المسلسل، وحقيقة وجود إسقاطات سياسية فيه، ويردّ على اتهامه بالمبالغة في مشاهد الأكشن، كما يكشف سرّ إنقاص وزنه، وكلمات النجم الكبير له، والنجوم الذين تميزوا هذا العام، وهواياته بعيداً عن التمثيل!


- لماذا اخترتم اسم «بعد البداية» لمسلسلك الأخير؟
أحداث المسلسل هي سبب تسميته بذلك، لأن البطل «عمر نصر» يقرأ خبر وفاته منذ الحلقة الأولى، فتاريخه ينتهي فجأة ليبدأ من جديد ونكتشف الأحداث التي يتعرض لها في ما بعد، فهي دنيا جديدة عليه تماماً لا يعرف عنها أي شيء، لذلك سمّي المسلسل «بعد البداية».

- هل توجد بعض الإسقاطات السياسية في المسلسل؟
لا توجد أي إسقاطات سياسية أبداً في المسلسل، لكن في ما يخص قضية التخابر التي اتهموا البطل بها، فقد فرضتها الأحداث، لكنها لا تحمل أي دلالات سياسية، وهي أسوأ قضية يمكن اتهام إنسان بها، لكن لا توجد إسقاطات سياسية أبداً.

- ما الذي جذبك لتقديم هذا العمل؟
المؤلف عمرو سمير عاطف كتب قصة مميزة، وعندما أعطاني الحلقات الأربع الأولى، فوجئت بتلك القصة التي تحمل مزيجاً من الأكشن والتشويق، وهو نوع لم أقدمه سابقاً، وبالتالي الجمهور لم يتوقعه مني، فكان الدور بمثابة مفاجأة فنية، لكن المسلسل حظي بإعجاب الناس.

- «بعد البداية» هو أول بطولة مطلقة لك بعد سنوات طويلة من مشوارك الفني، هل ترى أنها خطوة قد تأخرت؟
كل شيء يأتي في وقته المناسب، وكنت مرعوباً من هذه التجربة بالفعل، ولم أذق طعم النوم ليالي طويلة قبل رمضان، وكنت أهتم بكل تفاصيل العمل، ودعمتني الشركة المنتجة بشكل كبير، والمخرج الشاب أحمد خالد مميز وأسلوبه بسيط للغاية، بالإضافة إلى أن الفنانين زملائي شجعوني أيضاً، ولا يمكن أن أنسى قبل عرض الحلقة الأولى من المسلسل، كيف كنت أجلس في غرفتي بمفردي ولا أتحدث الى أي شخص من الخوف، وأدعو الله أن تنجح التجربة، وقد استجاب دعائي.

- لهذه الدرجة كان الأمر صعباً بالنسبة إليك؟
أنا شخص قلق جداً منذ سنوات طويلة، وكنت أشكّل انطباعاً عن أي عمل فني أقدمه من خلال أهلي من دون أن أشاهده بنفسي. أما هذا العام فالمسؤولية والخوف أكبر بكثير، وجلست أترقب انطباعات الجمهور، لكن حصل كل خير ونجح العمل.

- ما سر اللوك الذي ظهرت به في المسلسل؟
لا أفكر بمفردي، بل كفريق عمل من المنتجين محمد عبدالعزيز وريمون مقار والماكيير الخاص بي والمخرج أيضاً، كلهم اتفقوا معي على الظهور بلوك مختلف في المسلسل ليكون مفاجأة للجمهور، وأشكر الشركة المنتجة كثيراً على ثقتها بي، فهم دعموني بشكل كبير، ولم يعاملوني كشركة إنتاج وفنان إذا قدم عملاً ولم ينجح فيتركونه، بل دعموني بكل قوتهم وإمكاناتهم، وكانوا يشجعونني دائماً كأنهم إخوتي، وقدموا لي كل التسهيلات حتى يرى المسلسل النور، وأرى أن الصورة التي وصلنا إليها في «بعد البداية» كرم من الله، ولم نتوقع ذلك أبداً.

- كيف تجد أصداء العمل حتى الآن؟
هي شيء مرعب للغاية، وأقولها بصدق، لم أتوقع أبداً كل التعليقات على دوري في المسلسل، كما هنأني نجوم كبار لن أنسى أي شخص منهم، وأشكرهم كثيراً على مشاعرهم.

- لكن البعض ردّد أن هناك مبالغة في بعض مشاهد العمل، خاصةً مواقف الأكشن، ما ردك؟
لا أرى أي مبالغة أبداً في الصورة أو المشاهد، لأن المخرج أحمد خالد بسيط جداً في تقديمه لأي مشاهد درامية، ولا أعرف كيف يملك هذه الخبرة الكبيرة رغم صغر سنّه ويكفي أن أقول إنني أتمنى أن أرى ابني مثله، إنه شخص رائع في عمله.

- ظهرت في أحد مشاهد «بعد البداية» مع المطرب خالد سليم وأنتما معلّقان في الهواء، ثم تُسقطه أنت رغم أنه الأقوى بدنياً، ما تعليقك؟
المشهد كان مميزاً، لكن خالد «الضابط شكري» كان يحاول إيقاعي وكان معلقاً بيد واحدة. أما أنا فكنت أستخدم يديَّ الاثنتين، لذلك أفلتّ يده وهو يحاول ضربي، لأن توازنه اختلّ وقتها، وهذا المشهد جذب الجمهور بالفعل.

- كيف استعددت للدور؟
كنت أمارس الرياضة لمدة أربعة أشهر تقريباً، وأنقصت وزني ما يقرب من تسعة كيلوغرامات، وكنت أمارس رياضة الجري ساعة يومياً حتى أكون مناسباً للدور.

- هل استعنت ببعض الصحافيين لتجسيد دور صحافي في العمل؟
لديَّ مخزون كبير منذ سنوات طويلة، وأعرف أصدقاء صحافيين وكبرت معهم ودخلت مجلاتهم وجرائدهم، ورأيت كيف يقدمون تحقيقات استقصائية بالتحديد.

- ما الذي أضافه إليك «بعد البداية»؟
كسبت أصدقاء كثيرين في هذا العمل، لأن جو المحبة والود كان يسود بيننا بفضل أحمد خالد كثيراً، فكنا جميعاً نتناول الطعام معاً، وتدور بيننا مواقف كوميدية، ولم يكن هناك أي توتر أو شيء سلبي.

- علمت أن الفنان الكبير محمود عبدالعزيز شاهد بعض الحلقات قبل عرض المسلسل بحكم مشاركة ابنه محمد في الإنتاج، كيف كان رد فعله؟
قال لي : «رائع جداً»، فقلت له: «بعد إذنك سأخبر الجميع بتلك الكلمات»، لأنها شهادة كبيرة من فنان قدير له قيمته الفنية في الوطن العربي، وأشعر بأنني أعيش حالياً لحظات سعادة كبيرة أكثر من أي وقت مضى.

- «طارق لطفي الموهوب الذي أخذ حقه أخيراً»، جملة ردّدها الكثيرون الأيام الماضية، ما إحساسك بها؟
بالفعل أشعر بأنني أخذت حقي أخيراً، وكنت على يقين بأن الله سيحقق لي حلمي في الوقت أو الموعد الذي يراه خيراً لي، وكل شيء في أوانه جميل.

- ما الذي أعجبك من مسلسلات رمضان لهذا العام؟
أغلقت هاتفي الخاص قبل رمضان، وعندما فتحته بعد أيام عدة، وجدت أكثر من 675 رسالة على «واتس أب»، وأخرى تتعدى هذا الرقم على «فايسبوك»، فبقيت أرد عليها من الساعة الثامنة والنصف مساءً حتى الثانية صباحاً، ولم أستطع التركيز جيداً على المسلسلات، لكنني شاهدت بعض الأعمال، وأوجّه الشكر إلى جميع زملائي الذين بذلوا مجهوداً كبيراً في رمضان، فمثلاً نيللي كريم وشيرين عبدالوهاب وأحمد السقا وغادة عبدالرازق جميعهم تميزوا في رمضان.

- في رأيك متى ستنتهي أزمة زحمة مسلسلات رمضان كل عام؟
لماذا تنتهي، فنحن لا نتوه أبداً كما يردد البعض، وإنما نختار الأفضل بينها ونتابعه طيلة الشهر الكريم. وبعد نشاهد أعمالاً أخرى لم نستطع مشاهدتها في رمضان، فهو الموسم الأقوى للدراما خلال السنة، وعندما يتم إيجاد موسم آخر غيره بقوته ومستواه سيقل عدد المسلسلات في رمضان.

- هل ترى أن مسلسلات التشويق والإثارة هي التي تجذب الجمهور في السنوات الأخيرة؟
لا أعتقد ذلك أبداً، فالعمل الجيد فقط هو الذي يجذب الناس، بدليل أن مسلسل «سجن النسا» حقق العام الماضي نجاحاً كبيراً، رغم أنه لا يتضمن إثارة أو تشويقاً أبداً، بل كان مجرد «حواديت»، وأحياناً الأكشن والإثارة والتشويق تجذب الناس لو قدمت بشكل مميز.

- من حرصت على تهنئته على ما قدمه في رمضان؟
هنّأت المؤلف أيمن سلامة صديقي وتامر حبيب أيضاً، لأنني سمعت حواراً من أجمل ما يمكن في مسلسليْ «مريم» لهيفاء وهبي و «طريقي» لشيرين عبدالوهاب.

- بعد نجاحك الكبير في «بعد البداية»، ما هي خطواتك المستقبلية؟
أحمد لله على هذا النجاح الكبير الذي لم أتوقعه أبداً، وبالفعل هناك بعض الأفكار التي أناقشها مع المخرج أحمد خالد، وسنبدأ دراستها بتأنٍ وبعدما أحصل على قسط من الراحة.

- الجمهور كتب شهادة نجاح «بعد البداية»، لكنك كفنان عندما تشاهد حلقاته، ما الذي تقوله لنفسك؟
أقول الحمد لله الحمد لله، فقد تعبت جداً في كل مشهد، وأتذكر الكواليس والصعوبات التي واجهتها.

- كيف ترى الدراما المصرية هذا العام، هل تطوّرت؟
أرى أنها أصبحت متطورة جداً، على مستوى الصورة والإنتاج وخدمات ما بعد التصوير...

- ما هي هواياتك؟
أعشق الزراعة كثيراً،  كما أهوى جمع الأنتيكات، خاصة اللوحات الفنية.

- ماذا تقول للجمهور؟
شكراً لكم على تشجيعكم ودعمكم، لأنني أشعر بأنكم تقفون الى جانبي كثيراً.

- ما سبب ابتعادك عن السينما؟
عرضت عليَّ ثلاثة أفلام بعد رمضان العام الماضي، لكنني لم أجد نفسي فيها، وعرض عليَّ فيلم جديد، لكنني لم أقرأ السيناريو حتى الآن.

- هل تهتم برأي أسرتك في أدوارك؟
بالطبع لأنهم أكثر الأشخاص الذين يخافون على مصلحتي، بالإضافة إلى أنهم مشاهدون، وأعتبرهم مؤشراً مهماً على رأي الناس في أعمالي.