بالصور- ختام مهرجان الإسكندرية.. تعرفوا على الفائزين ومن بكى على نور الشريف

نور الشريف,جوائز,مهرجان الإسكندرية,بوسي,الهام شاهين,مصر,سلاف فواخرجي,دريد لحام

القاهرة (لها) 09 سبتمبر 2015

شهدت حفلة ختام الدورة الـ 31 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط العديد من الكواليس المثيرة بحضور عدد كبير من نجوم الفن بمصر والعالم العربي.

شارك هاني المسيري محافظ الإسكندرية والأمير اباظة رئيس المهرجان في توزيع الجوائز والتي ذهبت الى الفيلم الألباني "أقسمت أن تكون عذراء" كأفضل فيلم بالمسابقة الدولية لمهرجان الإسكندرية السينمائي كما حصل نفس العمل على أفضل سيناريو، أفضل ممثلة مناصفة بين نورا يوسف من سوريا، والألبانية الباروبتشوفا، أفضل إخراج للفيلم هيروس من سلوفينيا، وذهبت جائزة كمال الملاخ للعمل الأول للفيلم الفسطيني "سارة"، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم الرابعة "بتوقيت الفردوس" من سوريا.

وتخلل الحفل كلمة للفنانة الهام شاهين أعربت فيها عن سعادتها لكون المهرجان يحمل شعار "السينما فى مواجهة الإرهاب"، مؤكدة أن مصر انتصرت على الإرهاب بفضل الله والرئيس السيسي وتمنت للدول العربية أن تتخلص من الارهاب، ثم رددت "تحيا مصر".

وفي مسابقة الفيلم العربي الوثائقي الطويل فاز الفيلم الجزائري "آخر كلام" بالجائزة الأولى، ونال فيلم "نجوم الغانم" شهادة لجنة التحكيم الخاصة.

 وقبل إعلان جوائز نور الشريف للفيلم العربي صعدت النجمة بوسي على المسرح كي تشارك في توزيع الجوائز التي تحمل اسم زوجها الراحل ووقف الحضور تحية لها، وعلقت بوسي بكلمة قائلة: "السنة اللي فاتت كانت الدورة باسمه واليوم نكرمه بعد رحيله، وسعيدة لوجود جوائز باسم نور الشريف لأنه من الفنانين القلائل الذين كانوا على تواصل بالأجيال التالية، وكان يحرص على مشاهدة الأعمال الجديدة لطلبة معهد السينما"، وهنا اجهشت الفنانة الهام شاهين بالبكاء. 

على جانب آخر فاز بجائزة أفضل فيلم بالمسابقة للفيلم العربي الروائي الطويل فيلم "البئر" من الجزائر، وأفضل ممثل لعلي سليمان من فلسطين عن فيلم "المريخ عند شروق الشمس"، وأفضل ممثلة نادية قاسي عن فيلم "البئر" من الجزائر، وأفضل إخراج للطفي بشويشي عن الفيلم نفسه، وأفضل سيناريو لفيلم البئر من الجزائر، وفاز بجائزة أفضل إنتاج فني الفيلم الفلسطيني المريخ عند شروق الشمس، وفاز بجائزة الناقد أحمد الحضري فيلم "صمت الراعي" من العراق، وفيلم "رسائل الكرز" الذي يعد أولى تجارب الفنانة سلاف فواخرجي في الإخراج، والتي قالت إن الفرح بالنسبة لها حالياً يعتبر شيئا كبيراً نظرا للأوضاع الحالية في سوريا، وإن مجرد وقوفها بمكتبة الإسكندرية مع المصريين وما لمسته من احتفاء الجمهور بها يجعلها تشعر بفخر شديد.

وأضافت سلاف أن الراحل نور الشريف نصحها يوماً ما قائلاً : "يا سلاف عندما تنظرين إلى السينما قولي لها بحبك"، مشيرة إلى أنها عندما تأتي إلى مصر تشعر بأنها جاءت فقط من الإقليم الشمالي إلى الجنوبي في بلد واحد.

 كما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "نصف سماء" من المغرب، الذي أهدى مخرجه جائزته إلى اسم نور الشريف.

وتم منح فيلم "سعيكم مشكور" تنويه خاص تسلمه مخرجه عادل أديب، الذي بكى وقال إنه يشرفه أن يتسلم جائزة تحمل اسم نور الشريف.

وكرم المهرجان الفنان الكبير دريد لحام، وسلاف فواخرجي والمخرج  باسل الخطيب .

وشارك في حفلة الختام هاني رمزي والمخرج أشرف فايق، وعمرو يوسف وصبا مبارك عضو لجنة التحكيم، وجمال عبد الناصر، ومحفوظ عبد الرحمن وحرمه الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، وإنعام محمد علي، والمنتج والكاتب فاروق صبري، وطارق التلمساني، ورمسيس مرزوق.