Giambattista Valli يتعاون مع M.A.C في إطلاق مجموعة جديدة من أحمر الشفاه تحمل توقيعه

جيامباتيستا فالي,Gambattista Valli,M.A.C,ماك

ماغي باتيار عنيد (باريس) 19 سبتمبر 2015

 عندما علمت أنني سأقابل المصمم العالمي جيامباتيستا فالي، غمرتني سعادة لا توصف، وانتابني شعور ممزوج بالفرح والتوتر من شدّة الحماسة... فهذا المصمم يعرف كيف يبرز أناقة المرأة وجاذبيتها  بأسلوب رومانسي راقٍ، ما جعل نجمات هوليوود والمجتمع المخملي يقصدنه للظهور بإطلالة مميّزة في مناسباتهن الخاصة. وها هو جيامباتيستا فالي بالتعاون مع "ماك كوزماتكس" M.A.C Cosmetics يقتحم عالم الجمال من خلال مجموعة أحمر شفاه مستوحاة من تصاميم أزيائه لخريف وشتاء 2015-2016.

-ما الذي ألهمك لتصبح مصمم أزياء؟
منذ طفولتي وأنا أحب الرسم والتلوين، كنت دائماً أحدّق بسقف منزلنا في روما، وأرسم الخطوط على الخشب... ومع الوقت، وجدت نفسي أميل أكثر إلى تصميم الأزياء، وأستطيع أن أصمم في كل مكان وأنا محاط بالناس والأشياء التي تلهمني.

-ما أكثر الأشياء التي تلهمك؟
أغذّي مخيلتي الإبداعية من كل ما يحيط بي من جمال وفن. فالمرأة، خصوصاً المميّزة بشخصية مستقلة وفريدة هي ملهمتي الأولى، لأنني لا أحب اللواتي يتبعن غيرهن أو يعتمدن التقليد في كل شيء. وعندما أفكر في إطلاق مجموعة جديدة، أفكر بكل نساء العالم، لأنني أحب أن أرضي كل الأذواق. كذلك، استوحي أفكاري من الفنون الجميلة، الطبيعة، الكتب، والأسفار التي أقوم بها حول العالم.

-بعض المصممين يستوحون أفكارهم الأكثر إبداعاً من القصص الخيالية، فلو سألتك أن تختار إحدى هذه القصص، أي واحدة منها تكون ملهمتك، ولماذا؟
شخصياً، أختار "أليس في بلاد العجائب" Alice in Wonderland لأنها قصّة مليئة بالمفاجآت وخارجة عن المألوف، وأنا أحب كل ما هو غريب ومميّز.

-أنت تصمم الأزياء للنساء لكي تضفي لمسة خاصة على إطلالتهن. كيف تصف دخولك عالم الجمال من خلال تصميم ألوان تغلّف شفاه النساء؟
في الواقع، أجد أحمر الشفاه أساسياً جداً في حقيبة كل امرأة أنيقة تحب التألق والتجدد. أحمر الشفاه يبرز الأنوثة، وأنا أحب المرأة التي تهتمّ بأنوثتها وتعرف كيف تبرزها برومانسية وذكاء. عملي في تصميم الأزياء ليس بعيداً عن التجميل، إذ أتواصل باستمرار مع خبراء التجميل ونتبادل الأفكار حول الإطلالة الملائمة لكل فستان. وأحب كيف يؤثر الماكياج في إطلالة المرأة مع كل زي ترتديه، فهو لا يعزز المظهر فحسب، بل غالباً ما يصنعه. ويدهشني دائماً مدى تأثير أحمر الشفاه في تبديل الانطباع الذي يتركه على كل إطلالة، أو كيف يمكن أحمر الشفاه، أو رائحته، أو تركيبته أن تؤثر في مشاعرك أو مزاجك في لحظة معينة. يمكن أن ترتدي المرأة فستاناً رائعاً، لكن اختيارها الخاطئ لأحمر الشفاه يجعل إطلالتها عادية جداً، أو يمكن أن تختار أزياء بسيطة وبلمسة أحمر شفاه يلائمها تجعل إطلالتها لافتة ومميّزة. من ناحية ثانية، أرى أن أحمر الشفاه له تأثير مدهش في إضفاء الإشراق وتبديد علامات التعب عن الوجه، كما أنه يعزز الجاذبية، ويحسّن المزاج لأنه يعزز ثقة المرأة بجمالها. انطلاقاً من هذه الفكرة، أحببت أن أبتكر أحمر شفاه بألوان أجدها أساسية لكل امرأة للحصول على إطلالة رائعة.

-كيف قررت التعاون مع "ماك" M.A.C، ولماذا الآن؟
أتعاون مع "ماك" M.A.C منذ عشر سنوات تقريباً في كواليس عروض الأزياء، ونحن نفهم بعضنا جيداً، لأن رؤيتنا في الجمال متشابهة. لطالما لاقيت الدعم الدائم من "ماك"، واحتفاء بهذه العلاقة الطويلة التي جمعتنا، رأينا أن فكرة ابتكار مجموعة فريدة من أحمر الشفاه مستوحاة من تصاميمي ستكون رائعة، خصوصاً بالنسبة الى النساء اللواتي يعشقن فساتيني ويرغبن بإبراز جمالهن بأحمر شفاه يحمل توقيعي.

-ذكرت أنك ابتكرت أقلام أحمر الشفاه بألوان تجدها أساسية لكل امرأة، ما هي هذه الألوان؟
إنها ألوان راقية تشبه مجموعة أزيائي، وهي تتنوّع بين المرجاني والوردي والأحمر، كل لون يمثل أقمشة أثوابي ومستوحى من الورود الجميلة المنقوشة عليها. عندما كنا نعمل على تصميم أحمر الشفاه، كنت أقارن الألوان على وجه العارضات أمام المرآة لكي أختار الصيغة واللون اللذين يتماشيان مع أقمشة الفساتين، وكنا نختبر المنتجات للتأكد مما إذا كانت مناسبة لكل أنواع البشرة قبل أن نقرر ما نُبقي منها، وتوصلت في النهاية إلى المجموعة الرائعة التي أطلقتها بالتعاون مع "ماك"، وهي تتنوع بين التركيبات المطفأة التي تناسب النهار، واللامعة التي تبدو متألقة في الليل والمناسبات.

-أعجبتني فكرة تطابق لون أحمر الشفاه مع لون عبوته، هل كان ذلك مقصوداً؟
نعم، لقد حرصت على أن أسهّل الأمر على المرأة عند اختيار لونها المفضل من أحمر الشفاه، فلا تضطر إلى فتح القلم للكشف عن لونه في كل مرّة تريد أن تزيّن شفتيها. بل يكفي أن تنظر إلى لون العبوة من الخارج لتختار اللون الذي يرضي مزاجها.

-هل تظن أن علينا اختيار لون أحمر شفاه مطابقاً تماماً للون الملابس التي نرتديها؟
أنا لا أحب وضع القوانين في إبراز الأناقة والجمال، وأترك للمرأة حرية التعبير عن نفسها من خلال اختيارها لأسلوبها الخاص في إبراز جمالها وأناقتها، وأحياناً كثيرة تفاجئني اختيارات النساء، وأجد الأمر ملهماً للغاية. أنا أصمم لهن، لكن أحب أن أرى اللمسة الأخيرة التي يُضفنها على إطلالتهن، لأن هذه اللمسة تبدّل كل شيء، وهذا رائع... اللمسة الخاصة بكل امرأة تجعلها مميّزة... فإما أن تكون عادية أو مذهلة.

-لماذا كان حضور الورود طاغياً في مجموعتك لهذا الموسم؟
أولاً، أنا أحب الورود، وهل يوجد أجمل منها للتعبير عن المرأة والجمال! شخصياً، أحب نقوش الورود على الأقمشة، وأختار ألواني من الطبيعة من كل أنحاء العالم. الورد بالنسبة إليّ هو أصدق تعبير عن الأنوثة، النعومة، والرومانسية.

-ماذا يعني لك الجمال؟
الجمال أمر نسبي وكل أمرأة يمكنها أن تكون جميلة شرط أن تكون لديها شخصية مستقلة، وتعزز ثقتها بنفسها، وأن تجد التوازن بين شخصيتها وما تريد تحقيقه في حياتها.

-كيف يمكن المرأة تعزيز جاذبيتها من خلال أزيائها؟
بصراحة، لا أظن أن الأزياء تزيد المرأة جاذبية أو أناقة، بل تصرفاتها وشخصيتها وإطلالتها هي التي تجعلها تجذب الأنظار ولو كانت ترتدي أبسط الملابس. فإذا كانت المرأة لا تملك شخصية مميّزة أو تتمتع بحضور آسر، فلن تبدو جذابة ولو ارتدت أرقى الملابس وأثمنها، والعكس صحيح.

-ماذا تتوقع لمجموعة أحمر الشفاه التي أطلقتها بالتعاون مع "ماك"؟
أتمنى أن تحقق النجاح في كل أنحاء العالم، وأن تجد كل امرأة اللون الذي يعجبها لتحقق إطلالة مميّزة.

-ما هي نصيحتك للمرأة؟
أشجع كل امراة على أن تكون سيدة نفسها وتفرض شخصيتها، والأهم أن تكون صادقة مع نفسها لتحقق التوازن بين أنوثتها وذاتها، فأنا أحب المرأة التي تملك الجرأة ولديها ثقة كبيرة بنفسها.

-هل أنت راض عمّا حققته في حياتك، وما هي التحدّيات التي تنتظرك؟
أنا راض عن كل ما حققته حتى اليوم، وأتمنى أن تبقى لدي الطاقة والحماسة لأستمر في العطاء والابتكار لسنوات عدة. أنا لا أحب استباق الأمور، بل أنتظر الفرص المناسبة لتتحقق من تلقاء نفسها.