لوسي: فيفي عبده ممثلة مجتهدة ودينا تحسنت

لوسي,السفر,الأضواء,الساحة الفنية,لجنة تحكيم,برامج المواهب,التمثيل,المسلسل,الفنانين,الأعمال الفنية

أحمد مجاهد (القاهرة) 26 سبتمبر 2015

غابت عن التمثيل ثلاث سنوات، وعندما تلقت مكالمة من المخرج محمد النقلي لتشارك في مسلسل «ولي العهد» لم تتردد في الموافقة أبداً.
الفنانة لوسي تحدثنا عن علاقتها بفيفي عبده ودينا، ورأيها الذي تغير في نجوى كرم، وسر اهتمامها بمسلسل هاني سلامة الجديد، كما تتكلم على ابنها وموقفه من أدوارها، وعلاقتها بزوجها.


- ما سبب اختفائك ثلاث سنوات عن التمثيل؟
لسببين، الأول أن حالتي النفسية كانت سيئة للغاية كفنانة ومواطنة مصرية، بالإضافة إلى أن شركات الإنتاج كانت تؤكد لنا كفنانين إن ميزانيتهم وأحوالهم المادية ضعيفة، فاتخذت قراراً بالتوقف عن النشاط الفني لفترة معينة، كنت أتابع خلالها ما يحدث في مصر سياسياً وأجلس مع ابني فقط.

- هل كنت تتابعين الأعمال الفنية؟
كنت أشاهد أعمالاً كثيرة، درامية وسينمائية، كان يعجبني محمد رمضان في مسلسلاته، وأحمد عز أيضاً، وريم البارودي كانت مميزة في بعض الأعمال التي شاهدتها.

- ما الذي جذبك للعودة بمسلسل «ولي العهد» في رمضان الماضي؟
أحببت حمادة هلال كثيراً عندما تعرفت إليه في المسلسل، فقد شاهدته في فيلم «حلم العمر»، وهو شخص متدين ومحترم جداً، بالإضافة إلى أن مخرج العمل هو محمد النقلي، الذي أوافق على الفور على أي عمل معه بمجرد مكالمة هاتفية منه، مثل الراحل أسامة أنور عكاشة، وقد اعتذرت له العام الماضي عن مسلسل «الشك»، لذلك لم أتردد في المشاركة معه في رمضان هذا العام. قصة المسلسل تطرقت للمرة الأولى الى قضية الميراث والأب الذي يوصي بكل ما يملك للولد، وأجسد دور «جميلة» وهي شخصية الأم المكافحة، وحمادة هلال ابني في المسلسل وهو مطيع للغاية.

- وكيف كانت الكواليس بينك وبين حمادة هلال؟
بصراحة، اعتاد حمادة على الصوت العالي أثناء الأداء في الأعمال الكوميدية، لذلك كنت أعطيه بعض النصائح وكان يتقبلها باحترام شديد، وقال لي مرة: «هاخد عندك دروس»، وهو يملك خفة دم و «جدع» لدرجة أنه عندما يراني متعبة مثلاً يسأل عليَّ كثيراً، فنأكل معاً ونعيش في الاستوديو كأننا في منزلنا، لأننا نقضي معاً وقتاً طويلاً.

- هل وافقت على المسلسل فور عرضه عليك؟
بالفعل وافقت على الفور، لأن هناك كيمياء تجمع بيني وبين المخرج محمد النقلي في العمل دائماً، وعندما أرسل إلي المؤلف أحمد أبو زيد الورق الخاص بالعمل، أعجبني جداً منذ اللحظات الأولى، وكانت لي ملحوظة بسيطة، وهو إنسان ديموقراطي ويوجد بيننا توارد أفكار وحواره سلس للغاية.

- هل صحيح أنك رشحت بعض الفنانين في المسلسل؟
بالفعل قمت بترشيح ميس حمدان لأحد الأدوار، لكنهم اختاروا بدلاً منها شقيقتها مي سليم، وكانت وجهة نظري أن ميس أصغر سناً، لكنني فوجئت بأداء مي الرائع في المسلسل.

- لكنك كررت في المسلسل دور الأم الذي قدمته من قبل، فما الجديد؟
لكل أم شكلها وطبعها وطريقتها، وجسدت في «ولي العهد» دور الأم «جميلة» التي تتزوج من رجل أكبر منها سناً ولديه ابنتان قريبتان منها في السن، وتتعامل معهما كأنهما ابنتاها بالفعل، ثم تنجب له ولداً... وأشعر بأن حمادة هلال في المسلسل ابني بالفعل، وهي سيدة قوية وذكية في الوقت نفسه، عكس بدرية التي قدمتها سابقاً في مسلسل «سلطان الغرام»، بدرية المكسورة والمغلوبة على أمرها، فكل شخصية أجسدها أشعر فيها باختلاف تام.
ومسلسل «ولي العهد» يقدم رسالة الى كل زوجة أب بأن تراعي الله في بنات زوجها وأولاده، لدرجة أنني قلت لهم في الاستوديو إن المركز الكاثوليكي سيمنحني جائزة عن شخصية الأم المثالية التي أقدمها في المسلسل، فرغم أنها غير متعلمة لكنها تكافح حتى تتعلم.

- ابتعدت ثلاث سنوات وعدت بمسلسل «ولي العهد» فقط على عكس فنانين آخرين يشاركون في أكثر من عمل، ما تعليقك؟
كل فنان حر في عمله وأسلوبه، لكنني أرى أن الجمهور يتشتت ذهنه بسبب تعدد الأدوار، بالإضافة إلى أن تركيزي ومشاعري ستكون مشتتة بدرجة كبيرة، رغم أنني أخسر مادياً بسبب قلة الأدوار، لكن أكسب نفسي كما أكسب معنوياً وفنياً وأنال رضا الجمهور.
وبالتأكيد من تقدم ثلاثة أدوار فستظهر في واحد منها بشكل مميز، وليس معنى ذلك أنه لم يعرض عليَّ أكثر من مسلسل لرمضان 2015، لكنني لست من هواة تقديم أكثر من عمل.

- هل كانت لك شروط معينة لقبول مسلسل «ولي العهد»؟
بصراحة، سألتني الشركة المنتجة عن طلباتي، فقلت لهم لا يوجد لديَّ أي شروط سوى أن يكون العمل على أكمل وجه، ولا نبخل على الشخصيات في المسلسل حتى تظهر بشكل مميز للجمهور. وفي الحقيقة عندما تعاملت معهم، قلت لنفسي «كرم من الله أنه توجد شركة إنتاج بهذا الشكل الآن».

- هل خفّضت أجرك كما تردد؟                 
لم يحدث أبداً أن خفّضت من أجري، وعلمت منهم أنهم يريدون تقديم عمل فني جيد نقوم بتصويره في فيلا ضخمة مثل القصر، وأشعر براحة نفسية في الاستديو بعيداً من التوتر، لذلك أعشق العمل مع المخرج محمد النقلي، وأؤكد أن ياسر جلال يقدم شخصية رائعة في المسلسل، وإدوارد وريم البارودي وانتصار أيضاً، الى جانب كوكبة من الفنانين مثل محمد عبدالحافظ وكريم أبو زيد ويوسف فوزي وأحمد عصام والقدير عبدالرحمن أبو زهرة الذي أحبه كثيراً.

- كيف وجدت المنافسة في رمضان هذا العام في ظل وجود فنانين كبار مثل الزعيم عادل إمام والسقا وكريم عبدالعزيز وغيرهم؟
منذ 20 عاماً ونردد هذه الجملة «المنافسة قوية في رمضان»، لكن يجب أن ندرك أننا نملك الآن محطات فضائية عديدة... «إم بي سي» أكثر من قناة و «دريم» أكثر من قناة و «النهار» و «سي بي سي» و «الحياة» أكثر من محطة أيضاً، وكلها تحتاج الى أعمال فنية لتغذّيها، كما لكل نجم جمهوره، ففي السنوات الماضية لم يكن هناك سوى بعض الأعمال القليلة وفوزاير رمضان و «ألف ليلة وليلة»، أما الآن فالأمر أصبح مختلفاً تماماً، علاوة على أن هناك قنوات فضائية تطلب بعض الأعمال لشرائها حصرياً لها، مثل «إم بي سي» و «الحياة».

- من الفنان الذي تتشوقين لمشاهدة مسلسله هذا العام؟
متشوقة لرؤية مسلسل هاني سلامة «نصيبي وقسمتك»، لأن مؤلف العمل عمرو محمود ياسين وهو صديق مقرب لي، وهي المرة الأولى التي يكتب فيها.

- ولماذا لم يُعرض عليك دور في مسلسله؟
ليس معنى أننا صديقان مقربان أن أقدم معه دوراً، فيجب أن يكون هناك شيء مناسب لي، وكان يحكي لي قصة العمل نوعاً ما، لكوننا صديقين، لأنه متأكد من أن ذلك سيبقى سراً بيننا.

- هل صحيح أنك تعرضت لأزمة صحية شديدة؟
لم يحدث ذلك أبداً، لكنني تعرضت فقط لنزلة برد عادية.

- هل وجدت التزاماً من الفنانين الشباب في المسلسل بمواعيد التصوير؟
للأسف هناك زملاء كانت مواعيدهم سيئة للغاية، واندهشت عندما رأيت ذلك ويدخلون الاستوديو بشكل عادي وكأنهم لم يفعلوا شيئاً، لكن المخرج محمد النقلي أخذ موقفاً حاسماً منهم والتزم الكل بعدها. أما أنا فكنت أحضر الى موقع التصوير قبل موعدي بساعتين، ولا أحب التدخل في عمل أحد من زملائي، لكن أعطي النصيحة فقط للبعض، فمنهم من يتقبل ويرفض البعض الآخر.

- ما رأيك في أداء فيفي عبده ودينا بالتمثيل؟
(تبتسم) فيفي عبده ممثلة مجتهدة للغاية وأصبحت في مرتبة تُحسد عليها، وحققت لنفسها مكانة مميزة، وتحب عملها وتحترمه كثيراً مثلي، ودينا تحسنت كثيراً ولكل مجتهد نصيب، وتليق بها الأدوار التي تقدمها، وكنت سعيدة لمشاركتنا معاً في أعمال فنية هذا العام.

- هل تحرصين على تهنئتهما بأعمالهما الجديدة؟
فيفي قبل سفرها حضرت عيد ميلادي، وكانت موجودة منذ اللحظات الأولى، وأحضرت هدية أيضاً. كذلك شاركتنا نجوى فؤاد. أما دينا فكانت خارج مصر وقتها، لكن اتصلت بي وهنأتني بعيد ميلادي، وفيفي تعرضت لإصابة في الفترة السابقة وسألت عنها كثيراً، وهناك عِشرة عمر وصداقة قوية تجمعني بفيفي، وأحب ابنتها «عزة» جداً، وتحدثت اليها لأنني اكتشفت أنها ممثلة مميزة، وقلت لها «أنت تمثلين أحسن من والدتك»، فعلاقتي بها أخوية جداً.

- وماذا عن علاقتك بدينا؟
لم تكن قوية سابقاً مثلما هي الآن، بحيث كان هناك سوء فهم بيننا، فقد زارتني أثناء تصوير أحد أفلامي منذ سنوات، وتحدثت إلي بطريقة لم تعجبني، وشهدت علاقتنا بعض الفتور، ثم تعدلت الأمور بيننا.

- هل صحيح أن دينا رفضت المشاركة في «ولي العهد» بسببك؟
«ولي العهد» لم يعرض على دينا أبداً، لأنني كنت سأعرف ذلك، ومن اعتذر عنه حجاج عبدالعظيم وأحمد خليل، أما دينا فلم يكن هناك دور معين يليق بها في المسلسل.

- هل يمكن أن تشاركي دينا في عمل فني؟
وما المانع، فقد شاركت نجوى فؤاد سابقاً، ولا توجد أي خلافات بيننا أبداً، لكن كانت هناك علاقة سطحية فقط، فلكل واحدة منا جمهورها وشكلها وأسلوبها وطريقتها في الرقص، كل ما في الأمر أنها غضبت بعدما وصلها أنني قلت عنها إنها ترقص بشهادتها، وعندما عاتبتني على ذلك أكدت لها أنني لم أقل ذلك أبداً.

- وما الذي حدث بعدها؟
قلت لها لا أعرف ما هي الشهادة التي تحملينها، لكنني سيدة متعلمة أيضاً، وإن كنت لم أصل الى درجتها العلمية نفسها، ويكفي أنه عندما كنت في لبنان أشارك في أحد البرامج وتحدثوا عن دينا بشكل لم يعجبني «بهدلت الدنيا عشانها».

- وكيف وجدت الهجوم على برنامجها «الراقصة»؟
كنت أرى أنه شيء مشرّف لي كراقصة.

- أي من برامج الهواة جذبك؟
أعجبتني النسخة الأخيرة من «أرابز غوت تالنت» كثيراً، خاصة صوت ياسمينا.

- قلت سابقاً إنك لم تكوني ترتاحين لنجوى كرم، ما تعليقك؟
بالفعل قلت ذلك، لكن عندما شاهدتها في «أرابز غوت تالنت» أحببتها كثيراً، لأنني شعرت بأنها إنسانة وتستطيع تقييم المواهب بشكل مميز، ولجنة التحكيم كانت رائعة، أحمد حلمي وناصر القصبي وعلي جابر، كلهم أشخاص محترمون للغاية ولا يجرحون أي موهبة.

- هل يذكرك تعرّض ياسمينا إلى هجوم من المطربة أحلام بما حدث لك في بدايتك الفنية؟
بالتأكيد، كل فنان يتعرض لهجوم في بداياته، وبالنسبة إلي كان يتم حذف مشاهد عديدة من بعض مسلسلاتي، أو وضع اسمي بشكل لا يرضيني، وتمت محاربتي كثيراً، وكان يساندني أسامة أنور عكاشة ونور الشريف وسيد عزمي وسيد عبدالكريم.

- ألم تفكري في المشاركة في لجنة تحكيم أحد برامج المواهب، خاصة برامج الرقص منها؟
لا أفكر أبداً في ذلك، لأنني أستمتع بعملي كممثلة فقط، لكنني أحببت كثيراً إبراهيم سعيد في برنامج «الرقص مع النجوم»، لكن لا يمكنني أن أفعل مثلهم.

- عرفت الساحة الفنية بعض الراقصات مثل صافيناز وشمس وغيرهما، ما تعليقك؟
رأيت الراقصة دارين وهي جيدة، أما صافيناز فلها جمهورها وتجيد الرقص، لكنها تبالغ في حركاتها وتقوم بحركات دخيلة على الرقص الشرقي لم نعرفها مسبقاً.

- كيف تسير علاقتك بابنك؟
عمره 18 عاماً ويدرس الهندسة في أميركا، في أول سنة جامعية، وقضيت معه مدة قبل بدء تصوير مسلسلي «ولي العهد»، وهو يتشرف بعملي.

- حياتك الشخصية بعيدة عن الأضواء دائماً، ما السبب؟
معروف فقط أنني متزوجة من المنتج سلطان الكاشف، ونحن لسنا زوجين فقط، بل صديقان أيضاً ولا يوجد أكثر من ذلك لأقوله.

- هل تهوين القراءة؟
أعشق قراءة قصص الأطفال والكتب الدينية، خاصةً عندما أكون في الطائرة أو في غرفتي، حتى لا يقاطعني أحد.

- ما هي الأماكن المفضلة لك في السفر؟
أحب شرم الشيخ كثيراً، وكذلك أميركا حتى أكون الى جانب ابني.