10نصائح للاسترخاء

10 نصائح للإسترخاء,وإبعاد شبح التوتر عنا,الإصغاء إلى الموسيقى,التنفس بعمق,تناول الفيتامين B

جولي صليبا 04 أكتوبر 2015

ثمة أمور بسيطة يمكن إنجازها في الحياة اليومية لمنحنا الإحساس بالاسترخاء وإبعاد شبح التوتر عنا. إليك التفاصيل...

 

الإصغاء إلى الموسيقى
نعم، تستطيع الموسيقى القضاء على التوتر. فإيقاع القلب يصبح أبطأ، والتنفس أفضل، وتتبدل موجات الدماغ. وأظهرت بعض الدراسات البريطانية أن الإصغاء إلى الموسيقى المفضلة لدينا يمكن أن يساعدنا على التركيز بصورة أفضل.

المشي لمدة 10 دقائق
عند الإحساس بالضغط أو التوتر أو العصبية، أخرجي من المنزل وامشي لمدة 10 دقائق على الأقل، باعتماد الخطوات السريعة نوعاً ما. بهذه الطريقة، يتم تحفيز جهازيّ التنفس والقلب، وتتحسن الدورة الدموية، ويدخل المزيد من الأوكسيجين إلى الأنسجة، ويطلق الجسم الأندورفينات، أو هرمونات السعادة. أنظري إلى البعيد أثناء المشي، وابتسمي. فالدمج بين الحركة والابتسامة هو أفضل حليف للإيجابية الجسدية والعقلية.

التنفس بعمق
يمكن للتنفس العميق أن يساعد على تخفيف الضغط والتوتر. أجلسي منتصبة وضعي يداً فوق صدرك واليد الأخرى فوق السرّة. استنشقي الهواء بعمق عبر الأنف ثم ازفريه عبر الفم. يفترض باليد الموضوعة فوق البطن أن تتحرك. كرري هذا التنفس العميق إلى أن تشعري بالارتياح.

تناول

الفيتامين B

أظهرت الدراسات العلمية أن تناول الفيتامين B لمدة ثلاثة أشهر متتالية يمكن أن يخفف التوتر بنسبة 20 في المئة. وأظهرت الدراسات أيضاً أن النقص في الفيتامين B6 والحديد يمكن أن يسبب نوبات قلق وهلع. لذا، ركزي على استهلاك الأطعمة الغنية بالفيتامين B6، مثل الحبوب الكاملة، والبقول، والخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة، وكبدة العجل والخميرة.

الغناء بصوت عالٍ
اذا شعرت بالكثير من التوتر وأردت الصراخ بصوت عالٍ، لمَ لا تجرّبين الغناء؟ فالأوتار الصوتية هي عضلات ترتبط درجة توترها بشكل مباشر بحالتنا العصبية والعاطفية. لهذا السبب، يمكن للتلاعب بالأوتار الصوتية وإرخائها أن يخفف التوتر. كما أن الغناء بصوت عالٍ يجبرنا على التنفس بعمق.

تناول المغنزيوم
لا شك في أن المغنزيوم محارب ممتاز للتوتر. فهو يؤدي دوراً في تنظيم النوم والمزاج. يمكن العثور على المغنزيوم في الشوكولا السوداء، والموز، والعدس، والحبوب الكاملة، واللوز. كما يمكن تناوله على شكل مكملات غذائية متوافرة في الصيدليات.

تدليك نقطة الحيوية
أقرصي المساحة الفاصلة بين الإبهام والسبابة. دلكي هذه المساحة جيداً وابرميها في اتجاه عقارب الساعة عشر مرات تقريباً. يمكنك تدليك اليدين معاً، لاسيما وأن تدليك هذه المساحة يخفف التوتر والضغط بشكل فوري.

التركيز على الفيتامين D
يستطيع الفيتامين D حماية الجسم من التوتر المزمن، وأفضل مصادره هي السمك الدهني والبيض، إضافة طبعاً إلى الشمس التي تحفز إنتاجه.